اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تكون غنيا

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

كيف تكون غنيا

فوائد المال

كلنا نريد أن نصبح أغنياء، لكنَّ القليلين منَّا فقط هم من يعلمون كيف يصبحون أغنياء بحقّ؛ إذ إن الثراء مزيج من الخبرة والفن والمهارة، وإتقان تلك الأشياء معًا أمر صعب، لكنه يصل بصاحبه في النهاية إلى الثراء.
يُعدُّ المال في العموم أحد أهم الأشياء في الحياة؛ فهو يُوفِّر لك غالب احتياجاتك، وكلما زادت ثروتك أصبحت الحياة من حولك أرقى وأسهل، وهو ما يطمح إليه الكثير من البشر طوال الوقت.

كيف تصبح غنيًّا

استثمر في سوق الأسهم

يُعدُّ استثمار الأموال في أسواق الاسهم والسندات وغيرها من وسائل الاستثمار، التي تمنحك عائدًا سنويًّا، الطريقة الأولى والأفضل كي تصبح غنيًّا.
على سبيل المثال، إذا كان لديك مليون دولارٍ مُستثمَرة وتحصل على عائد استثمارٍ مضمون بنسبة 10%، فسوف تحصل على 100 ألف دولارٍ سنويًّا، وهو مبلغ أكبر بكثيرٍ من نسبة التضخم.
لكن حاول أن تبتعد تمامًا عن شراء العشرات من الأسهم وبيعها كل يوم، لأنَّ هذا الأمر في الأساس أشبه بالمقامرة، لا سيما إذا أجريت بعض الصفقات السيئة، حينها ستخسر الكثير من المال، وتلك ليست طريقةً جيدة للوصول إلى الثراء.
بدلًا من ذلك، تعلَّم أن تستثمر على المدى البعيد، واختر عددًا من الصناعات التي ترى أنها سوف تنمو في المستقبل، ثم اترك أسهمك سنواتٍ دون الالتفات إليها، نعم.. ما أخبرك به صحيح، فقط اشترِ هذه الأسهم، وما دام مؤشر صعودها إيجابيًّا غالب الوقت، فلا تفعل معها أي شيءٍ آخر.
إذا فعلت ذلك بحكمةٍ، سوف تحصل على نتائج أكثر من رائعةٍ في النهاية.

وفِّر المال للتقاعد

أحد أكبر المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص نسيانهم أمر التقاعد تمامًا، وهو شيء سيئ، لا سيما أنهم لن يتمكنوا من التقاعد إن لم يدخروا له.
لذا، عليك ألا تضع كل ثقتك في الضمان الاجتماعي، بل ابدأ في ادخار الأموال واستثمارها شهريًّا من أجل أن تحصل على حريتك المالية في النهاية، ودعني أخبرك بأنَّ الأمر لا يحتاج إلى الكثير من الجهد، لا سيما عندما نتحدث عن التقاعد، فاستثمار 500 دولارٍ فقط شهريًّا ولمُدة عشرين عامًا بفوائد مُركَّبة، سوف يمنحك في النهاية أكثر من 1.5 مليون دولار، وإن تركتهم في البنك حينها بفائدةٍ 5% سوف تحصل على أرباحٍ تُغطِّي مصروفاتك وتتخطَّى نسبة التضخم، وبذلك تصبح حرًّا ماليًّا.

ابدأ في الاستثمار العقاري

الاستثمار في العقارات واحد من الطرق التي سوف تجعلك غنيًّا إن أتقنتها جيدًا؛ فأصولها دائمًا ما تتجه إلى الربح، على سبيل المثال إن اشتريت عقارًا بمبلغ مليون دولار، حينها يمكنك أن تُؤجِّره وتحصل على عائدٍ شهري منه، وبما أن أسعار العقارات في تزايدٍ مستمر، فبعد مرور خمس سنواتٍ قد تجد سعره أصبح 2 مليون دولار، حينها سوف تكون ضاعفت أموالك التي بدأت باستثمارها في البداية إن بعته، بالإضافة إلى حصولك على مبالغ شهرية من الإيجارات التي جمعتها خلال تلك الفترة.
يمكنك أيضًا شراء الأراضي التي يُحتمَل أن تنمو مناطقها في العشرين سنةً المقبلة، وبمُجرد أن ترتفع قيمتها، يمكنك إما بيعها مرةً أخرى بمبالغ كبيرة، أو بناء عقارٍ عليها وتأجيره لفترةٍ ثم بيعه بعدها، وهي طريقة خرافية لصُنع ثروةٍ جيدة بأقل جهد، وكلما توسعت واستخدمت أرباحك في الاستثمار بالمزيد من العقارات، أصبحت أكثر ثراء.

استثمر في نفسك

كما يقول وارن بافيت -وهو من أغنى المستثمرين في العالم- إن الاستثمار في النفس هو أحد أفضل الوسائل التي تضع الأشخاص على طريق الثراء.
يمكنك أن تبدأ في الأمر الآن من خلال قراءة الكثير من الكتب عن الاستثمار، والاشتراك في دورات تطوير المهارات، وإنجاز الكثير من التدريبات التي تُطوِّر بها نفسك ومعرفتك، حينها سوف تمتلك القدرة على كسب المزيد من الأموال، سواءً بارتفاع قيمة مرتبك، أو بارتقاء مستوى معرفتك في مجال الاستثمار.

استثمر وقتك

في حال أردت الحصول على وقت فراغٍ مستقبلي، عليك أن تستثمر وقتك الحالي، على سبيل المثال، لو عملت الآن لخمس ساعاتٍ إضافية واستثمرت الأموال العائدة منها، فيُمكنك أن تُوفِّر على نفسك 20 عامًا كاملًا في المستقبل عندما تتقاعد باكرًا، وصدِّقني، هناك الكثير من الأشياء التي تستطيع أن تستثمر وقتك فيها بجانب وظيفتك الأساسية، مثلًا، يمكنك أن تبدأ في العمل الحر، أو إن كنت تمتلك سيارةً يمكنك أن تستغلها في شركات التوصيل مثل (أوبر) أو (كريم).

لا تنفق الأموال في الأشياء غير الضرورية

إنفاق الأموال في الأشياء غير الضرورية هو أمر لا يتفق مع الثراء إطلاقًا، فحتى لو وصلت إلى أهدافك وأصبحت ثريًّا، فيجب ألَّا تكون لديك تلك العادة حتى لا تفقد ثروتك بسرعة.
مثلًا، انظر إلى الأشخاص الأثرياء وسوف تجدهم يمتلكون سياراتٍ عادية، ومنازل تقليدية، حينها سوف تعلم أن اقتصادهم وقدرتهم على التحكم في أموالهم وإنفاقهم كانا من المهارات التي ساعدتهم على الوصول إلى ذلك الأمر.

عليك أن تظلَّ ثريًّا

من الصعب على الإنسان أن يصبح ثريًّا، لكن الأصعب أن يظلَّ محتفظًا بثروته؛ إذ إنها تتأثر دائمًا بالسوق صعودًا وهبوطًا، كما أنها تتأثر بأنواع التضخم والحالة الاقتصادية للدولة والتغيُّرات في قيمة العملة، والكثير من العوامل الأخرى التي ستجعل ثروتك في خطرٍ دائم، والشيء الذي سوف يُمكِّنك من الحفاظ عليها حينها هو قدرتك على الاستمرار في الاستثمار، وتذكَّر أن القاعدة الأولى دائمًا، هي أن تحافظ على مالك واستثماراتك.

المراجع

مرات القراءة 706 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018