اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تلعب شطرنج

التاريخ آخر تحديث  2019-02-21 12:49:16
الكاتب

كيف تلعب شطرنج

لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج هي لعبة فيزيائية حقيقية تعتمد في لعبها على الذكاء العقلي، سرعة البديهة وحسن التخطيط. الشطرنج هي واحدة من أفضل الألعاب الذهنية أو أفضلها إطلاقًا، حيث أن الفوز في لعبة الشطرنج يعتمد بالكامل على الذكاء والتخطيط الجيّد، ومن الحقائق الطريقة حول الشطرنج هو أن اللاعب الذي يلعب ضدك لا يُسمى بخصم أو عدو، بل يسمى برسيل، لأنه يُرسل لك الأفكار ويلهمك إليها أثناء اللعب سواء بقصد أو بدون قصد، كما أن لعبة الشطرنج ليست مجرد لعبة فالعلم بقواعدها الأساسية فقط لا يكفي لكي تفوز فيها على رسيلك، بل يجب على اللاعبين التركيز والتخطيط بأفضل صورة.

تاريخ لعبة الشطرنج

مُخترع لعبة الشطرنج الحقيقي غير معلوم بشكل جازم، حيث أن بعض المؤرخين والمختصين يظنّون أن أول من لعب الشطرنج -أو اخترعها- هو القائد الصيني "هان شانج" نظرًا للحروب التي كانت تقودها بلاده أثناء القرون الأولى لما قبل الميلاد.

ويعتقد مؤرخون آخرون أن النبي سليمان عليه السلام هو أول من لعب الشطرنج، كما يعتقد اليونانيّون أن من اخترع لعبة الشطرنج هو "يال ميدس" أما عن العرب فقد انقسموا إلى رأيين: الأول هو أن الشطرنج جائت للعرب من بلاد الهند، والثاني هو أنها قد أتت من بلاد فارس.

الخطوة الأكبر في هذا الصدد هو اكتشاف رقعة شطرنج في مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون" وهو ما جعل جعل الاعتقاد السائد حول أساس لعبة الشطرنج هو أنها فرعونية الأصل، لكن الآمر لازال محلّ جدل.

كيف تلعب الشطرنج

تُلعب الشطرنج على لوحة مربعة (بالإنجليزية: Chess Board) تتكون من ثمان مربّعات طوليًا وثمان مربعات عرضيًا أي أن العدد الكلّي لمربعات الرقعة هو 64 مربّع نصفهم ملوّن باللون الأبيض والنصف الآخر ملوّن باللون الأسود، أما عن قطع الشطرنج فهي 16 قطعة لدى كل لاعب، أي أن كل لاعب يكون لديه 16 قطعة مرصوصة بشكل معيّن على الـ16 مربّع المقابلين لمكان جلوسه ويكون هناك 32 مربّع فارغ يسمح بحركة القطع عليهم.

تنقسم قطع الشطرنج إلى بيادق (جنود)، فيلين، حصانين، قلعتين ووزير واحد وملك واحد، والوزير يُسمى بالملكة في البلاد الغير عربية (Queen). بشكل عام يُعتبر الملك هو القطعة الأهم على الإطلاق في كامل قطع اللاعب، إلا أن القطعة الأكثر أهمية منه بالنسبة لمعظم اللاعبين هي الوزير -أو الملكة- نظرًا لأنه قادر على التحرُّك في كافة الاتجاهات.

حركات قطع الشطرنج

للعبة الشطرنج قوانين في غاية الصرامة ويؤدي كثرها إلى بطلان المباراة بشكل نهائي، وقوانين الشطرنج تشمل رصّ القطع بشكل صحيح، والشكل الصحيح هو أن يكون الصفّ الأول من ناحية اللاعب مرصوصًا على الترتيب: قلعة - حصان - فيل - ملك - وزير - فيل - حصان - قلعة، أما عن الصفّ الثاني فيجب أن يتكون من الثمان جنود الباقيين.

الجزء الأهم من قوانين الشطرنج هو الجزء المتعلق بالحركة الصحيحة للقطع، حيث أن لكل قطعة ما يُسمى بالحركة القانونية وهي الحركة/الحركات التي يُسمح لكل قطعة بتحركها، وفيما يلي توضيح لطريقة حركة كل قطعة:

  • الجنود (البيادق): تتحرّك البيادق إلى الأمام بشكل رأسي فقط ولا يُمكن للبيدق أن يتحرّك يمنة أو يسرة، عندما يكون البيدق -أو الجندي- لازال في مكانه منذ بداية المباراة يُمكنه أن يتحرّك لمربعين للأمام مرة واحدة أما إذا كان قد تحرّك سابقًا فلا يُمكن أن يتحرك إلا لمربّع واحد فقط. يقوم البيدق بأكل -أو احتلال مكان- القطع الأخرى في حالة أنها على يمينه أو يساره من الصف الأمامي، أي أن البيدق لا يُمكنه أن يأكل قطعة توجد أمامه مباشرة، لا يقدر البيدق على التراجع للخلف كما أن البيدق وعندما يصل لنهاية الرقعة (الصف الثامن) يُمكن أن تتم ترقيته ليتحول إلى أي قطعة أخرى يريدها اللاعب، وعادة ما يتم تحويله -أو ترقيته- إلى قلعة أو وزير.
  • القلعة (الرُخّ): تتحرك القلعة أو كما تسمى في اللهجة المصرية بالطابية بشكل عمودي أو رأسي لأي عدد من المربعات لكن بشرط ألا تعوق حركتها أي قطعة أخرى، فعلى سبيل المثال لا يُمكن للقلعة الواقف أمامها بيدق أن تتحرك للأمام، تُعد القلعة من أهم القطع الهجومية والدفاعية في اللعبة نظرًا لإمكانية تحركها لعدد كبير من المربّعات.
  • الحِصان: يتحرّك الحِصان لثلاث مربعات أفقية مكسورة بمربع رأسي أو العكس أي أنه يتحرّك على شكل حرف "L"، لذلك يُمكن أن يتحرّك الحِصان من مكانه الأساسي عند بداية المباراة ليُصبح واقفًا أمام البيادق وهذا ينقلنا لذكر معلومة هامة لكل لاعب، وهي أن الحِصان هو القطعة الوحيدة في لعبة الشطرنج التي تتمكن من القفز فوق قطعة أخرى.
  • الفيل: يتشارك الفيل مع القلعة في أنه قادر على التحرُك بشكل لأي عدد من المربعات ما لم تكون أمامه قطعة أخرى، لكن يختلف معها في أنه لا يتحرّك بشكل أفقي أو رأسي، بل يتحرك بشكل قطريّ (نسبة إلى قطر المثلث القائم)، كما أن لكل لاعب فيلين، أحدهما يتحرّك بشكل قطري على المربعات البيضاء والآخر على السوداء.
  • الوزير (الملكة): يجمع الوزير بين مميزات القلعة والفيل، حيث يتمكن من التحرُّك بشكل قطري أو بشكل أفقي/عمودي، لكن يفتقر الوزير لإمكانية القفز فوق القطع الأخرى والتي يمتلكها الحِصان، نظرًا لمواصفات الوزير يُعد أهم قطعة بعد الملك، وبالتالي تكون المباراة في غاية الصعوبة على اللاعب الذي يفقد وزيره باكرًا كونه أهم حامي للملك.
  • الملك: يتمكّن الملك من التحرُك خطوة واحدة في الستّ مربعات التي تُحيط به، كما يُمكنك أن يأكل أي قطعة على تلك المربعات ما لن يتم كشّه (أسره أو تهديده) نتيجة لهذه الحركة.
مرات القراءة 712 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018