اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تنظمين وقتك اليومي

التاريخ آخر تحديث  2019-02-19 23:33:22
الكاتب

كيف تنظمين وقتك اليومي

أهمية الوقت

قبل أن نتساءل كيف تنظمين وقتك؟ لا بد لنا أن ندرك أهمية الوقت لنهتم بتنظيمه. منذ نعومة أظفارنا تعلمنا فى المدارس حكمة تقول: "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"؛ قد يكون لم نفهم جيدًا الأهمية العظيمة لهذه الحكمة آنذاك؛ ولكن الآن بعد أن مر بنا العمر أدركناها جيدًا.

يمكن أن تقفي مع نفسك وتتساءلي هل حققتِِ شيئًا يذكر فيما مضى من عمرك؛ فإذا كانت إجابتك لا؛ ولكنك لم تمضي وقتك في لا شيء، كان دائمًا لديك شيئًا تفعلينه ورغم ذلك لا تشعرين بالإنجاز وتتسائلين فيمَ مضى عمرك.

دورك عظيم سيدتي فأنت الأم والأخت والابنة والزوجة المسؤولة عن تربية أجيال صالحة؛ لذلك عليك تنظيم وقتك حتى تقومي بجميع مهامك على أكمل وجه ولا تهملي جانب على حساب آخر.

اكتشفي موضع الخلل

أهم شيء قبل أن نعرف كيف تنظمين وقتك لا بد من تحديد أين تضعين وقتك، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • أحضري دفتر ملاحظاتك وسجلي كل ما تقومين به يوميًّا بالتفصيل، وبجانب كل مهمة وقتها والمدة التي استغرقتها في القيام بها؛ ستندهشين من حجم الوقت الذي تضعينه عندما تقارنين ما أنجزتِه من مهامك مقارنة بالوقت الذي استغرقته فى ذلك.
  • قسمي مهامك في مجموعات، فمثلًا تنظيف المنزل وإعداد الطعام والغسيل وغير ذلك في مجموعة واحدة؛ ولتكن الأعمال المنزلية، ومساعدة الأطفال في الواجب المدرسي وقضاء بعض الوقت مع زوجك في مجموعة الواجبات الزوجية وهكذا، واكتبي كل مجموعة بلون مختلف ورتبي هذه المجموعات طبقًا لأهميتها من الأهم فالمهم.
  • اكتشفي موضع الخلل ستجدين عند قراءة كل ما سبق ذكره وترتيبه أن هناك بعض الأشياء غير الضرورية تستغرق الكثير من الوقت وأشياء أخرى قد لا يُضيرك عدم فعلها من الأساس.

كيف تنظمين وقتك اليومي

نذكر لكِ بعض النصائح ستساعدك على تنظيم وقتك والاستفادة به أقصى استفادة ممكنة:

  • ترتيب الأولويات
نقحي وصفي مذكرتك التى كتبتِها سابقًا واختاري الأهم والمهم فقط، واشطبي المهام غير الضرورية، ورتبي مهامك اليومية واكتبيها ثانية في مذكرتك، وهناك عدة تطبيقات هاتفية حديثة يمكنك كتابة مهامك عليها أسبوعيًّا ستسهل عليك الأمر كثيرًا.
  • التخطيط للشهر قبل الأسبوع قبل اليوم
التخطيط المبكر لأعمال الشهر ككل يوفر لك 50% من يومك؛ ففي الحال الطبيعى تستيقظين لتتسائلي ماذا سأفعل بعد ذلك؟ وسيكون الأمر عشوائيًّا؛ بينما عندما تخططين للأمر مسبقًا ستستيقظين وأنت على علم مسبق بكل ما يجب عليك فعله.
  • لكل شيء وقت
يمكنك استخدام منبه هاتفك؛ سيفيدك الأمر في الانتهاء من كل شيء فى موعده، وتذكري أن إتقان العمل واجب؛ ولكن لا تسعي للكمال في كل شيء حتى لا تضعي الكثير من الوقت في الانتهاء في حين كان يمكنك الانتهاء من المزيد.
  • العمل بالتوازي
نقصد أن الأعمال التى لا تتطلب تركيزًا يمكنك القيام بها فى الوقت نفسه، فمثلًا في أثناء ترك الطعام لينضج يمكنك غسل الأطباق والملابس المتسخة في الغسالة، وهكذا ستمنحك تلك الطريقة شعورًا رائعًا بالإنجاز، ويوفر الكثير من الوقت.
  • قاعدة الأربع دقائق
تقول متخصصة إدارة الوقت كوردولا نوسباوم إن عليكِ القيام بتلك الأعمال التى تستغرق أربع دقائق على الفور، بل ووضعها على قائمة أعمالك؛ الأمر الذى سيسعدك أنك انتهيتِ من الكثير من المهام في وقت قصير، وعلى هذا المنوال يمكنك الانتهاء من أعمالك التي تستغرق القليل من الوقت 10- 15 دقيقة كحد أقصى في البداية.
  • الثرثرة لا طائل منها
قومي بواجباتك الاجتماعية في وقت قصير، فالثرثرة في الهاتف لن تفيد، يكفي أن تتسائلي عن الحال وتقضي غرض مكالمتك دون الخوض في تفاصيل لا تنفع، فلن تنفعك فلانة التي أمضيتِ نصف ساعة تتحدثين عنها في نهاية يومك، وكذلك تحليلك لموقف ما حدث لكِ أو لأحد لمدة ساعة لن يفيدك في شيء، فالأمر حدث وانتهى.
  • أخيرًا تعلمي قول "لا"
لكل منا التزماته وواجباته؛ لذا لا يجب عليك إهمال جانب من حياتك بسبب أحد، وكذلك لا تهملي أسرتك بسبب عملك، لا ترسلي بريدًا للعمل بعد انتهاء وقت العمل لأجل خاطر مديرك أو زميلك، وعلى هذا المنوال تعلمي قول "لا"؛ لأن ذلك سيفيدك على المدى الطويل.
مرات القراءة 822 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018