اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف نتخلص من القشرة

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

كيف نتخلص من القشرة

ما هي القشرة ؟

قشرة الرأس هي إحدى حالات فروة الرأس المزمنة الشائعة، مما لا شك فيه أن القشرة ليست معدية أو خطيرة، ولكن يمكن أن تكون من الأمور المحرجة التي يصعب علاجها في بعض الأحيان معالجته، ولكن من الجيد معرفة أن القشرة يمكن السيطرة عليها بنسبة كبيرة، فقد لا تحتاج حالات قشرة الرأس الخفيفة إلى شيء أكثر من التنظيف بالشامبو يوميا باستخدام منظف لطيف، وغالباً ما تستجيب حالات القشرة الأكثر عنادا للشامبو العلاجي.

أعراض الإصابة بالقشرة

بالنسبة لمعظم المراهقين والبالغين ، من السهل معرفة أعراض قشرة الرأس مثل وجود قشور بيضاء ، بالإضافة إلى وجود مظهر زيتي من الجلد الميت، والذي يمكن أن ينتشر على شعرك وكتفيك، بالإضافة إلى وجود فروة رأس المتقشرة، وقد تزداد الحالة سوءًا خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث تساهم التدفئة الداخلية في جفاف الجلد ويمكن أن تتحسن الحالة خلال فصل الصيف. هناك نوع من القشرة يمكن أن يصيب الأطفال ويدعي غطاء المهد، ويسبب هذا الاضطراب تقشير في فروة، وهو الأكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت خلال مرحلة الرضاعة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون مثيراً للقلق بالنسبة للوالدين، إلا أن غطاء المهد ليس خطيرًا ، وعادةً ما يختفي من تلقاء نفسه.

متى عليك رؤية الطبيب ؟

معظم حالات قشرة الرأس لا تتطلب رعاية الطبيب، ولكن إذا لم تساعد أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفة طبية، أو إذا أصبحت فروة رأسك حمراء أو منتفخة ، فعليك استشارة طبيبك المتخصص في الأمراض الجلدية، فيمكن أن تكون مصابًا بالتهاب الجلد الدهني أو حالة أخرى تشبه قشرة الرأس.

أسباب القشرة

يمكن أن يكون لقشرة الرأس أسباب متعددة نذكر منها ما يلي:

البشرة الدهنية (التهاب الجلد الدهني)

تعد هذه الحالة واحدة من أكثر أسباب قشرة الرأس تكرارا، تتميز هذه الحالة بجلد أحمر، دهني يتم تغطيته بقشور بيضاء أو صفراء، قد يؤثر التهاب الجلد الزهمي على فروة رأسك وغيرها من المناطق الغنية بالغدد الدهنية، مثل حاجبيك، وجوانب أنفك وظهور أذنيك، ومنطقة الفخذ ، وأحيانا الإبطين.

عدم غسل الشعر بالشامبو

إذا كنت ممن لا يقومون بغسل الشعر بشكل منتظم، فقد يحدث تراكم للزيوت الدهنية في خلايا الجلد، مما قد يتسبب في ظهور القشرة على فروة الرأس.

المالاسيزيا

تعيش المالاسيزيا على فروة الرأس عند معظم البالغين، ولكن بالنسبة للبعض فقد تعمل على نهيج فروة الرأس ويمكن أن تتسبب في نمو المزيد من خلايا الجلد.

الجلد الجاف

قد يؤدي الشعر الجاف إلى زيادة حكة الرأس، مما يزيد من قشرة الرأس.

وجود حساسية لمنتجات العناية بالشعر

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية لمنتجات العناية بالشعر، نظراً لاحتوائها على مواد كيميائية تهيج فروة الرأس.

عوامل تزيد من الإصابة بقشرة الشعر

هناك بعض العوامل التي قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالقشرة كالتالي:

  • العمر: تبدأ قشرة الرأس عادة في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر، وهذا لا يعني أن كبار السن لا يصابون بالقشرة.
  • الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس، حيث يعتقد بعض الباحثين أن هرمونات الذكورة قد تلعب دوراً في ذلك.
  • أمراض معينة: لأسباب غير واضحة، فإن البالغين المصابين بالأمراض العصبية مثل مرض باركنسون، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الزهمي والقشرة، وكذلك الأشخاص المصابون بعدوى فيروس العوز المناعي البشري، أو أولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

كيف نتخلص من قشرة الرأس

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها كي نتخلص من القشرة وإليكم بعض هذه الطرق كالآتي:

  • تعلم كيفية التخلص من التوتر والإجهاد: مما لا شك فيه أن الإجهاد قد يؤثر على صحتك العامة، مما يجعلك عرضة لعدد من الأمراض، ويمكن أن يساعد أيضًا على تحفيز قشرة الرأس أو تفاقم الأعراض الموجودة، ولكي نتخلص من القشرة يجب الحرص على التخلص من التوتر.
  • استخدام الشامبو يومياً: قد يساعد تنظيف الشعر بالشامبو يوميا على منع قشرة الرأس.
  • تعريض الشعر للشمس: قد يكون ضوء الشمس جيدًا لكي نتخلص من القشرة.
  • لقد وجدت العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يقلل من القشرة، نظراً لاحتوائه على خصائص مطهرة، ومضادة للفطريات.

المراجع

https://www.menshealth.com/style/how-to-get-rid-of-dandruff

https://www.azhealthyfamilies.org/dandruff/how-to-get-rid-of-dandruff

https://www.rd.com/health/beauty/dandruff-natural-treatment

مرات القراءة 1138 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018