اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف يمكن التخلص من القمل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب الأخضر ابراهيم

كيف يمكن التخلص من القمل

كيف يمكن التخلص من القمل

يُعد قمل الرأس أحد أبرز إصابات الرأس الشائعة عند الأطفال والكبار ولكن يعتبر الأطفال أكثر عُرضة للقمل بسبب المدرسة والاحتكاك في بيئات الأطفال المختلفة، حيث تنتقل من بعضهم البعض في الفصل الدراسي بكل سهولة.

القمل عبارة عن حشرة مزعجة للغاية تسبب شعوراً بالحكة وعدم الارتياح، ومع الوقت يُمكن التخلص منه إلى الأبد بعد مرور أسبوع أو أسبوعين إذا اتبعت الأمهات والآباء النصائح المذكورة في هذه المقالة.

وبالنسبة لقمل الرأس للكبار فإنه يكون في حجم بذرة السمسم تقريبًا، والخطر الأكبر من بيض القمل البيضوي، والذي عادة ما يكون مرتبط بشعر واحد، وقد يبدو أنه لون شعر مضيفه، حيث يتنوعه لونه من الأبيض والرمادي والأصفر والبني.

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه في الولايات المتحدة الأمريكية –على سبيل لا الحصر- يصاب من 6 إلى 12 مليون طفل بقمل الرأس كل عام، والكثير من العلاجات الخاطئة تؤدي إلى زيادته.

العلاجات السليمة

توصلت الدراسات والأبحاث المختلفة أن الطرق التجارية التي تُقدمها الشركات الطبية قد لا تكون الحل الأمثل للقضاء على القمل، ولذلك لا بد من الاهتمام بالجانب الصحي أو العلاجات المنزلية المميزة.

كيف يمكن التخلص من القمل أولًا وقبل أي شيء لا بد من تهدئة الأعصاب للتعرف على الطريقة السليمة للقضاء على القمل نهائيًا، ولا يجب إفزاع الطفل بأن رأسه مليء بالحشرات وأنّها كارثة وما إلى ذلك حتى لا يُصبح مشتتًا في الدراسة ويشعر بالخوف.

=التعامل مع القمل

التعامل مع القمل عبارة عن حرب لا بد من وضع بعض الاستراتيجيات لها للتخلص من القمل والبيض في الشعر سواء للكبار أو الأطفال، ومع الوقت سيجد الشخص الأمور على ما يُرام وقد أصبح شعره نظيفًا تماماً. حيث يجب الاهتمام بالتمشيط لإزالة قمل الرأس، سيحتاج إلى القيام بذلك بالتزامن مع جميع العلاجات الأخرى تقريبًا، وتمشيط الشعر يكون في المرتبة الأولى عن طريق مشط خاص.

تتبع بعض الأمهات طريقة إخراج القمل من الرأس باليد ولكنها قد لا تكون فكرة عملية، ولذلك فإن المشط المحدد الخيار الأفضل والأسرع لترك الشعر نظيفًا، وفي الغالب فإن المنتجات الطبية الأفضل للقضاء على القمل تحتوي على عنصر Pyrethrins / بريثروم.

من مميزات هذا العنصر النشط أنه يُهاجم الجهاز العصبي للقمل الحي لكنه لا يعمل دائمًا لأن بعض القمل قد أصبح مقاومًا للسم، وبالنسبة للشعر الجاف فيجب وضع هذه المنتجات لمدة 10 دقائق مع إضافة الماء لتشكيل رغوة وغسلها.

كيف يمكن التخلص من القمل بالتفصيل

طريقة استخدام مشط الشعر

كيف يمكن التخلص من القمل عن طريق استخدام المشط التقليدي؟ يجب اختيار مشط خشبي ذو أسنان رفيعة للغاية وضيقة على أن يتم سحب المشط من الجذور إلى نهاية جزء من الشعر، ويُفضل بعد استخدام الماء الدافئ والصابون.

هذه الطريقة على الرغم من كونها تقليدية إلا أنها فعالة للغاية في قتل القمل وبيضه حيث يموت بسرعة شديدة، ويجب الاستمرار في عملية التمشيط ليصل المشط إلى كل جزء من الشعر، وبعدها يجب تطهير المشط حتى لا ينتقل القمل مرة أخرى إلى الشعر، ويكون التطهير من خلال وضعه في طبق ماء ساخن جدًا بعد كل استعمال.

معلومة: يموت القمل والبيض عند تعرضه لدرجات حرارة تبلغ 128 درجة فهرنهايت (53 درجة مئوية) لمدة 5 دقائق أو أكثر.

باستخدام زيت الزيتون

يمكن التخلص من القمل بزيت الزيتون، حيثُ أنّه يُعتبر من أفضل الزيوت للقضاء على القمل حيث يعمل على خنقه جيدًا ويموت بعدها، ولكن يجب أن يتم وضعه بين عشية وضحاها تحت غطاء الدش لأن القمل يمكن أن يبقى على قيد الحياة دون أن يتنفس لساعات.

وسيكون على الشخص أيضًا أن يمشط لإزالة القمل، ولكن زيت الزيتون يجب أن يساعد على تخفيفها من جذور الشعر، ويُفضل اتباع هذه الطريقة لمدة 21 يومًا للحصول على أفضل النتائج.

باستخدام غسول بيرميثرين 1٪

بيرميثرين، العنصر النشط في المنتجات الخاصة للقضاء على القمل وبيوضه، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، يعمل بيرميثرين بنفس الطريقة التي يعمل بها البيريثرين على مهاجمة القمل الحي، على الرغم من وجود تقارير حول مقاومة القمل لهذا الدواء.

وهو يأتي في الغالب على شكل شامبو يمكن شراؤه من الصيداليات للقضاء على القمل ومنح الشعر الكثير من العناصر الضرورية، ويجب وضعه على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم تتم عملية الشطف والتمشيط.

باستخدام مجففات الشعر

الهواء الساخن له فعالية كبيرة للغاية في القضاء على القمل، لذلك فإن مجفف الشعر يُعتبر خيارًا مثاليًا للتخلص من القمل نهائيًا، ويمكن اللجوء لخيار آخر شبيه به ألا وهو التعرض إلى الشمس ولكن لا يخفى أنّ الشعر سيتعرض لبعض المشاكل ألا وهي التقصّف، لذا، من الضروري الانتباه لهذه النقطة.

نصائح عامة للوقاية من القمل والقضاء عليه

للإجابة السليمة على هذا السؤال: كيف يمكن التخلص من القمل؟ فإنّه يجب الوضع في الاعتبار بعض الأمور العامة لضمان عدم الإصابة بالقمل مرة أخرى مثل:

  1. النظافة العامة والتنبيه على الأطفال عدم الاحتكاك بالرأس مع الزملاء وخاصة الفتيات أصحاب الشعر الطويل لأنهم أكثر عرضة للإصابة.
  2. يجب التوقف عن استخدام أي مستحضر للشعر، واستخدام البديل الأمثل وهي المستحضرات المناسبة للقضاء على القمل (هناك مستحضرًا خصيصًا لهذه المهمة).
  3. يُفضل استخدام سبراي خاص بحشرات الرأس (الذي يوجد في الصيدليات ويُمكن صرفة دون استشارة الطبيب)، وهناك أيضًا شامبو يقضي على القمل وبيضه.
  4. يُفضل الاستحمام يوميًا خاصة في فصل الصيف.
  5. تخصيص أدوات شعر للمصاب دون أن يستخدم أية أدوات لشخص آخر.
  6. من أفضل الوصفات المنزلية للوقاية من القمل والقضاء عليه في الوقت ذاته هو زيت شجرة الشاي، وزيت شجرة الشاي مع الكحول باعتباره مفعول ثنائي قوي، وزيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر.
194 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018