اذهب إلى: تصفح، ابحث

لا تهمل وجبة الافطار لطفلك

التاريخ آخر تحديث  2019-02-20 14:39:35
الكاتب

لا تهمل وجبة الافطار لطفلك

مقدمة

يهمل الكثير من الأمهات أهمية وجبة الإفطار لأطفالهن؛ حيث إنها أهم وجبة وهي المسؤولة عن إعطاء الطفل حياة جديدة كل يوم، وتسهم في تغذية جسده ونموه، ولا تؤثر في خلايا الجسد فقط بل إنها تؤثر أيضًا في خلايا الدماغ وتؤثر في مستويات الإدراك لطفلك؛ لذا وجب أن لا يتم تجاهل هذه الوجبة للصغار والكبار ولطفلك خاصة. وهنا سنقدم أهم فوائد لوجبة الإفطار التي ستساعد طفلك على أن يبدأ يومه الجديد.

أهمية وجبة الإفطار لطفلك وفوائدها

  1. في أثناء الليل تُستهلك نسبة كبيرة من السكريات في جسم طفلك؛ لذا من المهم تعويض تلك الكمية من السكريات المفقودة بالليل مع أول الصباح في وجبة الإفطار حتى يستطيع طفلك أن يمارس نشاطاته.
  2. تساعد تناول وجبة الإفطار لطفلك على تحسين سلوكه ومزاجه، وتحد من عصبيته الناتجة عن عدم تغذيته الجيدة بالصباح.
  3. تمنح وجبة الإفطار طفلك شعورًا جيدًا بالشبع؛ مما تساعده على الابتعاد عن الحلويات والسكاكر غير المرغوب بها، والتي قد يتناولها الطفل نتيجة لجوعه في أثناء النهار إن لم يتناول إفطاره.
  4. من فوائد وجبة الإفطار أنها تساعد طفلك على عملية التمثيل الغذائي التي تحدث داخل جسمه، وبالتالي تحسّن من صحته وتزيد من نشاطه.
  5. يساعد إعداد وجبة الإفطار لطفلك أن يكون تحصيله الدراسي والعلمي أعلى من بقية الأطفال الذين لا تهتم أمهاتهم بتناول وجبة إفطارهم، فهو قد حصل على الطاقة اللازمة التي تساعده على عمليات التفكير والاستنتاج.
  6. اعرفي أن وجبة الإفطار للطفل في وقتها تساعد على نمو جسده بشكل صحيح، وهو في سن في أمس الحاجة إلى النمو السليم.
  7. يُحافظ تناول وجبة الإفطار لطفلك على الحصول على الوزن المثالي، وأن لا يتعرض لمشاكل السمنة الزائدة؛ حيث يفقد الوزن الزائد وذلك من خلال عملية الايض في الجسم.
  8. يمكن تفادي ضعف المناعة لدى طفلك من خلال إعداد وجبة الإفطار له صباحًا؛ حيث سيساعده ذلك على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
  9. تسهم الأم بإعدادها لوجبة الإفطار في رفع مستوى تركيز طفلها وتحسّن كذلك من عمل ذاكرته فهو يحتاج إلى الكثير من الطاقة خلال اليوم وسيكون عليه ممارسة كثير من الأنشطة المختلفة كالألعاب والجري، فإن تناول وجبة الإفطار يساعده على الحصول على الطاقة اللازمة لتلك النشاطات.

المكونات الأساسية لوجبة الإفطار

  1. الحليب الصافي ومشتقاته كالجبن مثلًا.
  2. النشويات والكربوهيدارت: حيث كما ذكرنا يفقد الطفل كمية من السكريات خلال النوم في الليل فيصبح في حاجة ماسة إلى السكريات في فترة الصباح لاستعادة نشاطه.
  3. الخضروات والفواكه: وذلك لاحتوائها على العناصر المغذية من الألياف والفيتامينات التي تساعد على شعور الطفل بالشبع، وتسهم أيضًا في نمو الطفل نموًّا سليمًا.

بعض المكونات غير المرغوب بها عند إعدادك لوجبة إفطار لطفلك

  • الأطعمة المعلبة.
  • الفواكه المصنّعة.
  • الوجبات السريعة.
  • الحلويات والسكاكر.

ماذا يحدث إن لم يتناول طفلي وجبة إفطاره؟

  1. سيعاني الطفل من مشاكل صحية وخفض لمستويات الطاقة داخل جسده مما سيؤثر في نشاطه وحركته.
  2. المعاناة من السمنة حيث سيدفعه تفويت وجبة الإفطار إلى البحث عن أكل المزيد من الأطعمة خلال اليوم للتعويض وتناولها بشراهة كبيرة.
  3. كذلك من مضار عدم تناول وجبة الإفطار الخللُ الذي سيحدث في عملية التمثيل الغذائي للجسم؛ مما قد يتسبب في زيادة كبيرة في وزن الطفل.
  4. الإصابة بالخمول والكسل وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية أو اللعب والجري.
  5. إذا فوتي وجبة إفطار طفلك فإنه لن يكون قادرًا على الحصول على درجات عالية؛ حيث سيقل تحصيله الدراسي ويضعف في تحصيله العلمي بسبب المشاكل التي ستحدث في التركيز ومستويات الإدراك للطفل، والتي تنتج عن ضعف في خلال المخ والدماغ التي تحتاج إلى وجبة الإفطار من أجل عملها.
  6. ومع الوقت قد يؤدي الإهمال في تناول وجبة الإفطار إلى تدمير في خلايا الدماغ بسبب الإمدادات غير الكافية من الأنسجة والخلايا المغذية للمخ.
  7. عدم تناول وجبة الإفطار للطفل قد يتسبب في التأثير السلبي على مزاج الطفل، وقد يكون عصبيًّا خلال اليوم.
مرات القراءة 1162 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018