اذهب إلى: تصفح، ابحث

لغة سويسرا

التاريخ آخر تحديث  2019-02-22 18:34:34
الكاتب

لغة سويسرا

الجمهورية الفيدرالية السويسرية، أو سويسرا، هي أحد الدول الواقعة في غرب القارة الأوروبية وتُعرَف رسميًا باسم الاتحاد السويسري. إن الفرنك السويسري هو العملة الرسمية في سويسرا، وتتكون سويسرا من 26 إقليم أو كانتون، أحدها هي العاصمة السويسرية برن. وعلى الرغم من أن سويسرا تقع في القارة الأوروبية، ألا أنها ليست أحد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. يبلغ عدد سكان سويسرا ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة تقريبًا، ولها مساحة تقدّر بحوالي 41285 كيلومتر مربع. كما تعتبر قمة جبل مونتي روزا هي أعلى قمة داخل حدود الدولة السويسرية، وبحيرة ماجيوري هي أخفض نقطة فيها، تتميز وتشتهر سويسرا باحترام الأقليات وخصوصية الأفراد، وهو ما يمكن أن ينعكس جزئيًا من خلال نظامها الفيدرالي وتاريخ تكوّن الدولة من ناحية، وتعدد الثقافات واللغات القومية فيها من ناحية أخرى. فبالرغم من مساحتها الصغيرة (ترتيبها التنازلي هو 132 بين الدول من حيث المساحة) وعدد سكانها المنخفض نسبيًا (ترتيبها التنازلي هو 100 بين الدول من حيث عدد السكان)، توجد في سويسرا أربع لغات قومية.

اللغات القومية في سويسرا

تعتبر اللغات الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، والرومانشية، هي اللغات القومية الأربع في سويسرا. بحيث لا تعكس فقط أكثر اللغات المستخدمة في التواصل والمحادثات اليومية، إنما تعكس كذلك الخلفيات والأصول الثقافية لسكان الدولة، بالإضافة إلى اللغات المستخدمة –باستثناء الرومانشية- بشكل عام في المصالح والمعاملات الحكومية. مع ذلك، تعبّر اللغات الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، والرومانشية، عن اللغات القومية والرسمية في سويسرا، لكن لا تعبّر عن جميع اللغات المحكية أو المستخدمة في سويسرا.

الألمانية

تعتبر اللغة الألمانية اللغة الأكثر انتشارًا في سويسرا، سواء من حيث عدد المتحدثين بها كلغة رئيسة أو من حيث انتشارها الجغرافي. إذ تقدّر نسبة السكان المتحدثين باللغة الألمانية كلغة رئيسة أو كلغة أم، بحوالي 63.7% من اجمالي سكان سويسرا. كما تعتبر اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في سبعة عشر إقليم (أو كانتون) من الأقاليم السويسرية، أي في أكثر من نصف عدد الكانتونات السويسرية. ويتركز استخدامها بشكل واضح في شمال غرب سويسرا، وفي وسط سويسرا وشرقها، وفي معظم مناطق الهضبة السويسرية وجبال الألب، وهي مساحات تغطي حوالي 65% من سويسرا، وعلى الرغم من أن اللغة الألمانية المستخدمة في سويسرا تشير ضمنيًا إلى اللغة الألمانية الرسمية المستخدمة في ألمانيا، لا تعتبر اللغة الألمانية المستخدمة في سويسرا متطابقة تمامًا مع اللغة الألمانية الرسمية المستخدمة في ألمانيا. إذ توجد في سويسرا عدة لهجات مختلفة من اللغة الألمانية، تُشير أو تسمّى بعضها تبعًا إلى المدينة أو الكانتون السويسري الذي يسود استخدامها فيه. من الأمثلة على ذلك، لهجة برن، لهجة زيوريخ، ولهجة بازل. لكن على العموم، تشير التسمية "الألمانية السويسرية" إلى جميع اللهجات المختلفة من اللغة الألمانية المستخدمة في سويسرا.

الفرنسية

تعتبر اللغة الفرنسية ثاني أكثر اللغات انتشارًا في سويسرا بعد اللغة الألمانية. إذ يقدّر عدد المتحدثين باللغة الفرنسية (كلغة رئيسة أو لغة أم) في سويسرا ما يقارب المليون ونصف المليون نسمة (أو أكثر قليلًا) بنسبة تتراوح بين 20.4% و22.7% من إجمالي عدد السكان. يتركَّز معظم الناطقون باللغة الفرنسية في غرب سويسرا، ويتوزعون في الكانتونات؛ جنيف، فود، جورا، نيوشاتل، فاليه، فريبورغ، وبعض المناطق في برن (اللغة الألمانية هي الأكثر انتشارًا في برن). يُستخدم المصطلح "روماندي" لتمييز سكان سويسرا الناطقين باللغة الفرنسية، أي يُستخدم المصطلح روماندي بشكل غير رسمي في سويسرا للإشارة إلى جميع السكان والمناطق التي يسكنها المتحدثين بالفرنسية. كما تعتبر اللغة الفرنسية القياسية المستخدمة في سويسرا هي نفس اللغة الفرنسية الرسمية، لكن مع ذلك، توجد بعض الاختلافات بينهما في بعض المناطق في سويسرا.

الإيطالية

اللغة الإيطالية، أو الإيطالية السويسرية هي ثالث أكثر اللغات انتشارًا في سويسرا. إذ يقدّر عدد المتحدثين بها كلغة رئيسة أو كلغة أم بحوالي نصف مليون نسمة، بواقع نسبة تتراوح بين 6.5% و8.4% من اجمالي عدد السكان. يتركّز معظم السكان الناطقين باللغة الإيطالية في كانتون تيشينو، وفي وادي جوندو في كانتون فاليه، وفي المنطقة الجنوبية من كانتون غراوبوندن (اللغة الإيطالية ليست لغة رسمية في كانتون غراوبوندن). حيث تقدّر المساحة التي تمثّل تمركز السكان الناطقين بالإيطالية بحوالي 3500 كيلومتر مربع.

الرومانشية

بالرغم من أن اللغة الرومانشية من أقل اللغات انتشارًا بين السكان في سويسرا من حيث عدد الناطقين بها، وبالرغم من وجود لغات غير قومية في سويسرا أكثر انتشارًا منها (مثل الانجليزية، الاسبانية، البرتغالية، الألبانية، وغيرهم)، تعتبر اللغة الرومانشية من اللغات القومية والرسمية في سويسرا. وذلك منذ إعلانها في الدستور الفيدرالي السويسري (عام 1938) كلغة قومية بين أربع لغات قومية في الدولة. يقدّر عدد الناطقين بالرومانشية في سويسرا كلغة أم أو لغة رئيسة بحوالي 38 ألف نسمة، بواقع نسبة تتراوح بين 0.5% و0.6% من اجمالي عدد السكان. أي أن نسبة الناطقين بها كلغة رئيسة هي أقل من 1% من سكان سويسرا. على مستوى الكانتونات، تعد اللغة الرومانشية هي اللغة الرسمية في كانتون واحد فقط في سويسرا، وهو كانتون غراوبوندن (كذلك اللغتين الألمانية والفرنسية هما لغتين رسميتين في كانتون غراوبوندن)، وهو أكبر كانتونات سويسرا ويقع في أقصى الشرق فيها.

لغات غير قومية في سويسرا

تعكس اللغات القومية الأربع في سويسرا التاريخ المشترك للناطقين بهذه اللغات، بالإضافة إلى اللغات الممكن استخدامها في اجراء المعاملات الحكومية أو المعاملات الرسمية، فضلًا عن كونها اللغات الأكثر انتشارًا. لكن مع ذلك، تُستخدم في سويسرا لغات أخرى عديدة، ولأغراض مختلفة. إذ تستخدم اللغة اللاتينية الجديدة مثلًا بشكل رسمي في أغراض التسمية، بينما تعتبر بعض اللغات الأخرى هي كاللغة الأنجليزية، هي اللغات الأم بالنسبة للمهاجرين الذين يعيشون في سويسرا، فضلًا عن اللغات المستخدمة في سويسرا بشكل غير رسمي باعتبارها لغات ثانوية.

اللاتينية الجديدة

تستخدم اللغة اللاتينية الجديدة (Neo-latin) في سويسرا لتسمية الأشياء ذات المساحة المحدودة التي يصعب بسببها ترجمة وكتابة اسمها باللغات القومية الأربع، مثل العملات والطوابع ورمز الدولة على الانترنت. كذلك تستخدم في تسمية المنشئات والمباني وغيرهم عندما تتطلب التسمية عدم تفضيل أي لغة قومية على لغة قومية أخرى. لذلك، تظهر استخدامات اللغة اللاتينية الجديدة بشكل واضح خصوصًا في أغراض التسمية، سواء كانت التسمية لمواد أو أشياء تقررها الحكومة والنظام الفيدرالي، أو تسمية المواد الخاصة التي يقررها مالكيها.

لغات أخرى

بخلاف اللغات القومية الأربع، يوجد ضمن سكّان سويسرا متحدثين بلغات أخرى باعتبارها لغات أصلية أو لغات أم بالنسبة لهم. معظم هؤلاء السكّان هم مهاجرين، أي ليسوا سكّان أصليين. تعتبر اللغة الأنجليزية هي أكثر اللغات غير القومية انتشارًا في سويسرا، بنسبة تقدّر بحوالي 5.4% من إجمالي عدد السكان. من حيث عدد المتحدثين باللغة، تليها اللغة البرتغالية (3.7% تقريبًا)، ثم اللغة الألبانية (3.2% تقريبًا)، ثم اللغة الصربو-كرواتية (2.5% تقريبًا)، ثم اللغة الأسبانية (2.4% تقريبًا). وتتوزّع لغات غير قومية أخرى على باقي النسبة من عدد السكان (7.7% تقريبًا)، أكثرهم انتشارًا هم اللغات التركية، العربية (حوالي 0.5%)، الروسية، التاميلية، البولندية، الهولندية، والهنغارية.

مرات القراءة 47 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018