اذهب إلى: تصفح، ابحث

مؤلف بحيرة البجع

التاريخ آخر تحديث  2020-12-05 22:20:59
الكاتب

مؤلف بحيرة البجع

تكثر الروائع الموسيقية التي تأخذك بعيدًا عن هذا العالم، ترتحل بك إلى عالمك الخاص وتداعب أوتار المشاعر الجياشة، مقاطع موسيقية عزفت بأناملٍ ذهبية أثارت إعجاب كل من أصغت أذنه إليها، شهدت العصور السابقة مقاطع موسيقية مميزة ما زالت تحظى بمكانةٍ مرموقة حتى هذه اللحظة، منها رائعة بحيرة البجع، لذلك قد يتسائل الكثير من هو مؤلف بحيرة البجع المبدع.

بحيرة البجع

رائعة من أفخم الروائع الموسيقية المنبثقة عن روائع الموسيقى الرومانتيكية، تنشطر إلى أربعةِ فصولٍ تتضمن استعراضًا موسيقيًا ضمن بند الباليه الدرامي، تشرف مسرح البولشوي في مدينة موسكو بعرضها لأول مرة في اليوم الرابع من شهرِ مارس سنة 1887م، وقد ترتسم ملامح الدهشة على وجهك عند علمك بأنها لاقت فشلًا ذريعًا في العرض الأول لها، وأثارت موجة من الهجوم والاستنكار الصحفي ومن الجمهور أيضًا باعتبارها جزءٍا لا يتجزأ من الفولكلور الألماني؛ إلا أن الواقع أنها تجسد الأنوثة بكامل حالاتها وأكثرها نقاءًا[١]

مؤلف بحيرة البجع

مؤلف بحيرة البجع هو الموسيقي الرومانتيكي تشايكوفسكي ذو الأصول الروسية، يرجع تاريخ تأليفها إلى الفترة ما بين 1875-1876م، وقد ارتقت إلى جوارِ التراث الموسيقي الذي قدمه قبلها مثل الأميرة النائمة، الجمال النائم وكسارة البندق، أما تأليف كلماتها باللغة الروسية فيعود إلى المؤلفين فاستلي جلترز وفي بي بيفتشين ضمن أربعة فصولٍ موسيقية، حققت نجاحًا عظيمًا في سنة 1895م بعد مضي فترة من الزمن على عرضها الأول، وجاء هذا النجاح بعد إجراء تعديلات ملحوظة عليها، فجاء النجاح الباهر بعد عرضها في سانت بطرسبورغ، ويرجع الفضل في التعديلات إلى ريكاردو دريغو، ولم يحدث ذلك إلا بموافقة مؤلف بحيرة البجع تشايكوفسكي، كما اختصرت الفصول لتصبح ثلاثة فصول عوضًا عن أربعة، وقد أبدعت الراقصة الإيطالية بيرينا ليغناني بتجسيد دور أوديت بأعلى المعايير القياسية[٢].

فصول بحيرة البجع

لجأ مؤلف بحيرة البجع إلى تقسيم الرائعة الموسيقية إلى أربعة فصول رئيسية تتمثل بما يلي[٣]:

الفصل الأول

يروي الفصل الأول تفاصيلًا لحفلٍ أقيمت فعالياته لإحياء عيد ميلاد الأمير سيجفريد عندما بلغ عمر 21 عام في فناء قصره الموروث عن أسرته، وقد توافد الشبان لمشاركته الاحتفال من مختلف المناطق المجاورة، يشير صديق الأمير بنيو بالكلام لاثني عشر شابًا تقريبًا، مع توجه معلم الأمير ولفجانج مبتهجًا نحو زجاجات الخمر، مع سيادة أجواء الانتظار لإعلان آلات الترومبت التي كشفت عن مجيء شخصية هامة هو الأمير، وتحدث مشكلة ما تعكر صفو الحاضرين بعد احتساء المعلم لكمية كبيرة من الخمر، فيبدأ الغضب يعم المكان وتحديدًا علامات الغضب التي ظهرت على والدته مؤكدة على ضرورة تغيير حياته فورًا باختيار عروس من الفتيات الموجودات، وأن الاحتفال الرسمي سيحدث في اليوم التالي بحفلٍ راقص داخل بلاط القصر.

الفصل الثاني

  • تخييم الليل على المكان، وإدراك بينو لضرورة إخفاء الأمير سيجفرايد عن أنظار الأم لمنع حضوره الأمسية المعدة للزواج.
  • سماع أصوات لأجنحة طائر يرفرف فوق راس بينو ليرى سربًا من أجمل أنواع البجع البري محلقًا في السماء.
  • انطلاق أصوات آلة الهاربوا بموسيقى ناعمة جدًا تؤكد على مدى نعومة هذا الطائر وسحره الخارق.
  • اقتراح تشكيل فريق لصيد البجع والمضي بعيدًا على الأمير، وتولي بينو قيادة الفريق حاملين النبال، مع الاستمرار بالنظر للأعلى بحثًا عن طيور البجع، وإثارة الدهشة عن رؤيته مستقرًا في البحيرة ناصع البياض.
  • التوجه فورًا إلى البحيرة حيث يستقر البجع هناك، والوقوف على مقربة منه لرؤية هذا السرب بغرابةٍ شديدة.

الفصل الثالث

  • ظهور فتاة بأعلى مقاييس الجمال فور اختباء الأمير، لدرجة تشبيهها بالبجعة والفتاة لشدة جمالها.
  • وصف الفتاة بملء الريش الأبيض لوجهها وشعرها، وانبهار الأمير بها لجمالها الباهر؛ فيتجه فورًا لدخول الأرض الفضاء بكامل الهدوء تجنبًا لإزعاجها.
  • ارتجاف أوصال الفتاة الجميلة وإصابتها بالذعر، فتخفي ضعفها وتدافع عن نفسها بضم ذراعيها إلى صدرها وتبدأ بالتقهقر عن الأمير.
  • الأمير يظهر بمشهد يرجو به الفتاة البجعة ألا تذهب؛ فقد اجتاح غرامها قلبه دون رأفة محاولًا بث الاطمئنان في قلبها.
  • إشارة الفتاة إلى القوس الذي تحمله وانكماشها لشدة خوفها، وأكد لها الأمير أنه لن يؤذيها إطلاقًا ولن يطلق أي سهمٍ نحوها معبرًا لها عن حبه منذ الوهلة الأولى.

المراجع

  1. [https://www.classicfm.com/composers/tchaikovsky/music/swan-lake/ Tchaikovsky’s Swan Lake: the story and music of the Russian composer’s ballet ] classicfm.
  2. A Synopsis of Tchaikovsky's "Swan Lake" Ballet liveabout, Aaron Green
  3. Swan Lake: Everything you need to know about Tchaikovsky's famous ballet francemusique
مرات القراءة 1 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018