اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماسك تفتيح البشره

التاريخ آخر تحديث  2020-04-23 08:28:40
الكاتب

ماسك تفتيح البشره

ماسك تفتيح البشرة

يوجد الكثير من منتجات تبييض البشرة المتاحة في الأسواق، ولكن أكثر من نصفها مصنوع من مواد كيميائية، فقد يصعب العثور على ماسك تفتيح البشرة لا يحتوي على مركبات كيميائية، والتي قد تسبب العديد من الآثار الجانبية على البشرة، فقد تجعلها باهتة، وتسبب تفاوت في لون الجلد، أو انتشار حب الشباب، ولكن هنالك العديد من ماسكات تفتيح البشرة التي يمكن تحضيرها منزلياً باستخدام المكونات الطبيعية.

أضرار استخدام ماسكات البشرة الكيميائية

ماسكات البشرة الكيميائية تعمل على تقشير الوجه كيميائياً عن طريق تطبيق محلول كيميائي على الجلد من أجل إزالة الطبقات العليا، يمكن استخدام التقشير الكيميائي لمعالجة مشاكل البشرة المختلفة ولكن تسبب ماسكات تفتيح البشرة الكيميائية الكثير من الأضرار على الوجه والجلد.

  • الماسكات الكيميائية تسبب أضراراً على القلب والكبد، والكلى، فتلك الماسكات تستخدم حمض الكاربوليك (الفينول)، والذي يمكن أن يدمر عضلة القلب، مما يسبب اضطراباً بالقلب ويعمل بشكل غير منتظم، الفينول يمكن أن يسبب الضرر بالكلى والكبد أيضاً.
  • إن التقشير الكيميائي يسبب الاحمرار في الجلد، وقد يستمر هذا الاحمرار لعدة أشهر.
  • حصول التغيرات في لون البشرة، فالماسكات الكيميائية تسبب ظهور بقع قاتمة على الجلد مما يسمى بفرط التصبغ، أو ظهور بقع ذات لون أخف من الطبيعي (نقص التصبغ).
  • يمكن أن يسبب التقشير الكيميائي ندبات على الوجه، وعادةً ما تظهر على الجزء السفلي من الوجه.

ماسك تفتيح البشرة منزلياً

ماسك من الزبادي

الزبادي هو منتج ثانوي مشتق من الحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الحيوية للبشرة، فيحتوي على حمض اللاكتيك وهو من مواد التي تساعد على الترطيب والتبييض وهو يجعل من الزبادي علاجاً فعالاً للعناية بالبشرة، فعند استخدامه على البشرة سوف يساهم في منع ظهور النمش، والعيوب في البشرة، وسوف يعطي بشرة نضرة، وشابة، ومشرقة.

هنالك العديد من الطرق لتطبيق اللبن على البشرة، فيمكن فرك اللبن على البشرة وتركه لمدة عدة دقائق، ثم يُغسل بالماء الفتر، يجب المداومة على هذا العلاج مرةً واحدةً كل يوم، للحصول على النتائج.

ماسك من البرتقال

البرتقال غني جداً بفيتامين ج، وهو من المغذيات الأساسية للعناية بالبشرة، كما ويحتوي البرتقال على خصائص تبييض قوية للغاية فيساهم في تفتيح لون البشرة، كما ويمكن أن يساعد تناول عصير البرتقال الطازج بانتظام على تنعيم الجلد والحفاظ عليه من علامات الشيخوخة، فيمكن استخدام البرتقال لتبييض الوجه بطريقتين

الطريقة الأولى

يتم استخدام ملعقتين من عصير البرتقال مع رشة من مسحوق الكركم، ثم يُطبق على الوجه والرقبة قبل النوم، ويُترك لمدة نصف ساعة قبل أن يتم غسله، ويُفضل تطبيق هذا الماسك مرةً واحدةً كل يوم.

الطريقة الثانية

يمكن تحضير عجينة من خلال خلط ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال المجفف مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم تطبيقه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، سوف يساعد هذا العلاج على تفتيح البقع الداكنة من البشرة، ويُنصح باستخدام هذا الماسك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك من العسل

العسل هو عبارة عن مكون رائع للعناية بالبشرة، والذي يتميز بخصائصه العلاجية الرائعة في تبييض البشرة وترطبيها، العسل غني بالخصائص المضادة للبكتيريا التي تساعد على التخلص من حب الشباب والندوب من الوجه، فهنالك العديد من الطرق لاستخدام العسل كماسك تفتيح للبشرة.

الطريقة الأولى

الطريقة الأولى تعتمد على تطبيق العسل الصفي مباشرةً على الوجه، ثم تركه لبضع دقائق على الوجه، ثم غسله بالماء الفاتر، سوف يساعد هذا العلاج على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وإعطاء البشرة النعومة والإشراق، يجب تطبيق ماسك العسل مرةً واحدة في اليوم.

الطريقة الثانية

إن إضافة العسل إلى ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، وملعقة من مسحوق الحليب، وخلط المكونات بشكل جيد، ثم يُطبق الماسك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يُغسل بالماء البارد، ويُنصح بتطبيق هذا الماسك مرةً واحدةً في اليوم.

ماسك من الليمون

يحتوي الليمون على خاصية حمضية تساعد على تبييض البشرة، فالليمون غني بفيتامين C الذي يحفز إنتاج خلايا الجلد الجديدة، كما ويحتوي الليمون على مضادات الأكسدة الضرورية للعناية بالبشرة ومحاربة الالتهابات الجلدية، كما أن وضع عصير الليمون الطازج على الوجه، ويمكن فرك شريحة من الليمون مباشرةً على الوجه لمدة ساعة واحدة على الأقل ثم غسله بالماء سوف تساعد هذه العملية على منع تطور الندبات على الوجه وتخفيف درجة لون البشرة.

مساك من الكركم

يعتبر ماسك تفتيح البشرة من الكركم أحد أفضل الماسكات التي يمكن الاعتماد عليها في تخفيف درجة لون البشرة، والتخلص من الخلايا الميتة، يُستخدم الكركم بانتظام من أجل تفتيح لون البشرة، كما ويحافظ على لون البشرة المتوازن، ويحتوي أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة والمطهرة، والتي تحافظ على صحة البشرة.

ماسك من الخيار

يساهم الخيار في المحافظة على نضارة البشرة من خلال المحافظة على الكولاجين، كما ويمكن للخيار منح شعور الانتعاش للبشرة عند تطبيقه عليها، ويمكن استخدام الخيار كعلاج لكافة أنواع البشرة، وحتى البشرة الحساسة.

طريقة ماسك الخيار

إن الطريقة الأكثر انتشاراً هي وضع شرائح الخيار على الوجه وتركها لبضع دقائق، ثم إزالتها وغسل الوجه بالماء الدافئ، يجب اتباع هذه الطريقة مرتين في اليوم، وهنالك طرق أخرى لتحضير ماسك تفتيح البشرة من خلال إضافة العسل إلى الخيار المبشور، ثم تطبيقه على الوجه، والرقبة، ثم يُترك الماسك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد، يُنصح بتكرار هذا الماسك مرتين في اليوم، كما ويمكن إضافة بضع قطرات من الليمون عليه لإضافة المزيد من خصائص تفتيح البشرة.

المراجع

  1. mayoclinic: Chemical peel
مرات القراءة 638 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018