اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماسك لنضارة البشرة

التاريخ آخر تحديث  2020-08-08 11:22:39
الكاتب

ماسك لنضارة البشرة

أنواع البشرة

يختلف نوع البشرة من شخصٍ لآخر تبعًا للبيئة والعوامل الوراثية وطبيعة الحياة اليومية ونوعية الغذاء المتناول؛ وهي بالغالب تنقسم إلى خمس أنواعٍ رئيسية هي: البشرة العادية "المتوسطة" والبشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة الحساسة والبشرة المختلطة التي تجمع بين البشرة الدهنية والجافة في نفس الوجه، لذا فإن العناية بالبشرة تتطلب من صاحبها معرفة نوع البشرة وتحديده بدقة كي يتم استخدام المستحضرات اللازمة له بالشكل الصحيح والحفاظ عليها خالية من العيوب المختلفة كالبثور والحبوب والبقع والتجاعيد والحفر وما إلى ذلك، حيث أن استعمال المستحضرات التجميلية الخاطئة أو التي لا تناسب نوع البشرة يتسبب بزيادة مشكلاتها وتفاقمها وقد تسبب ظهرو المزيد من الحبوب أو البثور أو زيادة في دهنية البشرة مثلًا. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز مشاكل البشرة التي يعاني منها الناس، بالإضافة إلى مجموعة من الماسكات الطبيعية لنضارة البشرة وزيادة تألقها وجمالها [١].

أبرز مشاكل البشرة

يعاني معظم الناس من وجود العديد من المشاكل أو العيوب التي تظهر على البشرة وتسبب الإحراج أو قلة الثقة بالنفس، ومن أهمها ما يلي:

  • الحبوب : وهي من أبرز وأصعب المشاكل التي قد يعاني منها الفرد سواء كان رجل أو امرأة، وهي تسبب حفرًا في الوجه ويصبح الوجه منفرًا ويفقد من جماله الكثير، وغالبًا ما تظهر الحبوب في فترة المراهقة عند الجنسين، وتظهر هذه الحبوب نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم والتي تسبب زيادة ملحوظة في إفراز الدهون في الوجه واتساع المسام بشكلٍ كبير مما يؤدي إلى تراكم هذه الدهون على شكل كتل مكونة الحبوب والبثور.
  • البقع الداكنة: وهي عبارة عن تغيرات في لون البشرة واختلاف في درجات اللون من منطقة لأخرى والتي غالبًا ما تكون نتيجة تغيرات هرمونية أو نتيجة التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس الحارقة وقت الذرة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز مادة الميلانين في أماكن دون أخرى نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية مما يحدث التهابات جلدية وبقع داكنة غير محببة.
  • الهالات السوداء: وهي من المشاكل الشائعة عن الناس والتي تظهر هالات غامقة حول كامل العين أو تحتها فقط نتيجة السهر الطويل أو التعب أو الإجهاد البصري أو فقر الدم أو قلة الماء والسوائل، كما تظهر أحيانًا بسبب سوء التغذية وعدم الحصول الكافي على الفيتامينات والمعادن، لذا تظهر عن متبعي الريجيم القاسي بشكلٍ ملحوظ، وهذه العوامل تؤدي إلى قلة إمداد المنطقة بالغذاء والماء والأوكسجين فتظهر الهالات العنيدة تحت العين.
  • جفاف البشرة: حيث تتعرض البشرة غالبًا لعوامل التلوث البيئي المختلفة من الغبار وعوادم السيارات والأتربة والدخان وغيرها، بالإضافة إلى قلة شرب الماء والسوائل في الأوقات الصيفية الحارة الأمر الذي يؤدي إلى جفاف البشرة وتشققها والتهابها وتهيجها، نتيجة فقدانها للرطوبة.
  • التجاعيد: وهي من أكثر المشكلات التي ترافق البشرة مع التقدم في العمر نتيجة تراجع إفراز الكولاجين الطبيعي في البشرة والإختلافات الهرمونية الطبيعية التي ترافق الإنسان وخاصة المرأة بعد سن الأربعين فتبدأ الخطوط التعبيرية بالظهور حول الفم والعيون وتبدأ التجاعيد الخفيفة والعميقة بالظهور في الوجه، وجميعها تحدث نتيجة تباطؤ في الدورة الدموية وعدم وصول الدم والأوكسجين بشكل كافٍ للمنطقة.


ماسكات لنضارة الوجه

فيما يلي بعض ماسكات البشرة المفيدة جدًا [٢]:

ماسك اللوز والعسل

  • المقادير اللازمة: ملعقة من الحجم الكبير لوز مطحون، وملعقة طعام كبيرة من العسل الطبيعي الأبيض وملعقة صغيرة الحجم من زيت النعنع.
  • طريقة التحضير: يُخلط كل من زيت النعناع واللوز المطحون والعسل الأبيض في وعاء ويقلب جيدًا إلى أن يصبح متماسكًا ومتداخلًا تمامًا، ثم يفرد الخليط على كامل الوجه وخصوصًا الأماكن التي تتواجد بها البقع الداكنة، ثم يترك على الوجه لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم يتم شطف الوجه وغسله جيدًا بالماء البارد ثم يجفف جيدًا بمنشفة نظيفة. ويكرر هذا الماسك حوالي مرتين إلى ثلاث مرات تقريبًا في الأسبوع حتى يتم الحصول على بشرة نضرة ولامعة وخالية من البقع.

ماسك الزبادي والليمون

  • المكونات: ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون، وملعقتان كبيرتان من اللبن الزبادي.
  • طريقة الإعداد: يُغسل الوجه جيدًا قبل وضع الماسك لفتح المسام والتخلص من كل الشوائب والأتربة والدهون المتراكمة والمكياج، ثم يخلط الزبادي مع عصير الليمون في وعاء ويقلب جيدًا إلى أن يتداخل تمامًا، ثم يتم فرد الماسك على كامل الوجه بلطف، ويترك عليه لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ثم يشطف الوجه بالماء البارد، ويكرر الماسك مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع للحصول على بشرة نضرة ومتألقة.

ماسك الخيار والعسل

  • المقادير اللازمة: خمس حبات من الخيار المقطع بشكل ناعم، وخمس ملاعق من الحجم الكبير من العسل الأبيض، ووكمية قليلة من الطحين الأبيض المنخول، وثلاثة ملاعق صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير: يخلط كلمن الخيار المقطع مع العسل الطبيعي الأبيض وعصير الليمون ويقلب جيدًا إلى أن يتداخل في الوعاء، ثم يضاف الطحين المنخول تدريجيًا إلى الخليط السابق مع استمرار التقليب حتى يصبح عجينة طرية وملساء متماسكة، ثم يفرد الماسك على كامل الوجه مع تدليك خفيف بلطف، ويترك على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة تقريبًا، ثم يشطف الوجه بماء بارد مع التجفيف بمنشفة ناعمة نظيفة.

ماسك الجزر والبطاطا

  • المقادير: حبة واحدة من البطاطا، وحبة جزر واحدة فقط.
  • طريقة التحضير: تقطع حبة البطاطا وحبة الجزر إلى قطع صغيرة ثم توضع في الخلاط الكهربائي إلى أن تتداخل معًا، ثم يوزع الخليط الناتج على كامل الوجه برفق ويترك لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم يشطف بالماء البارد ويجفف بمنشفة نظيفة.

المراجع

مرات القراءة 163 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018