اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماهى اعراض الحمل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 15:52:39
الكاتب

ماهى اعراض الحمل

بداية الحمل

إن إنشاء عائلة يعد حلمًا يتمناه كل إنسان، وتعتبر فترة الحمل من الفترات المهمة والمؤثرة في حياة المرأة بشكل خاص، فبعد الزواج تبدأ المرأة بملاحظة ومحاولة اكتشاف أعراض تدل على أنه يوجد حمل، ولكن الكثير من النساء لا يعرفن فيما إذا كان هناك حمل أم لا؛ بسبب اختلاف ظهور الأعراض من امرأة لأخرى، لذلك لا بد من الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، أو إجراء فحص للدم، لكن توجد بعض الأعراض التي قد تظهر على المرأة وتشعرها بوجود حمل، كحدوث غثيان في فترة الصباح، وازدياد قوة حاسة الشم لديها، وشعورها المستمر بالتعب. إن أغلب أعراض الحمل تحدث في الأسبوع الأول منه. [١]

أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى حسب طبيعة تكوينها الجسماني، وحسب النظام الغذائي الذي تعتمده، وتختلف علامات وأعراض الحمل بناءًا على عمر الحمل، فلكل عمر أعراضه الخاصة. ويتم تقسيمها كما يلي:

أعراض الحمل في الشهر الأول

  1. يصيب الحامل تشنج خفيف واكتشاف الحمل في الفترة من الأسبوع الأول إلى الرابع، في هذه الفترة يكون الكيس الذي يحتوي على الجنين قد تم غرسه في الرحم، وقد تشعر المرأة ببعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض قدوم الدورة الشهرية، وقد يحدث أحيانًا نزيف بسيط نتيجة غرس كيس الجنين في الرحم وتلاحظه المرأة فقط عند المسح، لذلك فإن أغلب النساء يعتقدن بأن هذا الدم هو دم بداية الحيض، وأحيانًا قد يرافق بداية تكون الحمل شعور المرأة ببعض الآلام التي تشبه آلام الدورة والتي قد تكون قوية أو بسيطة، تعتبر هذه الفترة من الفترات المهمة في الحمل لذلك يجب على الأم عدم أخذ أي نوع دواء مهما كان إلا باستشارة الطبيب المختص.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

  1. تشعر الحامل بالتعب في الفترة بين الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الخامس، بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون لدى الحامل، الأمر الذي يجعلها تشعر بالنعاس الدائم.
  2. تشعر الحامل بالغثيان في الفترة بين الأسبوع الرابع إلى السادس، ومن مسببات ذلك زيادة حساسية الحامل إلى الروائح فيسبب لها الشعور بالغثيان والقيء.
  3. تشعر الحامل بالوخز أو بألم في الثديين في الفترة بين الأسبوع الرابع إلى السادس.
  4. تشعر الحامل بالحاجة إلى التبول المتكرر من الأسبوع الرابع إلى السادس، يعود سبب ذلك إلى زيادة كمية الدم التي يضخها جسم الحامل، مما يؤدي إلى قيام الكلية بالتخلص من السوائل أكثر من المعتاد، فتزيد كمية السوائل المطروحة في المثانة، ومن الأسباب أيضًا تغير مستوى الهرمونات في الجسم.
  5. تشعر الحامل بالنفخ من الأسبوع الرابع إلى السادس، ويعود سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل، والتي تؤدي إلى إبطاء عمل الجهاز الهضمي، مما يسبب الإمساك الذي يزيد بدوره من شعور الحامل بانتفاخ في البطن.
  6. تشعر الحامل بالدوار أثناء الحركة من الأسبوع الخامس إلى السادس، لعلاج هذه المشكلة يجب على الحامل شرب كمية كافية من الماء وتناول وجبات خفيفة بانتظام؛ للمساعدة في منع الدوخة، والوقوف ببطء عند الاستيقاظ من النوم.
  7. تشعر الحامل بتقلبات في المزاج في الأسبوع السادس، ويعود سبب ذلك إلى ارتفاع مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون، وقد تصبح الحامل عاطفية بشكل أكبر من المعتاد، وقد تشعر بالاكتئاب والتهيج والقلق.
  8. تشعر الحامل بتغيرات في درجة الحرارة في الأسبوع السادس، في هذه الفترة لا بد للحامل من شرب المزيد من الماء وممارسة الرياضة بحذر.
  9. يصيب الحامل ارتفاع في ضغط الدم في الأسبوع الثامن، في بعض الحالات يحدث انخفاض في ضغط الدم؛ يعود سبب ذلك إلى حدوث توسع في الأوعية الدموية في جسم الحامل، وفي هذه الفترة يجب على الحامل مراقبة ضغط دمها بشكل مستمر لمعرفة ما إذا كانت تعاني من انخفاض أو ارتفاع في ضغط الدم، ومراقبة نظامها الغذائي وشرب الكثير من السوائل.
  10. تشعر الحامل بالتعب الشديد وحرقة في المعدة في الأسبوع التاسع؛ بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، وزيادة حجم الجنين، وقد تعمل الهرمونات على ارتخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء، مما يسمح لحمض المعدة بالتسرب فيسبب حرقة في المعدة.
  11. يصبح نبض القلب سريع في الفترة ما بين الأسبوع الثامن إلى العاشر، ويعود سبب ذلك إلى قيام القلب بضخ الدم بشكل أسرع وأصعب، وقد يحدث ذلك أيضًا بسبب تغير مستوى الهرمونات في جسم الحامل، ومن المسببات أيضًا حاجة الجنين إلى الغذاء وزيادة حجمه مما يجبر قلب الأم على ضخ الكثير من الدماء، في هذه الحالة إذا كانت الأم تعاني من مشكلة مرضية في القلب لا بد لها من استشارة طبيبها ليصف لها الدواء المناسب.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

  1. تشعر الحامل بتغير الثدي والحلمة في الأسبوع الحادي عشر، فتشعر الحامل بآلام في منطقة الصدر ويصبح حجم الصدر أكبر وقد تشعر بوجود وخز بين الحين والآخر ويعود سبب ذلك إلى تغير هرمونات الجسم.
  2. يبدأ يظهر حب الشباب على بشرة الحامل في الأسبوع الحادي عشر، ويعود سبب ذلك إلى تغير مستويات هرمونات الجسم، وتكون المرأة التي عانت من هذه المشكلة في السابق أكثر عرضة لزيادة الإصابة بها.
  3. تشعر الحامل بزيادة ملحوظة في الوزن في الأسبوع الحادي عشر، قد لا يكون سبب ذلك بأن الحامل تتناول الكثير من الطعام، بل نتيجة تغير مستوى هرمونات الجسم، وتكون زيادة الوزن موزعة على أجزاء متعددة منها، الثديين، والرحم، والمشيمة، والسائل الأمنيوسي، وزيادة حجم الدم والسوائل، وزيادة نسبة الدهون.
  4. تظهر أعراض توهج الحمل في الأسبوع الثاني عشر، ويعود سبب ذلك إلى زيادة حجم الدم في الأوعية الدموية، وارتفاع مستويات الهرمونات مما يدفع المزيد من الدم عبر الأوعية الدموية. يؤدي هذا إلى زيادة عمل الغدد الدهنية في الجسم، مما يمنح بشرة الحامل مظهرًا لامعًا متوهجًا.
  5. إن الكثير من هذه الأعراض سوف تختفي عندما تدخل الحامل في فترة الثلث الثاني من الحمل، نتيجة اعتياد الجسم على تغير مستوى الهرمونات فيه، وانتظام عمل أعضاء جسم الحامل الداخلية، وتركيز جسمها على تغذية الجنين ونموه.

المراجع

  1. https://www.healthline.com/health/pregnancy/early-symptoms-timeline, Early Pregnancy Symptoms, Medically reviewed by Devan McGuinness — Written by Kimberly Holland on September 5, 2018
مرات القراءة 174 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018