اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماهى لغة البرازيل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-27 12:46:27
الكاتب

ماهى لغة البرازيل

معلومات عامة عن البرازيل

تقع البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية، وتحتل البرازيل نصف مساحة القارة، وتقع في المركز الخامس عالميًا من حيث المساحة، ويتم استخدام اسم جمهورية البرازيل الاتحادية في التعاملات الرسمية ، وتحد البرازيل من جهة الجنوب الأوروغواي، وتحدها من الجهة الجنوبية الغربية كل من الأرجنتين وباراغواي وبوليفيا، وتحدها من جهة الغرب البيرو، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية كولومبيا، وتحدها من الجهة الشمالية كل من وفنزويلا وغيانا وسورينام وغويانا الفرنسية. تحتوي البرازيل على أراضي رطبة وسافانا وهضاب وجبال منخفضة، وعلى معظم حوض نهر الأمازون ، ولا يوجد في البرازيل مناطق صحراوية أو مناطق جبلية أو مناطق قطبية. وتقع البرازيل في المركز الخامس دوليًا من حيث عدد السكان، وعاصمتها تدعى برازيليا ، ومن أشهر المدن البرازيلية مدينة ريو دي جانيرو التي تعتبر مركز جذب العالم ، تعتبر المدن البرازيلية مدنًا مزدهرة، ويوجد فيها العديد من المدن الصناعية ومراكز لتوليد الطاقة الكهرومائية، والعديد من المناجم ، وتوجد فيها مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية الخصبة، على الرغم من أن البرازيل تعتبر من الدول القوية بمجال الاقتصاد إلا أنها تعاني من بعض المشاكل الاجتماعية وتدهور الوضع البيئي، وتواجه العديد من الأزمات المالية، وتواجه العديد من المشاكل السياسية بنظامها الداخلي.[١]

التقسيم الإداري للبرازيل

وتعتبر البرازيل الدولة الوحيدة في القارتين الأمريكتين التي بقيت مناطقها متحدة بعد استقلالها ، واستطاعت بذلك المحافظة على هويتها الخاصة. تم وضع خمس وحدات جغرافية رئيسية في البرازيل، المنطقة الشمالية تدعى (نورتي) ، والمنطقة الشمالية الشرقية وتدعى (نورديست) ، والمنطقة الوسطى الغربية وتدعى (سنترو أويستي) ، والمنطقة الجنوبية الشرقية وتدعى (سوديست) ، والمنطقة الجنوبية وتدعى (سول). تضم منطقة الشمال الاستوائي ولايات عكا وروندونيا وأمازوناس وبارا وتوكانتينز ورورايما وأمابا، وتشكل هذه المنطقة أكثر من خمسي الأراضي البرازيلية، بينما تضم منطقة الشمال الشرقي على ولايات مارانهاو ، وبياوي، وسيارا ، وريو غراندي دو نورتي ، وبارايبا ، وألاغواس ، وسيرغيبي ، وباهيا ، وبيرنامبوكو ، وجزيرة فرناندو دي نورونها ، وتشكل هذه المنطقة حوالي خمس مساحة البرازيل، ويعيش فيها أكثر من ربع السكان، وتمد البلاد بخُمس الإنتاج الزراعي، أما منطقة الجنوب الشرقي فإنها تشكل عُشر مساحة البرازيل، ويعيش فيها خُمسي عدد سكان البرازيل، وتعتبر أكبر منطقة منتجة صناعيًا وزراعيًا، وتضم عدة ولايات وهي، ولاية ساو باولو، وميناس جيرايس، وإسبيريتو سانتو، وريو دي جانيرو. وتشمل منطقة الجنوب على ولايات بارانا وسانتا كاتارينا وريو غراندي دو سول. يتواجد فيها حوالي سُبع سكان البرازيل، وتشمل مناطق الغرب الأوسط من ولايات غوياس، وماتو جروسو، وماتو جروسو دو سول ، وتغطي ربع مساحة البرازيل. يتم تقسيم التضاريس في الأراضي البرازيلية إلى :

  • مرتفعات غيانا في الجزء الشمالي من البلاد، تتميز هذه المنطقة بوجود سلاسل من الغابات والجبال والشلالات ذات المناظر المدهشة، وأعلى نقطة في البرازيل تقع في هذه المرتفعات وهي قمة نيبلينا حيث يصل ارتفاعها إلى 9888 قدمًا (3،014 مترًا) .
  • الأراضي المنخفضة في الأمازون والتي تحتوي على تلال متموجة تسمى تيرا فيرمي.
  • بانتانال في الغرب الأوسط، تعتبر واحدة من أكبر الأراضي الغنية بالمياه العذبة في العالم، وتمتد إلى حوالي 54 ألف ميل مربع (أي ما يقارب 140 ألف كيلومتر مربع).
  • المرتفعات البرازيلية، وتحتوي على عديد من الجبال، والتي لا تعتبر من الجبال ذات الارتفاعات العالية جدًا.
  • الأراضي الساحلية المنخفضة، وتحتوي على مساحة كبيرة من الأراضي التي تتوفر فيها مصادر للمياه من خلال بعض الأنهار الصغيرة وروافد نهر الأمازون.

الدين في البرازيل

يتبع حوالي ثلثي السكان في البرازيل الدين الكاثوليكي الروماني ، ولكنه لم يعتمد كدين رئيسي في البرازيل بعد إعلان نشوء الجمهورية البرازيلية في عام 1889. وبعد استقلال البلاد تم عزل وإنهاء جميع الروابط بين الكنيسة والدولة لذلك لم تعد الكنيسة قادرة على المشاركة في الأمور السياسية، وانتشرت الديانة الكاثوليك بين المهاجرين في الفترة الواقعة بين القرنين التاسع عشر والعشرين، وساعد هذا الأمر على ابقاء الدين في البلاد، والجزء الآخر من الشعب البرازيلي يتبع دين البروتستانت ويشكل أتباع هذا الدين أكبر نسبة من السكان وتم وضعهم ضمن جماعات أصولية وعنصرية. ومن أقوى الجماعات، الجماعات الإنجيلية التي استطاعت الحصول على دعم كبير في فترة التسعينيات من خلال حصول أعضائها على أعلى الرتب الكاثوليكية .

ما هي لغة البرازيل

يتحدث معظم البرازيليين باللغة البرتغالية، ولكن تفاعل الشعوب مع بعضها أدى إلى دخول كلمات انجليزية جديدة على اللغة البرتغالية الأم، ونتج ذلك عن توسع المستعمرات البرتغالية التي أدت إلى تفاعل اللغة مع السكان المحليين في المستعمرات، وتم إدخال اللغة البرتغالية لأول مرة إلى البرازيل في القرن السادس عشر. على الرغم من أن الشعب البرازيلي يتحدث باللغة البرتغالية إلا أنه يوجد فرق بطريقة تهجئة الكلمات بين البرازيليين والبرتغاليين، واختلفت معاني الكثير من الكلمات لدرجة أصبح فيها البرازيليين قادرون على فهم اللغة الاسبانية بشكل أسهل من البرتغالية، ويعود سبب ذلك إلى قدوم الإيطاليون والألمان واليابانيون والمهاجرون الناطقون باللغة الإسبانية وإحضارهم لكلمات جديدة تم دمجها مع اللغة البرتغالية البرازيلية . يتحدث السكان الأصليون في البرازيل بعدد كبير من اللغات بعضها لغات قديمة ، وتشير بعض الدراسات إلى أن السبب الرئيسي للاختلاف بين اللغة البرازيلية والبرتغالية يعود إلى اتصال البرازيليين بالهنود. كانت لغة توبيان هي اللغة الرئيسية للشعوب البرازيلية الأصلية قبل أن يبدأ تواصلهم مع الدول الأوروبية، وتمت تسمية الأماكن في البرازيل بلغة التوبيان ، وكانت لغة التوبيان اللغة المستخدمة قديمًا بين التجار والمبشرين الهنود والبرتغاليين، واستخدمت لغة التوبيان بشكل كبير في منطقة الأمازون وغرب البرازيل حتى القرن التاسع عشر.

المراجع

  1. https://www.britannica.com/place/Brazil, Brazil, WRITTEN BY Ronald Milton Schneider
مرات القراءة 135 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018