اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما أسباب ألم أسفل الظهر

التاريخ آخر تحديث  2018-07-09 11:19:58
الكاتب

ما أسباب ألم أسفل الظهر

ما هو ألم أسفل الظهر؟

يتكون العمود الفقري القطني أو كما نُطلق عليه أسفل الظهر من بنية محكمة من العظام والمفاصل والأعصاب والأربطة والعضلات المتداخلة مع بعضها، في شكل معقد يهدف إلى تقديم الدعم والقوة إلى تلك المنطقة من أسفل الظهر، حيث أنها تحمل الجزء العلوي من جسم الإنسان. ونتيجة لتواجد كل تلك التعقيدات في هذه المنطقة وتعرضها إلى الكثير من الأحمال والأوضاع الخاطئة، قد تتعرض إلى بعض المشاكل التي تسبب آلام أسفل الظهر، وهي شائعة بين عدد كبير من الأشخاص في العالم خصوصًا ما بعد الأربعين، كما تظهر لأولئك الذين يحملون الأوزان الثقيلة دون وعي كافي بكيفية نقلها وحملها.

أسباب ألم أسفل الظهر

فتق القرص القطني

يتكون العمود الفقري من فقرات تتواجد بينها الغضاريف تهدف إلى جعله مرن وسهل الحركة، وبداخل تلك الغضاريف تتواجد مادة هلامية قد تخترق قرص الغضروف عندما ينضغط بشدة، ثم تخرج منه إلى الظهر مسببة انضغاط على الأعصاب التي تمر بتلك المنطقة مما ينتج عنه ألم شديد أسفل الظهر قد يمتد إلى الأرجل بعد ذلك.

خلل المفصل العجزي

يربط المفصل العجزي العمود الفقري من الأسفل بجانبي الحوض، وهو مفصل قوي قليل الحركة ووظيفته الأساسية هي امتصاص الصدمات والتوترات التي تحدث بالجزء العلوي من الجسم، لكنه يمكن أن يصبح مؤلمًا عندما تزداد الحركات العلوية لجسم الإنسان ما يتسبب في التهابه الذي تنتج عنه آلام في تلك المنطقة.

الانزلاق الفقاري

هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم أسفل الظهر، ويحدث عندما تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري فوق فقرة أخرى، مما يتسبب في خلل ميكانيكي في حركة العمود الفقري فتنضغط الأعصاب في تلك المنطقة وتعود على الشخص المصاب بآلام شديدة.

هشاشة العظام

كلما تقدم السن، كلما كان الإنسان أكثر عرضه لأن يصاب بهشاشة العظام، والتي تنتج من نقص الكالسيوم، وتعرض العظام للضعف فتصبح أقل قدرة على التحمل، وهو ما يكون مؤلمًا في الكثير من الأحيان، وخصوصًا عند منطقة أسفل الظهر التي تتعرض بطبيعتها إلى الكثير من الإجهادات.

التشوه منذ الولادة

يولد بعض الأطفال بتشوهات خلقية في عمودهم الفقري، فقد يكون منحني بصورة غير طبيعية، وهو ما يتسبب بمرور الوقت في انهيار المفاصل الجانبية والمفصل العجزي ما ينتج عنه آلام في تلك المنطقة.

كسر بالعظام

في حالات التعرض لصدمات قوية وخصوصًا في الحوادث، قد تُكسر إحدى الفقرات وتسبب التهابات واضطرابات وأورام ينتج عنها آلام لا تحتمل أسفل الظهر حتى يتم علاجها، ويتم تشخيصها بالأشعة بعد الفحص بالكشف السريري.

تمزق العضلات القطنية

واحدة من الحالات الأكثر شيوعًا التي تسبب ألم أسفل الظهر هي تمزق العضلات القطنية. ويحدث ذلك عندما تتعرض إلى حركة مفاجئة بطريقة خاطئة، كأن تحني ظهرك بقوة بشكل مفاجئ، أو تقوم بشد أو حمل شيء ثقيل. كل تلك الأسباب وأكثر قد ينتج عنها تمزق في تلك العضلات التي تأخذ وقت كبير لشفائها وتحتاج إلى الراحة والعلاج.

داء القرص التنكسي

عندما يولد الإنسان تمتلئ الأقراص بين الفقرات بالماء، ومع مرور الوقت تفقد الأقراص رطوبتها بالتدريج فتصبح أكثر خشونة وتبدأ التشققات في الظهور بها مما يجعلها صلدة قليلة المرونة، وبذلك تكون أكثر عرضة للفتق وخروج السائل الهلامي منها.

التهابات المفاصل

مع تقدم العمر من الطبيعي أن تصبح المفاصل أقل مرونة وقدرة على الحركة، وهو ما ينتج عنه بالتدريج التهابها وعدم استقرارها، مما يسبب آلام في المناطق الأكثر مرونة بالجسم وأهمها العمود الفقري.

ورم سرطاني

في المجمل، أي شيء يضغط على أعصاب أسفل الظهر سوف يتسبب في ألم بتلك المنطقة، وأحد الأشياء التي يمكنها أن تفعل ذلك هو تواجد ورم، والأورام الأكثر شيوعًا بجانب العمود الفقري تكون أورام الكلى والبروستاتا. وفي هذه الحالة، بمجرد ملاحظة تواجد جسم صلب في أي من تلك المناطق يصاحبه ألم في الظهر، حينها يجب استشارة الطبيب على الفور.

انتشار العدوى

هو أمر نادر الحدوث، لكنها قد تسبب آلام شديدة وتهدد الحياة أيضًا إن لم تُعالج بسرعة. وتنتج بشكل رئيسي من العمليات الجراحية والحقن الملوثة التي يمكنها أن تنشر العدوى عبر مجرى الدم حتى تصل إلى العمود الفقري، ويعد المرضى الأضعف مناعة هم الأكثر عرضة لهذا الأمر.

علاج ألم أسفل الظهر

تتفاوت طرق العلاج المختلفة لألم أسفل الظهر بناء على الخلل الكامن بتلك المنطقة، ومدى الإصابة بها، لكنها تتمحور حول النقاط التالية:

  • العمليات الجراحية لإزالة الأجزاء الضاغطة على الأعصاب.
  • التمارين الرياضية لإعادة المرونة بين المفاصل.
  • الراحة والاسترخاء لشفاء العضلات الممزقة أو المفاصل الملتهبة.
  • أخذ المسكنات بهدف التقليل من الألم في المناطق المصابة.
  • تقوية العضلات القطنية بتلك المنطقة كي تخفف الحمل على الفقرات.
  • العلاج الطبيعي من خلال شد وتليين العضلات.
  • العلاج النفسي في بعض الأحيان النادرة.


في النهاية، ألم أسفل الظهر هو أمر شائع ويحدث للجميع مرة على الأقل في حياتهم، قد يكون سببه بسيط ويختفي ببعض التمارين الرياضية أو الراحة، وقد يصبح مزمن ويستمر لأسابيع، وحينها يتوجب استشارة الطبيب المختص فورًا. وكما هو الحال دائمًا، تُعد أفضل طريقة لمواجهة آلام أسفل الظهر هو منعها قبل حدوثها من خلال طرق الوقاية التي تتمثل في عدم رفع الأوزان الثقيلة، والحصول على الوعي الكافي لكيفية التحرك بشكل سليم وغير مفاجئ خصوصًا أن منطقة أسفل الظهر هي أكثر المناطق المرنة التي تتعرض لأحمال الالتواء والشد والضغط.

المراجع

مرات القراءة 1559 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018