اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما اسم اصغر قارات العالم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 20 / 02 / 2019
الكاتب Maram misk

ما اسم اصغر قارات العالم

ما هي أصغر قارة بالعالم

تُعدّ قارة أستراليا هي أصغر قارة بالعالم، والتي تقع بين المحيط الهندي والهادىْ في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية، وتشكّل دولة أستراليا أكبر دول هذه القارة، وعاصمتها مدينة كانبيرا. تمتد قارة أستراليا من الجهة الشرقية إلى الجهة الغربية بحوالي 2500 ميل تقريباً. أطلق عليها اسم (أقدم قارة) وذلك بسبب قدم صخورها التي تعود إلى الحقب القديمة قبل 252 مليون إلى 4.6 مليار سنة تقريباً، وقد تبين أن القارة تأثرت بالعوامل الطبيعية قبل حوالي 25000 سنة. كما تُعرف القارة بجمال صخورها القديمو وسحر الطبيعة فيها.

التاريخ

إن الأبحاث التاريخية تبيّن أن القبائل سكنت قارة أستراليا منذ 25000 سنة تقريباً، وتبين أن أول الشعوب التي سكنت القارة هم من سيلان وماليزيا، وأشارت الأبحاث التاريخية أن القبائل سكنت القارة أثناء فترة العصر الجليدي، واستقروا فيها وأصبحوا هم السكان الأصليين لها، وقد تمكن السكان من نقل تقاليدهم وعاداتهم التي عاشوا عليها إلى القارة وذلك بسبب عدم إختلاطهم مع الشعوب الأخرى.

في بداية القرن السابع عشر بدأ الهولنديون بالبحث عن قارة أستراليا، وفي عام 1606 ميلادي عثروا على أول خليج تابع للقارة، وبين عامي 1616 - 1629 ميلادي كان الهولنديون قد اكتشفوا سواحل قارة أستراليا، واطلقوا عليها اسم "هولندا الجديدة"، وفي عام 1642 ميلادي كان الرحالون الهولنديون قد اكتشفوا الجزيرة الجنوبية التي أُطلق عليها اسم "تسمانيا"، ولكن الهولنديين قد فشلت محاولاتهم المتكررة في اكتشاف باقي أجزاء القارة الأسترالية.

وبعد المحاولات التي فشل فيها الهولنديون بدأت إنجلترا بالبحث عن القارة نفسها، ففي عام 1769 ميلادي اكتشف الرحالة "جميس كوك" باقي السواحل للقارة، مما دفع إنجلترا في عام 1770 ميلادي الإعلان عن مستعمرة إنجليزية في القارة الأسترالية، وذلك خوفاً من أن يستولي عليها الرحالون الفرنسيون الذين وصلوا إلى هذه الأراضي قبل إنجلترا. وفي الفترة ما بين 1820 - 1835 ميلادي كانت إنجلترا قد أنشأت العديد من مستعمراتها على الأراضي الأسترالية لتحاول السيطرة على جميع أحزاء القارة الأسترالية، ومن المناطق التي أنشأت مستعمراتها الإنجليزية عليها كانت (تسمانيا، أستراليا الجنوبية والغربية، وفيكتوريا، وكوينزلند) وبدأت أنجلترا بتشجيع الهجرة إلى هذه المناطق المستعمرة لتثبيت سيطرتها على تلك الأراضي.

دولة أستراليا حالياً تشكل أكبر قسم من قارة أستراليا وهي تعتبر دولة اتحادية، وهي من أحد أعضاء دول الكومنولث التابعة لبريطانيا وذلك بناءً على الدستور الذي أطلق عام 1901 ميلادي، ولكن لها برلمان خاص ومستقل يقوم على إطلاق الأحكام التشريعية الخاصة بالدولة، حيثُ يعود الحكم الاسترالي إلى ملكة بريطانيا مباشرةً، وذلك مع وجود ملك يتم انتخابه من الاتحاد الأسترالي ليقوم على إدارتها خارجياً وداخلياً.

المناخ

تقع قارة أستراليا في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية على خط الاستواء، ولذلك يُعتبر المناخ مدارياً في أستراليا وتعتبر فصول السنة مختلفة عن القسم الشمالي فيها. وفي شهر حزيران (يونيو) يبدأ فصل الشتاء إلى شهر آب (أغسطس)، ويُعتبر فصل الصيف فيها حار جداً وجاف. في بدايات شهر كانون الأول (ديسمبر) يبدأ فصل الصيف، ويستمر إلى نهاية شهر شباط (فبراير)، ومع أن القارة تتأثر بالفصول السنوية الأربعة إلا أنه المناخ فيها يُقسم إلى فصلين إما رطب وإما جاف.

التضاريس الجغرافية

المساحة الجغرافية لقارة أستراليا تصل تقريباً إلى 7.7 مليون كم مربع، وتقسم تضاريسها إلى 3 أقسام:

  1. المرتفعات الشرقية: وتمتد المناطق المرتفعة في قارة أستراليا من المنطقة الشرقية في جزيرة كيب يورك إلى المنطقة الجنوبية الساحلية لجزيرة تسمانيا، ويطلق على هذه المناطق اسم الجبال العظمى الفاصلة بسبب أنها تشكل خط يفصل بين الأنهار التي تجري شرق أستراليا إلى الأنهار والمحيط في المنطقة الغربية والتي تصب في المناطق المنخفضة.
  2. الوسطى المنخفضة: الأراضي التي تقع في المناطق الوسطى تشكل أغلبيتها أرض منبسطة، تحتوي على الأنهار ولكنها تجري في الأقسام الشمالية والجنوبية وذلك تحديداً في منطقة السهل الساحلي.
  3. الهضبة الغربية: هي المنطقة التي تمتد على ثلثي القارة، في المنطقة الوسطى تقع المنطقة الصحراوية، أما باقي الأجزاء فتتميز بوجود الأشجار والمساحات الخضراء، وكما تسمى المنطقة التي تقع في السهل الجنوبي اسم سهل نولاربور.


كما أنّ هنالك بعض المظاهر الجغرافية التي تنتشر في قارة أستراليا ومنها ما يلي:

    1. الجبال: جبال الألب التي تقع في أستراليا تعتبر من أعلى قمم الجبال فيها، وقد تصل ارتفاعها إلى 2228 متر فوق مستوى البحر، وهناك أيضاً جبال مسغريف، وماكدونل تقع في المنطقةالوسطى من القارة.
  1. الأنهار والبحيرات: هنالك أشهر الأنهار المعروفة في القارة الأسترالية نهر موراي، وأيضاً تعتبر بحيرة أرجيل من البحيرات المعروفة والمشهورة.
  2. الصحاري: ثلث المساحة الجغرافية لقارة أستراليا تشكلها المناطق الصحاري، ومن أشهر الصحاري المعروفة جبسون، وسمبسون.

السكان

يُقدر عدد سكان قارة أستراليا 23 مليون تقريباً، ويتميز الشعب الأسترالي بتنوع أصول السكان والشعوب التي تسكن على أرضه، ويتوزع سكان قارة أستراليا إلى قسمين وهما الإنجليز وبنسبة تقارب 25.9% وأيضاً السكان الأصليين للأراضي الأسترالية بنسبة 25.4%، وأما النسب المتبقية تتوزع بين شعوب وقبائل مختلفين من حول العالم، فمنهم الإيرلنديّين وهم بنسبة تقريباً 7,5%، والأسكتلنديّين وهم بنسبة 6,4%، والإيطاليّين بنسبة 3,3%، وتليهم الأصول الألمانية بنسبة 3,2%، تليهم الصينيّين بنسبة 3,1%، والهنود بنسبة 1,4%. كما وتُعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لدولة أستراليا، ولباقي الدول التابة لقارة أستراليا. وهنالك بعض اللغات التي تستخدم ثانوية مثل الإيطالية والماندرين.

الاقتصاد

إن سوق دولة أستراليا الاقتصادي (كأكبر دولة في قارة أستراليا) يُعتبر ذات إنتاج محلي مرتفع مع انخفاض معدلات الفقر فيه، وكما يُعتبر الدولار الأسترالي هو العملة الرسمية فيه، ومنذ عام 2006 م يعتبر سوق الأوراق المالية في أستراليا هو تاسع أكبر سوق مالي في العالم بعد اندماج البورصة الأسترالية والعقود الآجلة في سيدني. وكما تُصنف دولة أستراليا هي الثالثة في مؤشر الحرية الاقتصادية، والمركز الثالث عشر كأكبر اقتصاد وتعتبر التاسعة من حيث الناتج المحلي والفردي.

كما تعتبر أستراليا من أكثر الدول الغنية بالموارد الزراعية وخاصة الصوف والقمح، وعلى الرغم من النسب الإنتاجية الزراعية المحلية المنخفضة إلا أنها تعتمد على التصدير حيث أخذت المركز الرابع في تصدير النبيذ والذي يسهم بـ 5.5$ مليار سنوياً لاقتصاد الدولة، وتُشتهر أيضاً في المنتجات المعدنية مثل الذهب والحديد، ومنتجات الطاقة مثل الفحم والغاز الطبيعي.

189 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018