اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما اقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض

التاريخ آخر تحديث  2020-09-21 05:39:42
الكاتب

ما اقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض

ما افسام المناطق الحرارية على سطح الأرض من الأسئلة التي طرحت على طلبة المدارس في المناهج السعودية، وقبل الخوضِ في صلب الموضوع لا بد من التوضيح بأن درجات الحرارة تتفاوت بين منطقةٍ وأخرى فوق سطح هذه الأرض وفقًا لموقعها وفقًا لدوائر العرض من حيث القرب أو البعد، ويأتي ذلك في ضوءِ العلاقةِ بينها وبين زاوية سقوط الأشعة الشمسية، حيث تسقط الأشعة عموديًا أو شبه عمودي كلما اقتربت المناطق من دائرة خط الاستواء وخاصةً تلك التي تأتي فوق درجة العرض صفر، وتكون الأشعة الشمسية قوية الأثر، وتتراجع قوة سقوط الأشعة الشمسية كلما اتجهنا صوب الشمال والجنوب لتصل إلى أدنى الدرجات؛ فيكون السقوط بزاوية 90[١].

ما اقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض

اقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض على النحو الآتي:

  • المناطق الباردة القطبية، قسم من اقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض تقع بين دائرتي عرض (66.5-90) شمالًأ من خط الاستواء وجنوبًا منه، ويطغى على هذه المنطقة البرودة القارسة والانجماد نتيجة تكدس الثلوج.
  • المناطق الاستوائية، منطقة شديدة الحرارة نظرًا لوقوعها فوق دائرتي عرض (0-5) شمالًا بالنسبة لخط الاستواء وجنوبه، وتبقى درجات الحرارة فيها ضمن معدلاتٍ سنوية تصل إلى 22 درجة مئوية.
  • المنطقة المعتدلة، منطقة حرارية يطغى عليها المناخ المعتدل نظرًا لبقاء درجات الحرارة السنوية فيها بين 23.5-66 درجة مئوية جنوب خط الاستواء وشماله.
  • المنطقة المدارية، تأخذ منحى جنوبي وشمالي بالنسبة لخط الاستواء عند دائرتي عرض (5.5-23.5) وترصد درجات حرارة ترتفع عن 25 درجة مئوية.

خاتمة

ما اقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض سؤال يتردد منذ طفولتنا، وقد وقفت المناهج مرات متعددة لشرح التفاصيل وتوضيحها، وقد عرفنا بأن المناطق الحرارية على سطح الأرض هي المناطق المعتدلة، المناطق المدارية، المناطق الباردة القطبية، المناطق الاستوائية، ومن الجدير بالذكر أن عناصر الطقس تكون عامل مؤثر في ذلك ومتأثر أيضًا.

المراجع

مرات القراءة 98 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018