اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما سبب تساقط الشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب رنا السمان

ما سبب تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا عند الرجال والنساء، وتتساقط يوميًا ما بين 50 إلى 100 شعرة، وذلك نتيجة لدورة حياة الشعرة الطبيعية من الإنبات ثم النمو فالسقوط، إلا أن هناك عدد من الحالات التي يتساقط فيها الشعر بكمية أكبر مما يدعو للقلق والحاجة لمعرفة أسباب تساقط الشعر والعلاج.

ما سبب تساقط الشعر

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير طبيعي سواء في الرجال أو النساء، ومن هذه الأسباب:

  • الأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى تساقط الشعر بشكل مرضي، كنتيجة للآثار الجانبية لبعض المواد الكيمائية المكونة للدواء، ومن هذه الأدوية مسكنات الألم وأدوية الضغط ومضادات الاكتئاب وأدوية النقرس، كما يؤدي تناول فيتامين أ بكثرة إلى تساقط الشعر أيضًا، إلا أن ذلك التساقط يمكن أن يتوقف بمجرد الانتهاء من جرعة تناول الدواء.

  • الأمراض

في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر الكثير عرضًا من أعراض مرض معين، أو علامة مبكرة لهذا المرض، مثل مرض السكري أو مرض الذئبة وتكيس المبايض، كما يمكن أن تتسبب اضطرابات الهرمونات أو مشاكل الغدة الدرقية في تساقط الشعر، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب تساقط الشعر والتوصل إلى العلاج المناسب.

  • التصفيف بطريقة خاطئة

من الممكن لتمشيط وتصفيف الشعر بطريقة خاطئة أن يؤدي إلى تساقطه، ومن التصفيفات التي تسبب مشكلة سقوط الشعر الضفيرة، وشد الشعر بالكرات الضيقة، وسحب الشعر بشدة في اتجاه معين، ومثل تلك التصفيفات تؤدي إلى حدوث مشاكل في فروة الرأس تُعرف بالنُدب، إلا أن بمجرد الانتباه إلى كيفية تمشيط وتصفيف الشعر ينمو الشعر مرة أخرى وتنتهي مشكلة التساقط.

  • علاجات الشعر

إن استخدام مواد كيميائية لفرد أو تمويج الشعر، أو الاستخدام المتكرر للصبغات ومكواة الشعر والمجفف، وكذلك وصفات الزيت الساخن لعلاج الشعر يؤدي جميعها إلى التهاب فروة الرأس، مما يُضعف بصيلات الشعر وتسبب لها التلف والتساقط، لذلك يجب الحد من استخدام هذه المنتجات والتعامل مع بصيلات الشعر بحرص، فيجب تجنب فرك الشعر بشدة بالمنشفة، وتركه يجف في الهواء دون استخدام المكواة أو المجفف، مع مراعاة عدم استعمال مشابك الشعر بكثرة لأنها من أحد أسباب تساقط الشعر.

  • النظام الغذائي غير الصحي

يؤدي نقص مستوى البروتين والحديد في الجسم إلى تساقط الشعر، ففروة الشعر تحتاج إلى التغذية السليمة كباقي أعضاء الجسم، ولذلك يُنصح بالاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالأسماك والدواجن واللحوم ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى تغذية الجسم بالحديد الموجود في فول الصويا والسبانخ والعدس والبقوليات.

وكما يُعد نقص بعض العناصر الغذائية سببًا من أسباب تساقط الشعر، فإن زيادة بعض العناصر الأخرى من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر مثل كثرة تناول فيتامين أ، أو الشره المرضي في تناول الطعام والذي قد يؤدي إلى القئ والغثيان.

  • الوراثة

تُعد الوراثة من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا، وتُعرف في الرجال بالصلع النمطي، وفي النساء يكون الشعر خفيفًا للغاية، وتؤثر الوراثة أيضًا على معدل سقوط الشعر والعمر الذي يبدأ فيه الشعر بالتساقط، ويبدأ في الرجال منذ سن البلوغ.

  • اختلال المناعة

من الممكن أن يصيب خلل المناعة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ضعفها وتساقطها بمعدل كبير.

  • الحمل والولادة

قد يؤثر اضطراب الهرمونات في فترة الحمل وبعد الولادة على كثافة الشعر لدى النساء مما يؤدي إلى تساقطه وتغير ملمسه وسمكه، وهو من الأسباب الشائعة عند السيدات.

  • مستوى الكوليسترول في الدم

أشارت بعض الدراسات إلى إن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من الممكن أن يؤثر على معدل تساقط الشعر.

  • الضغوط النفسية

تؤثر الضغوط النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب على حالة فروة الشعر مما يسبب التساقط وضعف بصيلات الشعر.

  • العلاج الإشعاعي

يؤدي العلاج الإشعاعي إلى فقدان الشعر بشكل نهائي وعدم نموه مرة أخرى.

  • عدوى الفطريات

هناك العديد من الالتهابات الفطرية التي قد تصيب فروة الشعر وتؤدي إلى فقد الشعر في مناطق معينة، ويتم التعامل مع هذه الحالات بالأدوية المضادة للفطريات، وبمجرد علاجها ينمو الشعر مرة أخرى بطريقة طبيعية.

علاج تساقط الشعر

هناك عدد من الخطوات اليومية التي يجب على كل شخص اتباعها للوقاية من تساقط الشعر وعلاجه، ومن هذه الخطوات:

  • نظافة المشط

يجب الحفاظ على تمشيط الشعر بمشط نظيف من الشعر والغبار، وذلك لمنع انتقال الجراثيم والبكتيريا من الشعر المتسخ في المشط إلى فروة الرأس، ويتم تنظيف المشط عن طريق غسله بالماء والصابون.

  • نظافة الشعر

يتأثر الشعر بالعوامل البيئية حوله من غبار ودخان ورطوبة، وتلك العوامل تؤثر بطريقة سلبية على نظافة الشعر وصحة فروة الرأس، ولذلك يجب الحفاظ على نظافة الشعر من هذه العوامل عن طريق ربطه وتغطيه بعيدًا عن الغبار، وغسله بالشامبو والبلسم المناسب لمنع انتشار البكتيريا فيه والحفاظ على ترطيبه.

  • تقليل استخدام الصبغات

إن الصبغ المتكرر للشعر أحد العوامل التي تُضعف بصيلة الشعر وتسبب تلفها وسقوطها، لذلك يجب أن تقلل السيدات من هذه العادة للحفاظ على صحة شعرها.

  • الابتعاد عن التوتر

التوتر والضغوط النفسية من الأسباب الواردة لتساقط الشعر، لذلك يجب الاهتمام بأخذ قسط من الراحة والتأمل من وقت لآخر للتخلص من الضغوط النفسية والقلق الذي ينتج عن العمل أو المشاكل اليومية.

  • تجنب السلوكيات المضرة بالشعر

كاستخدام مجفف الشعر والمكواة بكثرة، وشد الشعر وربطه في اتجاه واحد، أو استخدام مشابك الشعر والربطات المطاطية.

  • التغذية السليمة

فروة الرأس كأي عضو آخر في الجسم يجب أن تحصل على التغذية السليمة، لذلك يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة والبروتينات، ومن أفضل الأطعمة لنمو الشعر الجرجير، والأسماك الغنية بأوميجا 3، والشاي الأخضر، والرمان والفراولة والتوت الأسود والثوم.

261 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018