اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما فائدة فيتامين ب6

التاريخ آخر تحديث  2018-08-08 10:00:50
الكاتب

ما فائدة فيتامين ب6

عن فيتامين ب 6

يحتوي فيتامين ب 6، أو كما يُطلق عليه «البيريدوكسين»، على فوائد لا حصر لها، منها دعم صحة الجلد، وإزالة سموم الكبد، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، وتحسين الوظائف المعرفية، وتخفيف تقلب المزاج، بالإضافة إلى علاج فقر الدم، والحفاظ على صحة العين، والتخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، ومنع مرض السكري، وعلاج الغثيان المرتبط بالحمل، وعلاج تساقط الشعر.

ما هو فيتامين ب 6

هو واحد من الفيتامينات التي تنتمي إلى عائلة "B-complex" أو مجموعة فيتامين ب، ويلعب دورًا حاسمًا في تعزيز مجموعةٍ واسعة من الوظائف، لذلك يُوصي الخبراء بجرعةٍ يومية من 1.3 مجم منه للشخص البالغ الذي يقلُّ عمره عن 50 عامًا، بينما يجب أن يستهلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا 1.7 مجم يوميًّا.

مصادر فيتامين ب 6

يوجد فيتامين ب 6 في الفاصوليا الخضراء، والحبوب الكاملة، وجنين القمح، والجوز. ويمكنك أيضًا الاستفادة منه من خلال تناول اللحوم والبيض والأسماك والكبد، كما يمكن الحصول عليه من مصادر أخرى جيدة تشمل الملفوف والقرنبيط والموز والجزر والسبانخ وفول الصويا.

فوائد فيتامين ب6

يحافظ على صحة البشرة

واحدة من أهم فوائد فيتامين ب 6 هي مساعدته في الحفاظ على بشرةٍ خالية من العيوب، فإذا كنت ترغب في منع علامات الشيخوخة المبكرة، فإنَّ فيتامين ب 6 يُعدُّ أحد أفضل الطرق الطبيعية لإبطاء ظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه، كما أنه مفيد أيضًا في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، كالجلد الجاف والإكزيما وحَبِّ الشباب، كما يعالج بعض الاضطرابات الجلدية الخطيرة مثل الورم الميلانيني والصدفية.

يزيل سموم الكبد

واحدة من أعظم فوائد فيتامين ب 6 هي دوره الحاسم في طرد المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الجسم، وهذا هو السبب الذي يجعله مفيدًا للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، مثل ضعف الكبد المزمن.

يُعزِّز صحة الأوعية الدموية

لفيتامين ب 6 قدرات فعالة في تنظيم مستويات الهوموسيستين في الدم، الذي يُعدُّ أحد الأحماض الأمينية المكتسبة من استهلاك البروتين من مصادر كاللحوم، إذ إنَّ المستويات العالية منه يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات والكثير من أمراض القلب. كما أنه يحافظ على مستوياتٍ جيدة من الكوليسترول وضغط الدم، وبذلك يمنع الكثير من أنواع اضطرابات القلب.

يُحسِّن الوظائف المعرفية

فيتامين ب 6 هو طريقة طبيعية لتعزيز الوظائف المعرفية الخاصة بك؛ إذ يرتبط نقصه بالكثير من اضطرابات الدماغ، مثل الخرف ومرض ألزهايمر. كما أنَّ هناك ما يكفي من الأبحاث التي تشير إلى أهميته البالغة للجهاز العصبي، فله تأثير إيجابي في إنتاج هرمونات جيدة مثل السيروتونين والنورادرينالين، وهذا هو السبب وراء وجود اعتقادات في علاجه بعض الاضطرابات السلوكية، بما في ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الأطفال.

يُخفِّف تقلُّب المزاج

إذا كنت تبحث عن وسيلةٍ طبيعية لرفع معنوياتك وتحسين مزاجك، أضِف بعض المصادر الغنية بفيتامين ب 6 إلى نظامك الغذائي. تكشف الدراسات السريرية أنَّ ب 6 يزيد مستويات الهرمونات النافعة في الدماغ، وله أيضًا تأثير كبير في إنتاج هرمونات السعادة التي تُخفِّف من الاكتئاب، وبذلك يمكن للمرضى الذين يعانون من اضطراباتٍ سلوكية أو نقصٍ في الطاقة أو من لديهم مشكلة في التركيز أن يستفيدوا منه بشكلٍ كبير.

علاج فقر الدم

يستطيع فيتامين ب 6 علاج فقر الدم، إذ يخلق الهيموجلوبين به، لذا فالحصول عليه ضروري، لا سيما إن أنتج جسمك كمياتٍ غير كافيةٍ من كرات الدم الحمراء، قبل أن تظهر عليك الأعراض المرتبطة بفقر الدم، مثل الخمول والآلام غير معروفة السبب.

جيد للعينَين

هناك الكثير من الحالات التي نجح فيها فيتامين ب 6 في علاج اضطرابات العين التي تحدث بسبب اتباع نظامٍ غذائي سيئ، وهنا يلجأ الكثيرون إلى فوائده التي تشمل علاج تلك الاضطرابات، مثل علاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يخفف من أعراض التهاب المفاصل

يرتبط نقص فيتامين ب 6 بالكثير من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي التي تؤدي إلى الألم الشديد. وتكشف الأبحاث عن أنَّ المرضى، الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، يحتاجون إلى إضافة أكبر عددٍ ممكن من مصادر فيتامين ب 6 إلى غذائهم إن أرادوا تخفيف آلام المفاصل والعضلات.

منع مرض السكري

تكشف التجارب السريرية والبحوث عن علاقةٍ وثيقة بين الوقاية من مرض السكري واستهلاك فيتامين ب 6؛ فمرضى السكري عادةً ما يعانون من نقصه، ممَّا قد يؤدي إلى مضاعفاتٍ خطيرة أخرى. وهذا هو السبب في أنَّ الأطباء ينصحون بجرعةٍ منتظمة من فيتامين ب 6 لتخفيف الأعراض المؤلمة التي تنتج من مرض السكري.

يساعد في منع تساقط الشعر

واحدة من أكثر الفوائد المثيرة لفيتامين ب 6 هو أنه مفيد جدًّا في علاج حالات تساقط الشعر الشديدة والمضاعفات المتعلقة بها. فإذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو قشرة الرأس والتهاب الجلد، فإنَّ تناول جرعةٍ منتظمة من فيتامين ب 6 قد يكون فقط كل ما تحتاج إليه لتعزيز نموِّ شعرك والمحافظة عليه.

المراجع

مرات القراءة 1062 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018