اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما فائدة قشر البطيخ

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 13:54:47
الكاتب

ما فائدة قشر البطيخ

البطيخ

من أصناف الفواكه الصيفية المنعشة والمفضلة لدى معظم الناس خاصة خلال الأجواء الحارة؛ فهي تمنح الجسم كمية عالية من السوائل والماء والسكريات وتحميه من الجفاف، ونبات البطيخ يتبع للمجموعة القرعية، وغالبًا ما تكون ثمرته بحجم كبير وبشكل بيضاوي أسطواني بقشرة خضراء غامقة مخططة بالطول وبلب أحمر بطعم حلو المذاق وغني بالماء يتخلله بذور كثيرة العدد بقشور سوداء ولبها أبيض، ويتميز البطيخ عن غيره من الأصناف الفاكهة أن 90% من مكوناته ماء، إضافة إلى السكريات والبروتينات، وعدد كبير من المعادن مثل الكاليسيوم والحديد والصوديوم والمغنيسيوم والفسفور، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة والأحماض المفيدة كالأوميغا 3، إلى جانب فيتامينات هامة كفيتامين أ وفيتامين ج ونسبة بسيطة من السعرات الحرارية، وتعتبر الصين وتركيا وإيران والبرازيل من أهم الدول المنتجة للبطيخ في العالم، إضافة إلى دول أخرى كالولايات المتحدة ومصر والسعودية والأردن والجزائر وروسيا والمكسيك، وكما أن للبطيخ فوائد صحية عديدة للجسم فإن في قشوره الخارجية فوائد هامة قد تفوق لب البطيح الأحمر، فما فائدة قشر البطيخ للجسم؟ هذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال. [١]

فوائد قشر البطيخ لصحة الجسم

تحتوي قشور البطيخ على نسبة عالية جدًا من الكلوروفيل ومضادات الأكسدة وفيتامين ج، بالإضافة إلى أنها تتشارك مع لب البطيخ في وجود المكونات الأخرى كمعادن الكاليسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ ومن هنا فإن قشور البطيخ تحقق فوائد أعلى من لب البطيخ الأحمر وأهمها ما يلي:

  • يفيد قشر البطيخ في تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال وعلاجهم من الضعف الجنسي وتحسين عملية الإنتصاب في الحالات البسيطة والمتوسطة، لذا يطلق على قشور البطيخ اسم "الفياجرا الطبيعية" لأثرها الواضحة في تعزيز الرغبة والقدرة الجنسية، وذلك لأثرها في توسيع الأوعية الدموية واسترخائها وتنشيط الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، كما أنها تحتوي على المعادن الضرورية للجسم وأحماض أمينية ذات فعالية عالية في تحسين القوة الجنسية مثل حمض السيترولين.
  • ينشط الجسم وبخاصة للرياضين ليزيد من أدائهم ويحسن من قدرتهم على تحمل التدريبات الرياضية اليومية والشاقة.
  • يخفض من ارتفاع ضغط الدم الشرياني وذلك لغنى قشور البطيخ بمعدن البوتاسيوم والذي يقوم بدو فعال في طرد الأملاح من الجسم وتخفيض ضغط الدم.
  • يعزز من صحة الجلد ويحميه من الجفاف والتشققات ويزيد من رطوبته ونعومته ويحميه من الققع الداكنة والتصبغات والحروق الشمسية، كما يقي من ظهور علامات التقدم في السن وشيخوخة الجلد، ويجعل مظهر الجلد لامعًا وشابًا ورطبًا.
  • يحارب الإلتهابات المختلفة في الجسم ويقويه ويعزز من إنتاج كريات الدم البيضاء لغناه بفيتامين ج ومضادات الأكسدة.
  • يحمي من نمو الشوارد الحرة في الجسم المسبب الأول للأورام السرطانية نظرًا لوجود مادة السيترولين التي يتم تحويلها في الجسم إلى أحماض أمينية مفيدة لدعم الجسم وتحسين الصحة العامة.
  • يعزز من نشاط القلب ويحميه من الأمراض والجلطات كما يخلص الجسم من تراكم السموم الضار فيه وبخاصة في الكبد والكلى.
  • يحفز الكلى على أداء عملها بالشكل الأمثل لاعتبار قشور البطيخ من أهم مدرات البول والتي تنشط الكلى وتساعدها على طرد الترسبات والإلتهابات البولية والتخلص من مشكل احتباس السوائل في الجسم.
  • يحسن المزاج العام للإنسان ويعالج الكثير من الإضطرابات النفسية كالتوتر والقلق والإكتئاب.
  • ينشط الجسم ويحمي من الشعور المتكرر بالضعف العام وتشنج وإجهاد العضلات.
  • يوازن بين البيئة القاعدية والحمضية في الجسم لوجود مادة السيترولين، كما يحافظ على نسبة النيتروجين الطبيعي في الجسم.
  • يساعد قشر البطيخ على التخسيس وخسارة الوزن والتخلص من السمنة المفرطة نظرًا لقلة عدد السعرات الحراري فيه مقابل وجود نسبة مرتفعة من الألياف الذائبة التي تساعد على تحسين عملية الهضم للغذاء وزيادة الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة أطول مما يقلل من الرغبة الملحة في تناول الطعام.
  • يفيد الحامل في تنشيط الجسم وطرد السوائل المتجمعة في الجسم وتحسين عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك المعتاد لدى الحامل، كما يفيد القشر في حماية المراة الحامل من حدوث الغثيان الصباحي ويخفف من حدوة التورم الذي قد يصيبها أثناء فترة الحمل نظرًا لتجمع السوائل في القدمين.
  • يعالج مشاكل البشرة ويخفف من ظهور الحبوب والبثور ويمنع تصبغ الجلد، كما يساعد على تجديد الخلايا التالفة في البشرة وتنقية الجلد بصورة واضحة، كما يخفف من حدوث الإلتهابات والتهيج والإحمرار في البشرة.

طرق تناول قشر البطيخ

هناك العديد من طرق أكل قشور البطيخ، والتي تتكون عادة من طبقتين البيضاء الداخلية والخضراء الخارجية، ومن أهم هذه الطرق: إدخال قطع من القشر مع لب البطيخ الأحمر وخلطه بالخلاط الكهربائي لتحضير عصير مكون من البطيخ وقشره لتحسين طعم القشر المر بحلاوة اللب، كما يمكن إضافة قطع من قشر البطيخ مع العصائر والكوكتيلات الطبيعية الأخرى، إضافة إلى طريقة أخرى تستخدم للمدة الطويل والإستخدام المتكرر وهي تجفيف قشور البطيخ تمامًا ثم طحنها لتصبح كالمسحوق أو البودرة وحفظها لحين الإستخدام، وأخذ ملعقة واحدة من هذا المسحوق ووضعها في كوب من الماء المغلي تمامًا كمايشرب الشاء أو أي نبات عشبي آخر، وغالبًا ما تستخدم هذه الطريقة لخفض ضغط الدم المرتفع بحيث يشرب المريض كوبًا يوميًا من مغلي قشور البطيخ لمدة شهر كامل ليلاحظ انخفاضًا واضحًا في ضغط الدم نتيجة غناه بالبوتاسيوم، كما يمكن استخدام مسحوق قشور البطيخ لعمل ماسكات طبيعية ومغذية للوجه وذلك بخلط كميات متناسبة من هذا المسحوق وإضافة الماء عليه ليصبح كالعجينة ثم تطبيقها على الوجه لفترة من الزمن قبل شطفه، وتكرار عمل هذا الماسك مرة إلى مرتين أسبوعيًا لتجديد خلايا البشرة ومنع ظهور الحبوب والبثور والتصبغات الجلدية الداكنة وترطيب البشرة أيضًا. [٢]

المراجع

  1. بطيخ أحمرموقع ويكبيديا تم الإطلاع بتاريخ 8-9-2020
  2. قشر البطيخ يعالج أمراض القلب والأوعية موقع الخليج تم الإطلاع بتاريخ 8-9-2020
مرات القراءة 84 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018