اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما فوائد الحلبه

التاريخ آخر تحديث  2019-04-02 00:58:59
الكاتب

ما فوائد الحلبه

"لو علم الناس ما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبًا" بهذه المقولة اشتهرت الحلبة بين الناس بفوائدها العظيمة، فيمكن أكلها كبذور خضراء، أو شراب مغلي، وتتمثل فوائد الحلبة في غناها بالفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والأحماض الأمينية المفيدة، فهي بذلك علاج لكثير من الأمراض، كما إنها غذاء غني بحمض الفوليك وغيره من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويعرض هذا المقال أهم فوائد الحلبة المتعددة.

ما فوائد الحلبه

تتنوع فوائد الحلبة ما بين فوائد صحية وتجميلية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

فوائد الحلبة الصحية

"لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة" هكذا وضح العالم الإنجليزي كليبر فوائد الحلبة الصحية للناس، والتي تشمل الوقاية من الأمراض، حيث تستخدم الحلبة كعلاج في هذه الحالات:

للوقاية من الإصابة بسرطان القولون

إن للحلبة فائدة كبيرة كمضاد لنمو الخلايا السرطانية، حيث يوجد بها مادة ديوسجينين الستيرويد والتي تساعد في الوقاية من سرطان القولون، بالإضافة إلى احتواء الحلبة على مواد سكرية غير نشوية تقوم بخفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما تحمي القولون من امتصاص الأملاح الصفراوية التي تسبب التسمم للقولون، وبالتالي فهي تقيه من الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم

استنتجت العديد من الأبحاث البريطانية في مجال التغذية أن الاهتمام بإدخال الحلبة في النظام الغذائي اليومي للإنسان يساعد في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهي تحمي من العديد من الأمراض المزمنة التي يُسببها الكوليسترول مثل النوبات القلبية والجلطة الدماغية والتصلب العصيدي، كما تعمل على إزالة الكوليسترول الضار من الشرايين والأوعية الدموية للحفاظ على صحة القلب.

كعلاج مساعد لمرض السكري

تساعد بذور الحلبة على التخفيف من أعراض مرض السكري من المستوى الأول والثاني، حيث أثبتت دراسة علمية أن تناول مريض السكري بذور الحلبة في نظامه الغذائي اليومي يساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم، ويرجع ذلك إلى الألياف الطبيعية المكونة لنبات الحلبة، والتي تعمل على تنظيم امتصاص السكر في الدم، بالإضافة إلى دور هذه الألياف في علاج الإمساك والإسهال وعسر الهضم.

علاج المشاكل في الكلى

اُستخدمت الحلبة منذ مئات السنين في الطب الصيني في علاج مشاكل الكلى المختلفة، وبالتالي ينصح الأطباء مريض الكلى بمشروب الحلبة بانتظام للمساعدة في علاج كليته المتضررة، كما يساعد مشروب الحلبة على تخفيف التهابات الحلق وعلاج التهيجات والآلام بسبب وجود مادة صمغية في هذا النبات تمتزج مع الماء وتساعد في التخفيف من الآلام.

التخفيف من آلام الحيض

يُفضل شرب منقوع الحلبة المغلية عند المعاناة من تقلصات الحيض، حيث تقوم الحلبة بدور العلاج البديل لهرمونات الأنوثة، خاصة الإستروجين، لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية ومشاكل عدم انتظام الطمث.

زيادة إنتاج الحليب عند النساء المرضعات

للحلبة فائدة عظيمة في إدرار الحليب للمرأة المرضعة، فهي تقوم بتحفيز الهرمونات المسئولة عن إنتاج الحليب في الثدي، ولذلك تتناولها معظم السيدات على هيئة كبسولات، إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولًا في هذه الحالة، وعدم الإسراف في تناول بذور الحلبة بعد الوصول إلى المستوى المطلوب من إنتاج الحليب.

فوائد الحلبة للتخسيس

من فوائد الحلبة الكبيرة إنقاص الوزن، حيث تحتوي الحلبة على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تساعد على إحساس الشبع والامتلاء وقمع الشهية، وبالتالي يمكن استخدامها في أنظمة الرجيم لمن يريد فقدان الوزن، وهو ما أظهرته دراسة علمية أُجريت على عدد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فعندما حرصوا على تناول 8 جرامات من بذور الحلبة في وجبة الإفطار؛ ساعدهم ذلك على الإحساس بالشبع حتى وقت الغذاء، كما ساعدهم في تناول سعرات حرارية أقل في الوجبة التالية.

فوائد الحلبة التجميلية

تستخدم الحلبة في كثير من الحالات لعلاج مشاكل البشرة والشعر، ومن أهم هذه الحالات:

علاج حب الشباب

تساعد الحلبة في علاج حب الشباب، وخاصة الذي يعاني منه المراهقون، وذلك نتيجة لخصائصها المطهرة والمضادة للالتهابات، علاوة على قدرتها على علاج الكثير من الأمراض الجلدية كمرض الأكزيما والبثور، كما تساهم الحلبة في تصفية الجسم من السموم، والتخلص من الشوائب في الجلد وحمايته من العدوى.

منع تساقط الشعر

من فوائد الحلبة التجميلية أنها تعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وهي من أهم النباتات التي تستخدم للحصول على شعر صحي وقوي للنساء والرجال، ويمكن خلط الحلبة مع الصبار وتدليك الشعر وفروة الرأس للحصول على نتائج أفضل، ويُشطف المزيج بعد نصف ساعة بالماء والشامبو.

تنعيم الشعر

تعمل أوراق الحلبة عند خلطها مع حليب جوز الهند وتدليك فروة الرأس به والشعر، على تنعيم بصيلات الشعر وجعلها لينة ورطبة، كما تساعد في التخلص من قشرة الشعر الناتجة عن تراكم الدهون على فروة الرأس.

تكبير الثدي

تُستخدم الحلبة لزيادة حجم الصدر بشكل طبيعي، فهي تقوم بتغيير عمل بعض الإنزيمات في الكبد، وبالتالي تكون عملية كسر هرمون الاستروجين بطيئة في الجسم، وهو ما يعمل على تكبير حجم الثدي، وعادة ما يتم تحضير وصفة الحلبة المهروسة مع الزيت النباتي وتدليك الثدي بها، أو شرب الحلبة المغلية يوميًا، وفي الحالتين تكون النتيجة مرضية.

تحذيرات قبل استهلاك الحلبة

هناك عدد من التحذيرات المهمة التي يجب مراعاتها في حالة تناول بذور الحلبة يوميًا، وهي:

  • قد تسبب الحلبة الحساسية لبعض الأشخاص.
  • يمكن أن يسبب شرب الحلبة المغلية بعض الآثار الجانبية كالإسهال والغازات وبعض الانتفاخات.
  • قد تتفاعل الحلبة مع بعض الأدوية مثل الأسبرين وأدوية مرض السكري وسرطان الدم.
  • عدم تناول الحلبة في حالة الإصابة باضطرابات تخثر الدم أو سرطانات حساسة ضد الهرمونات.
  • في حالة الرغبة في فقدان الوزن يجب اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات للوصول إلى الوزن المثالي، لأن استهلاك الحلبة بكثرة دون نظام رجيم جيد قد يؤدي إلى نتيجة عكسية ويزداد الوزن.
مرات القراءة 105 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018