اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو الاسلام

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هو الاسلام

مقدمة

يسأل الكثيرون في هذه الأيام عن الإسلام، إن السؤال أصبح صادر من المسلم وغير المسلم، فغير المسلم يريد أن يتعرّف على هذا الدين الجديد الذي ذاع صيته، أنه يدعو لله الواحد الأحد ويدعو إلى الرحمة والأخلاق أما المسلم فإنه أصبح يريد أن يعرف أكثر عن الإسلام ليس من زواية التلقين فقط وإنما من زواية الايمان والتطبيق وذلك لكي يكون هو المسلم الحق عليه أن يعرف أكثر ليطبّق.

ماهو الإسلام

و كلمة الإسلام تعني "استسلام" طوعيًا لإرادة الله، إنها مشتقة من كلمة "السلام". لقد أوضح الله سبحانه في القرآن الكريم، أن الهدف الوحيد الذي خلق الإنسان من أجله هو أن نعبده، فقد قال الله تعالى" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)" الذاريات: الآية56 وواحدة من المفاهيم الأساسية في الإسلام أن للبشرية حرية الاختيار في طاعة الله أو عصيانه، فقد قال تعالى: "لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ " سورة البقرة: الآية256 ولكن في نهاية المطاف سنكون مسؤولين أمام الله في الحياة القادمة عن الخيارات التي نتخذها في هذه الحياة.

الموقف الإسلامي من الأنبياء

بدأ الإسلام في القرن السابع، وكان الرسول المرسل للدعوة الإسلامية هو النبي محمّد "صلّ الله عليه وسلم"، وقبل ذلك فقد أرسل الله الأنبياء لتعليم البشرية كيف يعبدونه؛ بدءاً من آدم، بما في ذلك نوح وإبراهيم وموسى وعيسى وآخر الرسل وخاتم النبيين والمرسلين محمد (صل الله عليه وسلم جميعا)، والموقف الإسلامي هو أن جميع هؤلاء الأنبياء جاءوا بنفس الرسالة، فقد قال تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ" وكان من ضمن لب الرسالة أنه لا يوجد ألوهية لغير الله، وعلى المسلم أن يسلّم بألوهيته الله الذي أرسل الرسل وأن يسلّم لربوبيته، بإن يعبده ووحده بما فرضه عليه.

الروح في الإسلام

من ضمن مفاهيم الإسلام الأساسية أنّ الإسلام يضع أهمية كبيرة على الاعتقاد بأن الروح التي نفخها الله في الإنسان هي التي تعطي الحياة للجسد البشري، وعند غياب هذه الروح، يموت جسم الإنسان ويتحلّل ومع ذلك ، فإن النفس أبدية وسوف يتم لم شملها مع الجسد في يوم القيامة، فمن المهم الإيمان بذلك انّ الجسد قد يفنى بالموت لكنه يعود مرة أخرى، ولكي تكون تلك الروح الإنسانية في عليّها كما خلقت يجب أن يكون هناك تغذية لها على صورة دائماً حتى لا يحدث لها نوع من الغشاوة التي تمنع نور الله أن يصلها، لذا على المسلم أن يتوازن وأن لا يفرط في الملذات الحسّية.

تعاليم الإسلام

إن أهم تعاليم الإسلام الأساسية هي الإيمان بوحدة الله ، بمعنى كونه الخالق الوحيد، لكن هذا الاعتقاد ليس كافياً؛ كثير من المشركين عرفوا واعتقدوا أن الله وحده هو القادر وهو الخالق وهو الرازق، ومع ذلك ربطوا آلهة أخرى معه! لذلك، يجب على المرء أن يعترف بحقيقة أن الله وحده هو الذي يستحق أن يُعبد، وبالتالي يمتنع عن عبادة أي شيء آخر ، لذا فإن من أهم التعاليم الإسلامية أنّ المسلمون يعتقدون أنّ الله ليس له أب أو أم، ولا ابن أو ابنة. لا شيء يُعتبر كند له، إنه إله للبشرية جمعاء، وليس من قبيلة أو عرق خاص.

عقيدة الاسلام

يلخص المسلمون عقيدتهم في ست أساسيات، وهي أركان الإيمان:

  1. الإيمان بالله الواحد: يؤمن المسلمون بأن الله واحد، قادر، مستطيع، وليس كمثله شيء.
  2. الإيمان بالملائكة: الملائكة هم أجسام نورانية، أي خلقهم الله من نور ولهم وظائف متعددة، منهم من هو مأمور بنقل رسالة الله، ومنهم من هو مسؤول عن حفظ البشر من الشر، وكثير من المهام الموكلة إليهم، لا يأكلون ولا يشربون، يعبدون الله فقط من دون ملل أو كلل وقد ذكرهم الله في القرآن الكريم بوظائفهم المتعددة في أكثر من آية.
  3. الإيمان بالرسل: وهؤلاء هم البشر الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى بهداية البشر ،لكنهم ينتهيون بمحمّد خاتم النبيين و المرسلين.
  4. الإيمان بالكتب السماوية: يعرف المسلمون أنّ هناك عدة كتب سماوية نزلت قبل القرآن الكريم وهم يؤمنون بها كلها، لأنها من عند الله وتحمل رسالته والكتب السماوية مثل التوراة والإنجيل، والزبور.
  5. الإيمان بالله واليوم الآخر: الجميع سوف يبعث في النهاية وإما إلى الجنّة أو إلى النار، حسب الأعمال وميزان الأخلاق.
  6. الإيمان بالقدر خيره وشرّه: يعتقد المسلمون أن الله قد أمر بكل ما سيحدث، وقد كتب كل شيء ويشهد المسلمون على سيادة الله بعبارتهم المتكررة "إن شاء الله".

أركان الإسلام الخمسة

هناك أركان أساسية للإسلام، والتي تميزهم عن غيرهم وهي:

  1. الشهادتين: وهي أن يقول المسلم"شهادة أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله" وهي أمر أساسي عند دخول غير المسلم إلى الإسلام.
  2. إقام الصلاة: يؤدي المسلمون خمس صلوات في اليوم (الفجر، الظهر، العصر، المغرب والعشاء) بإركانها وشروطها ولايتم التغاضي عنها لأي سبب من الأسباب، حتى وإن كان مقعداً يمكن أن يؤديها من مقعده ولو بلسانه.
  3. إيتاء الزكاة: هذه الزكاة هي نسبة معينة تعطى مرة واحدة في السنة، تؤخذ من الأغنياء إلى الفقراء.
  4. صوم رمضان: يصوم المسلمون في السنة مرّة واحدة كفرض، ورمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، يجب على المسلم أن لايأكل من الفجر حتى غروب الشمس.
  5. حج بيت الله الحرام من إستطاع إليه سبيله: إذا كان ممكنا بدنياً ومالياً ، يجب على مسلم جعل الحج إلى مكة في المملكة العربية السعودية مرة واحدة على الأقل، يتم تنفيذ الحج في الشهر الثاني عشر من التقويم الإسلامي.
731 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018