اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو الانترنت

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 13 / 09 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هو الانترنت

ظهر عصر الحوسبة في الثمانينيات، وكان الأمر متعلق أنذاك أكثر بأنظمة التشغيل ولغات البرمجة، وفرح الناس كثيراً من ثورة التكنلوجيا رغم أنها كانت ثقيلة، حيث إعتقدوا أن هذا هو الشيء الوحيد الذي يحتاج العالم إلى تجاوز حدود الزمان والمكان ولكن للآسف كانوا مخطئين فلم يمضِ وقت طويل على ظنّهم هذا حتى ظهر الإنترنت الذي لولاه لكانت أجهزة الكمبيوتر بلا حياة.

ما هو الإنترنت

الإنترنت عبارة عن شبكة اتصالات حيث يُعتبر أنه وضع الاتصال السلكي أو اللاسلكي الذي يمكّن المرء من أن يتلقى من خلاله المعلومات التي يمكن استخدامها لعمليات مفردة أو متعددة، تستخدم خطوط الهاتف والكابلات والأقمار الصناعية والوصلات اللاسلكية لتوصيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى بشبكة الويب العالمية، يمكن لجميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة أن تقوم بالإتصال بالإنترنت ، مثل العديد من الهواتف الذكية وبعض أجهزة التلفزيون وأجهزة ألعاب الفيديو والأجهزة الأخرى. فالإنترنت هو نظام شبكة اتصال عالمي يستخدم TCP / IP (بروتوكول الإنترنت (IP)، بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP)) لنقل البيانات عبر أنواع مختلفة من الوسائط، الإنترنت عبارة عن شبكة من التبادلات العالمية - بما في ذلك الشبكات الخاصة والعامة والتجارية والأكاديمية والحكومية - متصلة بواسطة تقنيات موجهة، لاسلكية، وألياف ضوئية.

يُعتبر الإنترنت وسيلة لتوصيل كمبيوتر بأي كمبيوتر آخر في أي مكان في العالم عبر أجهزة توجيه وخوادم مخصصة، عند اتصال جهازي كمبيوتر عبر الإنترنت، يمكنهما إرسال كافة أنواع المعلومات واستقبالها مثل النصوص والرسومات والصوت والفيديو وبرامج الكمبيوتر.

مصطلح الإنترنت وشبكة الويب العالمية

غالبًا ما تُستخدم مصطلح الإنترنت وشبكة الويب العالمية بشكل تبادلي، ولكنها ليست بالضبط نفس الشيء. يشير الإنترنت إلى نظام الاتصالات العالمي، بما في ذلك الأجهزة والبنية التحتية، في حين أن شبكة الإنترنت هي واحدة من الخدمات التي يتم نقلها عبر الإنترنت. منذ تسعينيات القرن الماضي، أثرت شبكة الإنترنت بشكل كبير على الشبكات ورفعت معاييرها إلى المعايير العالمية، ويعتمد المليارات من مستخدمي الإنترنت على تقنيات متعددة للتطبيقات والشبكات، بما في ذلك: بروتوكول الإنترنت (IP): مكون الإنترنت الأساسي، نظرًا لأن الإنترنت يتكون من طبقات من الأجهزة والبرمجيات، يتم استخدام معيار اتصالات بروتوكول الإنترنت (IP) للتعامل مع المخططات وتحديد الأجهزة المتصلة الفريدة، تتضمن إصدارات IP البارزة المستخدمة للاتصالات الإصدار 4 من بروتوكول الإنترنت (IPv4) وبروتوكول الإنترنت الإصدار 6 (IPv6).

تاريخ الإنترنت

نشأ الإنترنت مع حكومة الولايات المتحدة، التي بدأت في بناء شبكة كمبيوتر في الستينيات تُعرف باسم ARPANET وهي (مشروعات البحث المتقدم) في عام 1985 التي أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية في ستينيات القرن الماضي للتعاون في الأبحاث العسكرية بين الشركات والمختبرات الحكومية، قامت مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF) بتكليف تطوير شبكة أساسية في شبكة الجامعة تسمى NSFNET. ثم تم استبدال النظام بشبكات جديدة يديرها مزودو خدمات الإنترنت التجارية في عام 1995، ثم تم عرض الإنترنت على نطاق أوسع في هذا الوقت تقريبًا. إن تطوير التكنولوجيا القائمة على تقنية هايبرتكست (تسمى شبكة الإنترنت العالمية، أو الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW)، أو شبكة الإنترنت فقط) قد وفرت وسائل لعرض النصوص، والرسومات، والرسوم المتحركة، وأدوات البحث والتنقل السهلة التي تسببت في نمو الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

الإنترنت كوسيلة إتصال قوية

يعد الإنترنت أكثر طرق الاتصالات فعالية من حيث التكلفة في العالم، حيث يتم إعادة تشكيل وسائل الإتصال التقليدية بمافي ذلك الاتصالات الهاتفية، الراديو والتلفزيون و البريد الورقي و الصحف وإعادة تعريفها أو وضعها بصورة جديدة من خلال الإنترنت. حيث تتوفر الخدمات التالية:

  • إرسال وإستقبال البريد الإلكتروني
  • خدمات المؤتمرات الصوتية / المرئية عبر الإنترنت
  • الكتب، الصحف الرقمية،النشرات المطبوعة مع تكنلوجيا الموقع ويتم إعادة تشكيلها في المدونات وموجزات الويب ومجمّعات الأخبار على الإنترنت.
  • نقل البيانات / مشاركة الملفات ، غالبًا عبر بروتوكول نقل الملفات (FTP)
  • رسالة فورية
  • منتديات الانترنت
  • اشكال جديدة من التفاعلات الشخصية ووسائل التواصل الاجتماعي
  • نمو التسوق عبر الانترنت بشكل كبير من كبار تجار التجزئة والشركات الصغيرة وأصحاب المشاريع، حيث ساهم الإنترنت على توسيع وجودها.
  • الخدمات المالية على الإنترنت.
  • الوصول إلى "مكتبة" ضخمة من المعلومات من ملايين المواقع حول العالم التي تشكل شبكة الويب العالمية.
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع أصدقائك وعائلتك
  • شراء السلع والخدمات
  • تنفيذ الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
  • استخدام Skype لإجراء مكالمات هاتفية مجانية لمستخدمي الكمبيوتر الآخرين
  • لعب الألعاب مع أشخاص آخرين عبر الإنترنت
  • اللحاق بالبرامج التليفزيونية والإذاعية التي فاتتك - أو مشاهدتها مرة أخرى
  • الأفلام على الإنترنت، والمباريات.
  • تعلم شيء جديد مع دورة عبر الإنترنت.

الإتصال بالإنترنت

من الممكن الاتصال بالإنترنت من خلال مجموعة من الأجهزة في هذه الأيام على الرغم من أن أجهزة الحاسوب وأجهزة اللابتوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هي الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، فإن العناصر اليومية مثل الساعات، وحتى أنظمة التدفئة المركزية والثلاجات، أصبحت الآن قادرة على استخدام الإنترنت. لكي يتمكن أي جهاز من الوصول إلى الإنترنت بالفعل، يتطلب الاشتراك للحصول على خدمة متخصصة للوصول إلى الإنترنت. عادة ما تكون خدمات الوصول إلى الإنترنت هذه من نوعين: الإنترنت الثابت إلى موقع محدد ومقدم من قبل مزودي خدمة الإنترنت، أو الإنترنت عبر الهاتف المحمول والذي يتم توفيره من قبل شبكات الهاتف المحمول. يستخدم الأشخاص نوعًا واحدًا أو آخر (أو كلاهما) من الوصول إلى الإنترنت - ثابتًا أو متحركًا - اعتمادًا على الجهاز الذي يستخدمونه وبيئة عملهم المباشرة وميزانياتهم.

671 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018