اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو الطمث

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هو الطمث

ما هو الطمث

الطمث او ما يسمّى بالدورة الشهرية ما نعرفه عامةً عنه هو نزول الدم من رحم الفتاة البالغة بصورة شهرية، ولكن هناك عدة أمور أخرى قد لانعرفها عنه، مثل ما هو تعريفه وكيف يحدث، ومدته وأعراضه وتأثيراته لذلك هذا المقال مخصص من أجل التعرّف أكثر عن الطمث والاجابة على السؤال الشائع، ما هو الطمث.

الطمث هو مجموعة من التغيرات الطبيعية الخاصة بالإناث، تحدث في رحم المرأة والمبيض حيث يبدأ انتاج البويضات ويبدأ الرحم بتجهيز نفسه للحمل، و ذلك من اجل هدف التكاثر، يرتبط الطمث او كما يسمى بالدورة الشهرية بفترة خصوبة الإناث، أي ان الطمث يبدأ عند سن بلوغ الانثى ويتوقف عند وصولها سن اليأس.

متى يبدأ الطمث وماهي العوامل المؤثرة عليه؟

يبدأ الحيض، او اول دورة شهرية (طمثية) للإنثى في المتوسط من عمر 12 عام حتى 15 عاما، ويتفاوت بدأ الطمث من أنثى لاخرى و ذلك بسبب العوامل الوراثية ونوعية التغذية والصحة العامة للانثى، فهذه العوامل قد تؤدي الى ان يبدأ الحيض مبكرا او متأخرا.

حساب طول الدورة الشهرية

يتم حساب طول دورة الطمث عن طريق معرفة اول يوم خرج فيه دم الحيض، وحتى خروجه في دورة الطمث التالية لها مباشرة.

ماهو متوسط طول الدورة الطمثية؟

المتوسط لطول الدورة الشهرية هو 28 يوم، فأقل طول للدورة الطمثية يصل الى 21 يوما، اما اطول فترة تصل فيها دورة الطمث فتصل الى 45 يوما. لذلك هناك تباين واضح، وليس طول الدورة الطمثية أمراً ثابتا، حيث يختلف من إمرأة الى اخرى، وحتى المرأة الواحدة تختلف طول دورتها الطمثية من دورة الى اخرى.

كيف للمرأة ان تعرف هل دورتها الطمثية منتظمة ام لا

يمكن للمرأة التأكد من ان دورتها الطمثية منتظمة ام لا عن طريق ايجاد الفرق بين طول اصغر دورة طمثية و اطول واحدة لها، فان حصلت على مجموع اقل من ثماني ايام فهذا يعني ان دورتها الطمثية منتظمة، اما ان كانت ثماني ايام او زادت أكثر من ذلك فإن دورتها الطمثية غير منتظمة.

كيف يحدث الطمث

يحدث الطمث نتيجة لتخلص الرحم من جداره حيث ان هذا الجدار يعمل على تجديد نفسه بصورة دورية لكي يتمكن من تهيئة نفسه للحمل، بإنتظار البويضة المخصبة وينزل الجدار في شكل دماء في حال لم يكتمل الحمل. تتراوح مدة الطمث ما بين يومان الى ستة ايام وذلك نسبة لخصوبة المرأة. وعملياً يتوقف الحيض مع حدوث الحمل أو في أثناء فترة الرضاعة. عند توقف الحيض أثناء مرحلة خصوبة المرأة لمدة تزيد عن 90 يوماً يجب عمل بعض الفحوصات الطبية حيث أن بعض الحالات المرضية قد تحدث نتيجة توقف الحيض.

هل يمكن أن يحدث الطمث للفتاة قبل سن العاشرة، ولماذا؟

نعم قد يحدث ذلك، تغيّر العالم الآن وهناك نظريات فسّرت هذه التغييرات المتعلقة بالبداية المبكرة للحيض، حيث يبدأ في متوسط عمر أقل من ثلاثة عشر عام وذلك بسبب الإستخدام الذي أصبح شائعاً جداً اليوم للهرمونات في الأغذية اليومية.

الأعراض الجسدية والنفسية العامة للطمث

الأعراض الجسدية للطمث:

  • إضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • نوع من الزيادة في الوزن.
  • الإحساس بألم في الرأس.
  • حدوث حالة من الإنتفاخ في اليدين والقدمين.
  • أن تشعر الإنثى بنوع من الأوجاع في البطن والظهر.
  • الشعور بحالة من الإنتفاخ العام.
  • ظهور حب الشباب.
  • الغثيان.
  • الإمساك والإسهال.

الأعراض النفسية:

  • الشعور بعدم الإرتياح.
  • التقلّب العام للمزاج.
  • الشعور بالقلق، التوتر والغثيان.
  • فقدان القدرة على التركيز.

علاج أعراض الطمث

يتم علاج أعراض الطمث بواحدة من الطرق التالية:

  1. على المرأة أن تكثر من تناول الأطعمة الصحية والمغذية، حتى تستطيع تعويض ماتم فقدانه في فترة الطمث، حيث يتم فقدان الفيتامينات والمعادن وغيرها.
  2. من الأفضل تناول المشروبات الطبيعية التي تدفيء المعدة والتي تعتبر كنوع من المسكنات الطبيعية أيضاً كالزنجبيل، القرفة، الحلبة أو الليمون مع العسل.
  3. إذا أمكن تناول بعض المسكنات ويجب أن يتم شراؤها من الصيدلية وأن تكون حاصلة على موافقة عامة من عدد من الأطباء لأستخدام ذاك النوع من المسكنات.

ماهي تأثيرات الدورة الطمثية او الدورة الشهرية على الانثى

  • تغييرات طبيعية على الرحم والمبيض
  • تؤثر الدورة الشهرية على كل اعضاء الجهاز التناسلي بالنسبة للانثى.
  • الام في منطقة الثدي.

نسبة لتلك التأثيرات و الأعراض فقد اصدرت دول اغلبها الدول الآسيوية قرارا خاصا يعطي المرأة الاحقية لاخذ اجازة سواء كانت تلك الاجازة مدفوعة الاجر او غير مدفوعة الاجر، وذلك في فترة الطمث.

ماهو سن اليأس

سن اليأس هي السن التي تحدث فيها آخر دورة طمثية، و يتوقف بعدها نزول الدم نهائيا من رحم المرأة، ومتوسط سن اليأس عن الإناث يصل الى 52 عاما، اما اقل سن قد تحدث فيه آخر دورة شهرية قد يصل الى 45 عاما اما اكبر عمر لسن اليأس فيصل الى 55 عاماً، كما أن اعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين هي اعراض طبيعية واستخدام العقاقير الطبية و المنتوجات الصناعية قد يؤثر على الانثى فيجعل سن اليأس مبكرا قبل الخامسة والأربعون كما هو الحال في بعض الدول الصناعية.

النظرة الشرعية للطمث

يجب على المرأة أن تغتسل من الطمث أو ما يسمى بالحيض وذلك حسب ماجاء في قوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ). فعندما ترى المرأة إحدى علامات طُهرها من الحيض عليها الإغتسال بذات الطريقة التي ذكرت للإغتسال من الجنابة وهي: أن تنوي الغسل، وأن تقول البسملة وأن تغسل فرجها من أي نوع من النجاسة وتتوضأ وضوء الغسل، ثم تُدخل الماء إلى أصول شعرها دون نقضه ثم تغسل القدمين وتقوم بتعميم كامل جسدها بالماء.

مرات القراءة 5452 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018