اذهب إلى: تصفح، ابحث
حاسوب و هاتف

ما هو اندرويد

محتويات المقال

ما هو اندرويد

نظام تشغيل

لا يُمكن لأي جهاز يقوم بعمليات على درجة من التعقيد أن يعمل من تلقاء نفسه، بل يجب أن يكون أن يكون هناك نظامًا برمجيًا لتشغيله وهنا يُمكننا إرسال تلك القاعدة، إلا أن هذه القاعدة لا تنطبق إلا على الأجهزة التي تعتمد في عملياتها على المعالجة فلا يُمكننا أن نحصل على مكواة ملابس تعمل بنظام تشغيل على سبيل المثال.

نظام التشغيل هو نظام برمجي (Software) يعمل على معالجة العمليات وتنفيذها بالشكل المطلوب أولًا، ثانيًا يعمل على تطويع جهود القطع المكونة للجهاز (Hardware) ويُمكننا أن نشرح هذا المثال على جهاز مثل الكمبيوتر، جهاز الكمبيوتر هو جهاز ذكي يتكوّن من بعض من المكونات الداخلية، لكن فيما قبل كان لا يمكن استخدام الكمبيوتر إلا بكتابة الأكواد البرمجية الطويلة واستمر الأمر على هذا المنوال إلى أن ظهرت أنظمة التشغيل مثل ويندوز (Windows) وماك (MacOS)، أما عن الهواتف الذكيّة فهي مثل الكمبيوتر بالضبط لكن باختلاف أنظمة التشغيل وأحجام مكوناتها الداخلية، وهذا ينقلنا للحديث عن أهم نظام تشغيل للهواتف الذكية في الوقت الحالي وأكثرهم إنتشارًا وهو الأندرويد.

ما هو اندرويد؟

الأندرويد (بالإنجليزية: Android) هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مملوك لشركة جوجل، صدر الإصدار الأول للأندرويد في عام 2008 -بعد استحواذ جوجل عليه- ووصل للإصدار رقم 8.1 الآن أي أن عمر نظام تشغيل أندرويد هو عشر أعوام تقريبًا، يتم تطوير نظام تشغيل أندرويد من قبل منظمة تسمى بالـ"التحالف المفتوح للهواتف النقّالة" تحت إدارة شركة جوجل، ومن ناحية اقتصادية يُعد نظام تشغيل أندرويد هو النظام الأكثر إنتشارًا على الهواتف الذكية منذ العام 2013م وحتى يومنا هذا.

كان نظام تشغيل أندرويد مملوكًا لشركة تحمل نفس الاسم وكانت هي المطور الوحيد له إلى أن اشترتها جوجل في عام 2005م وتم إطلاقه رسميًا في العام 2007م تحت راية جوجل. حتى الآن تم نشر أكثر من مليون تطبيق على متجر تطبيقات جوجل (Google Play) وتم تحميل تلك التطبيقات أكثر من 50 مليار مرة وهذا الأمر خلق سوقًا جديدًا لأعمال شركات البرمجة والتطوير وأيضًا الأشخاص المستقلين حيث أن الدراسات في عام 2013م أوضحت أن أكثر من 71% من مطوري التطبيقات يستهدفون الأندرويد كسوق أول لهم.

وإن أردنا إجابة سؤال "ما هو أندرويد؟" يُمكننا أن نقول باختصار أنه: نظام تشغيل موجّه للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس والمبني على نواة لنكس (Linux)، النظام مملوك لشركة جوجل ولكنه مفتوح المصدر، لكن تقوم الشركة بفرض رسوم على الشركات المصنعة مقابل استخدامه، يشتهر النظام وسط المستخدمين بأنه الأسهل والأكثر انفتاحية عكس الـiOS ويشتهر بين الشركات المصنعة للهواتف بأنه الخيار الأسهل نظرًا لانخفاض سعره وقوة مميزاته.

مميزات نظام اندرويد

لنظام أندرويد عدد كبير من المميزات وهو ما سبب سمعته الجيدة وكذلك انتشاريته الواسعة ومن أهم مميزات الأندرويد والتي لا يشعر بها المستخدم هو أنه متاح لمعظم الشركات لكي تقوم بتطويره وتعديله ومن ثم طرحها في هواتفها ولهذا نجد أن الأندرويد يختلف من نظام لآخر من ناحية الشكل والمميزات الإضافية فمثلاً يختلف الأندرويد في هواتف سامسونج عن ذاك الذي في هواتف هواوي، لكن ما المميزات التي يحظى بها مستخدمي الأندرويد في جميع الهواتف؟

  • مفتوح المصدر: الأندرويد ما هو إلا نظام مفتوح المصدر (بالإنجليزية: Open Source) أي أنه متاح للتعديل عليه دون أية مسائلة قانونية، ويُمكن للشركات أن تقوم بالتعديل عليه كما أسلفنا الذكر وكذلك يُمكن للأشخاص أن يعدّلوا عليه سواء كانوا مطوّرين أو هواة، وقد ساعد كون الأندرويد مفتوح المصدر على اكتشاف ثغراته وسدها سريعًا نظرًا لأن ملايين المطورين بإمكانهم الإطلاع على شيفرته المصدرية وهذا بخلاف نظام iOS الخاص بشركة أبل والذي لا يُمكن أن يتم التعديل عليه.
  • تعدُّد المهام: يوفّر نظام تشغيل أندرويد إمكانية تعدد المهام (بالإنجليزية: Multi-Tasking) وهو ما يخوِّل المستخدم أن يشغّل أكثر من تطبيق في وقت واحد وأن يقوم النظام بمعالجة عملياتهم في نفس الوقت، هذا كله بجانب العمليات التي يتم إدارتها في الخلفية (Background).
  • التطبيقات: متجر التطبيقات الخاص بالأندرويد يتوفّر على آلاف التطبيقات والألعاب التي ستغطّي كافة استخداماتك بكل تأكيد، والمميز في الأمر أن تلك التطبيقات تزداد باستمرار من ناحية ومن ناحية أخرى يتم تطوير التطبيقات الحالية باستمرار فنادرًا ما يمُر شهر دون أن تجد عشرات التحديثات المتوفّرة لتطبيقاتك.
  • الأمان: بالرغم من أن نظام أندرويد مفتوح المصدر إلا أنه يوفّر إعدادات أمنية متعددة للحفاظ على جهازك من الاختراق أو سرقة البيانات، من ناحية أخرى تقوم جوجل بنفسها بإصدار تحديثات أمنية كل شهر أو إثنين وتقوم الشركات المصنعة للهواتف بإرسال هذا التحديث سريعًا.

سعر هاتف اندرويد

من الصعب تحديد سعر موحّد أو متوسط حتى لأسعار هواتف أندرويد، حيث أن نظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر وغير مكلف بالنسبة للشركات كما ذكرنا، وهذا التنوع خلق أجهزة تعمل بأندرويد يصل سعرها لما يقرب من الألف دولار وفي نفس الوقت تتوفّر هواتف أخرى تعمل بنظام أندرويد وتكلّف مئة دولار فقط، ويرجع هذا الأمر إلى أن الشركات تقوم بتسعير أجهزتها بناءًا على المكونات الداخلية لها وكذلك تكلفة التصنيع وهامش الربح.

توجد شركات مثل شاومي (Xiaomi) وواوي (Huawe) تقوم بإنتاج هواتف تعمل بنظام تشغيل أندرويد وبمواصفات متوسطة وبأسعار رائعة، من ناحية أخرى تقوم سامسونج (Samsung) بنفس الأمر إلا أن هواتف الشركات السابق ذكرها في الفئة المتوسطة عادة ما تكون هي الأفضل وهذا لأن سوق الهواتف المتوسطة هو سوقها الأهم على عكس سامسونج، ومن أهم إصدارات سامسونج حاليًا هو هاتف Samsung Galaxy S9 وكذلك هاتف نوت 9.

ما هو اندرويد
Facebook Twitter Google
201مرات القراءة