اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو تويتر

التاريخ آخر تحديث  2019-03-05 15:19:28
الكاتب

ما هو تويتر

تويتر

موقع تواصل شهير بين شبكات التواصل الاجتماعي، يقدّم خدمة التدوين المصغر لروّاده؛ حيث يتم تراسل التغريدات وإعادة تغريدها بكل سهولة، ويصل طول التغريدة الواحدة إلى نحو 280 حرف في كل تغريدة سواء كان ذلك بالكتابة بشكلٍ مباشر في حساب المستخدم أو من خلال إرسال رسائل نصية أو المشاركة عبر مواقع التواصل الأخرى، ويتيح موقع تويتر لمستخدميه الفرصة في مشاركة الآخرين الأحداث اليومية والحصول على ردود أفعال من متابعيهم.


بناءًا على ما تقدّم فإن تويتر وسيلة وشبكة للتواصل بين المستخدمين ممن يمتلكون حسابات شخصية على الموقع، وتتخذ شبكة تويتر من مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا مقرًا لها، وبلغ عدد المستخدمين في تويتر نحو 271 مليون مستخدم نشط منذ تاريخ الانطلاق في عام 2006م وحتى الوقت الحالي، ويمتاز بدعم عدد كبير من اللغات الرسمية ومنها العربية والإنجليزية واليابانية والإندونيسية وغيرها.[١]

تاريخ تويتر

يعود تاريخ تأسيس تويتر إلى شهر مارس سنة 2006م على يد كل من نوح غلاس وإيفان ويليامز وبيز ستون وجاك دورسي، إلا أن الانطلاق الفعلي للموقع كان في شهر تموز من ذلك العام، وقد حظي برواج كبير في فترة وجيزة، ومع حلول سنة 2012 كان عدد المستخدمين للموقع قد تجاوز 100 مليون مستخدم، بواقع 340 مليون تغريدة منشورة في غضون اليوم الواحد، أما خدمة استعلام البحث فقد تجاوز 1.6 مليار في اليوم الواحد.


جاء عام 2013 ليكشف عن مكانة تويتر المتقدمة، حيث احتل مراتبًا متقدمة في قائمة أكثر 10 مواقع زيارة على مستوى العالم، وبدأت أعداد المستخدمين بالتزايد عامًا تلو الآخر حتى بلغ عدد المستخدمين ما يفوق 319 مليون مستخدم نشط في الموقع، وقد لعبت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لسنة 2016م في جعله مصدرًا هامًا للأخبار العاجلة حول الحدث، فعندما دقت الساعة 10 مساءًا كان عدد التغريدات المتعلقة بالانتخابات قد تجاوز 40 مليون تغريدة.

سمات تويتر

من أبرز سمات تويتر الظاهرة للمستخدم بشكلٍ جلي:

  1. الشعار: أصبح اللون الأزرق السماوي مقترنًا بشعار تويتر بشكلٍ عام، حيث اتخذ الموقع في الفترة ما بين 15 يوليو سنة 2006 وحتى 14 سبتمبر سنة 2010م شعارًا له بكتابة كلمة Twitter بذك اللون، ثم تم الاستغناء عن هذا الشعار ليتم اعتماد طائر مغرد أزرق في شهر أيلول سنة 2010م، وقام بتصميمه الجرافيكي البريطاني سيمون أوكسلي، وقد تم إدخال بعض التعديلات عليه سنة 2012م بالإبقاء على صورة الطائر فقط مع الاستغناء عن الكتابة الموجودة مسبقًا.
  2. الخط: يعتمد موقع تويتر نوع الخط جوثام، وقد جاء ذلك في 30 مايو سنة 2014 بعد أن كان الخط المُستخدم هو هيلفيتيكا.
  3. المحتوى: يتيح تويتر للمستخدمين إرسال التغريدات بعدةِ طرق ومنها الرسائل القصيرة والمشاركة من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وغيرها.
  4. الشكل: تتعدد الخصائص والسمات المتاحة لمستخدمي تويتر، حيث يمكن استخدام الرمز @ للإشارة لاسم مستخدم ما لغايات إبلاغه بوجود إشارة تخصه من شخص آخر، كما أن ميزة إعادة تغريد الرسائل فإنها توازي زر المشاركة في مواقع التواصل الأخرى، ويستخدم الرمز هاشتاغ # لغايات البحث عن الأكثر شيوعًأ وانتشارًا أو جعل شيء ما شائع.
  5. المواضيع الرائجة: يقصد بها المواضيع التي تحظى بالشيوع والرواج بشكلٍ كبير أكثر من كلمات ومواضيع أخرى في تويتر، وتتعلق المواضيع الرائجة عادةً بالأحداث التي تهم الأشخاص والأمور التي يحتشد حولها الناس ويتمسك بها عالميًا.

انتشار موقع تويتر

تمكن موقع تويتر من تصدّر المرتبة 12 بين المواقع الأكثر زيارةً وفقًا لموقع أليكسا إنترنت في شهر آذار سنة 2018م، وتتفاوت التقديرات المستخدمة في الإحصاء ما بين فترة وأخرى، ويأتي بالمرتبة الثالثة وفقًا لموقع كومبيت كوم؛ حيث يستقطب أكثر من 6 مليون زائر في الشهر بواقع 55 مليون زيارة شهرية، وفي شهر أبريل سنة 2017م كشف موقع ستاتيستا بأن موقع تويتر يتصدر المرتبة العاشرة تبعًا لقائمة تضم أكثر مواقع التواصل استخدامًا؛ وما ساعده على احتلال هذه المكانة هو توافد 319 مليون زائر في الشهر الواحد.[٢]


معلومات عامة حول تويتر

  • يعمل في تويتر أكثر من 3600 موظف على الأقل في الوقت الحالي وفقًا لمعلومات صادرة سنة 2015م.
  • فشل موقع تويتر في سنة 2009 من التحقق من موثوقية بعض الحسابات الوهمية وإغلاقها، وبالرغم من ذلك الفشل إلا أنها قد قررّت بدء التحقق من الحسابات في بيان تم نشره على لسان مالك الشركة.
  • يدعم تطبيق تويتر كافة أنواع الأجهزة الذكية والمحمولة وبمختلف أنظمة التشغيل.
  • أصبحت فكرة البث المباشر للفيديوهات موجودة في تويتر سنة 2017 بعد مضي عام كامل في تطوير الخوارزميات المتخصصة في ذلك.

المراجع

مرات القراءة 651 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018