اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو خسوف القمر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هو خسوف القمر

ما هو القمر

القمر حسب التعريفات العلميّة جرم سماويّ وجسم صخري كرويّ يبلغ قطر القمر حوالي 3500 كيلومتر، وهو تابع للأرض وقد نشأ منها فهي أمه التي انفصل عنها في بداية خلق الكون، وبقي تابعا لها حائما حولها تثبّته الجاذبية في مدار إهليجي يتمّه كل 29.5 يوماً، تقريباً. وخلال رحلته حو الأرض يكون هلالا يكبر ويكبر حتى يكتمل فيكون بدرا ثم يأخذ في التناقص ويعود هلالا ثم محاقا ليعاود الرحة التي تأذن بدخول شهر جديد. فكان الغرض من ذلك تبيان تعداد الأيام والأشهر، كما في قوله تعالى: {يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [سورة البقرة الآية 189].

ما هو خسوف القمر

يشرح العلماء خسوف القمر بأنه ظاهرة فلكية يكون فيها القمر والأرض والشمس على استقامة واحدة تتوسطهم الأرض بحيث يحجب ظلها نور الشمس عن القمر فيختفي القمر كليا في حالة الاستقامة التامة وجزئيا في حال كانت الاستقامة بين الأجرام الثلاثة تقريبية. ولا تحدث ظاهرة الخسوف إلا إذا كان القمر بدرا أي في ليلة الرابع عشر من الشهر القمري.

كيف يحدث خسوف القمر

خلال ظاهرة الخسوف التي تستمر لأكثر من ساعة غالبا يمر القمر بأربعة مراحل متوالية وهي:

  1. تبدأ ظاهرة الخسوف دائما بخفوت ضوء القمر وبهتانه وذلك لدخوله في منطقة شبه الظل (penumbra) ويسمى ذلك بخسوف شبه الظل.
  2. بعد أن يخطف لون القمر ويدخل في منطقة شبه الظل كليا، يبدء الخسوف الجزئي بدخوله في منطقة ظل الأرض (umbra) فيتناقص قرص القمر شيئا فشيئا فيكون هلالا يصغر باستمرار.
  3. بعد اكتمال إسقاط ظل الأرض على سطح القمر يخسف القمر ويختفي نوره كليا ويعتم الليل تماما، ثم تسطع هالة محمرّة تحيط بالدائرة المعتمة لتشكل عين الخسوف.
  4. عند اكتمال الخسوف الكليّ يبدأ القمر بالانسحاب من منطقة الظل ليعود هلالا ثم يتحرر كليا ويسطع نوره من جديد.

أنواع الخسوف

يكون خسوف القمر على ثلاثة أوجه وهي:

  • خسوف شبه الظل وهو عندما تتوقف ظاهرة الكسوف بدخول القمر في منطقة شبه الظل ولا تواصل الدخول في منطقة الظل، فيشحب لون القمر ويخف نوره ثم يعود لسابق عهده دون أن يخسف.
  • خسوف جزئي ويكون بدخول القمر في ظل الأرض بشكل جزئي دون أن يكتمل الاقتران وهذا لان الأجرام الثلاثة (الأرض، القمر والشمس) لا تكون على استقامة تامة وإنّما تقريبية فقط.
  • خسوف كلي وهو عندما يكون الاقتران التام لظل الأرض مع سطح القمر، فيختفي القمر كليا ويعتم الليل كليا كليلة المحاق من الشهر، ولا يحدث الخسوف الكليّ إلا بحدوث الخسوفين السابقين تباعا.

الخسوف الأفقي

الخسوف الأفقي أو 'Selenehelion' وهو خسوف القمر في وضح النهار وبالتحديد يحدث قبيل غروب الشمس أو شروقها التام حيث يبدو القمر خاسفا عند خط الأفق والشمس تقابله مباشرة على نفس الاستقامة مرتفعين فوق خط الأفق، وهذا ما يجعل التفسير العلميّ لظاهرة الخسوف مشكوكا فيه فالشمس مقابلة للقمر ومع ذلك يكون خاسفا والأرض تكون أدنى من كلا الجرمين. فأين ظلها من القمر؟ وهل ظل الأرض هو ما يسبب ظاهرة الخسوف حقا؟ وهل يأخذ القمر نوره حقا من الشمس أم أن نوره من ذاته؟ وهل الشمس والقمر حقا أجرام كونية تبعد عنا بملايين الكيلومترات أم أنهما نور وضياء يجريان حول سطح الأرض تحت قبة السماء مباشرة فوق السحب؟ ويفسر علماء وكالة ناسا ظاهرة الخسوف الأفقي بأن الجرمين يظهران أعلى من موقعهما الهندسي الحقيقي من خط الأفق في السماء كوهم بصري وبأنها خدعة بصرية مرئية يصنعها الغلاف الجوي !

ما هي ظاهرة القمر العملاق

تحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي وهي نقطة الأوج، فيبدو أكبر حجما بنسبة 7% ويزداد نوره بنسبة 15%، فيبدو عملاقا أكبر من حجمه العادي.

ما هو القمر الأزرق

ظاهرة القمر الأزرق أو البدر الثالث عشر هي اكتمال قمري إضافي يحدث حين يكون القمر بدرا مرتين في الشهر. ففي العادة هناك إثنا عشر اكتمالا في السنة لكن في سنة القمر الأزرق يكون هناك بدر إضافيّ فيكون ثلاثة عشر بدرا في السنة، ولا يتحول لون القمر فعليا للأزرق لكن التسمية مجاز فقط وهي مقتبسة من المثل الإنجليزي Once in a Blue Moon ما يعني شيئا نادر الحدوث جدا. وتحدث هذه الظاهرة لتصحيح الحسابات تماما كما السنة الكبيسة فمن المعروف أن الفارق بين إكتمال بدر وآخر يعادل 29.53 يوم، ولأجل ذلك فكل 2.7154 سنة يكون بدر إضافي واحد. مما يعني أن الظاهرة تحدث كل سنتين على ثلاث سنوات.

ما هو القمر الدامي

القمر الدامي ظاهرة نادرة وعجيبة تحدث عند التقاء الظاهرتين السابقتين أي عندما يكون القمر أزرقا وفي نفس الوقت عملاق. أي عندما يكتمل القمر الثالث عشر ويكون في منطقة الأوجّ من الأرض أي أقرب منطقة ممكنة، في هذه الحالة يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر الدامي فيخسف القمر تحت لون أحمر بدل الأسود الذي يصنعه ظل الأرض. وهذه الظاهرة أيضا تدفع للتشكيك في التفسيرات الفلكية لظاهرتي الخسوف القمري والكسوف الشمسي. لكن العلماء يفسرون ذلك بنفاذ طيف الشمس الأحمر (ذو طول موجة الطويلة) في جو الأرض وبتشتت جزء الطيف الأزرق (ذو طول موجة قصيرة) داخل الغلاف الجويّ للكوكب بالإضافة إلى عوامل التلوث الجوي التي تؤثر على كمية الأشعة عندما يمر ضوء الشمس عبر طبقات الأتموسفير. فرغم أن الغلاف الجوي والتلوث موجودان هناك طول الوقت إلّا أننا نشاهد القمر بلونه الطبيعي طول الوقت. كما أن ظاهرة القمر الدامي كانت تحدث منذ فجر التاريخ وقبل تلوث الجو. فتبارك الله أحسن الخالقين.

لم لا يحدث الخسوف كل شهر

يتم القمر دورته حول الأرض كل شهر ومن البديهي أنّه يمر بين الأرض والشمس كما يجعل الأرض تتوسطه والشمس فلما لا تحدث ظاهرتا الخسوف والكسوف كل شهر إذن؟ يقول العلماء أن القمر يميل في دورانه حول الأرض بزاوية قدرها خمس درجات صعودا ونزولا خلال السنة. أي أن القمر يكون غالبا إما أسفل أو أعلى خط الاقتران ولا يحدث الخسوف إلا في فترة بلوغه خط الاستواء خلال رحلته ويحدث ذلك مرتين في السنة. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة تقريبا.

ما هي صلاة الخسوف

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة) رواه البخاري و مسلم وغيرهما. وبذلك شرعت صلاة الخسوف كما جاء في الحديث عن عائشة زوج النبي صلى الله عليـه وسلم قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليـه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلـم إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله صلى الله علـيه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة." رواه مسلم.

493 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018