اذهب إلى: تصفح، ابحث
حاسوب و هاتف

ما هو سناب شات

محتويات المقال

ما هو سناب شات

تطبيقات التواصل الاجتماعي

يشهد سوق تطبيقات الهواتف الذكية تنافسا شديدا خلال الأعوام والسنوات الأخيرة، خاصة تطبيقات ما يعرف بالتواصل الاجتماعي، بعدما حققت شركات مثل فيسبوك تويتر وغيرهما نجاحا كبيرا، تبعتها شركات صغيرة ومطورين جدد، ساعين لبلوغ تلك النجاحات المحققة أو تجاوزها عبر ابتكار تطبيقات بمزايا مختلفة عن التي سبقتها، ومن بين هذه التطبيقات، تطبيق سناب شات (SnapChat)، فما هو سناب شات؟ و ما هي مميزاته؟

ما هو سناب شات

هو تطبيق مجاني لشركة Snap Inc يتيح للمستخدمين مشاركة الصور والفيديوهات وقصصهم مع بعضهم البعض، وذلك عبر التقاط صور أو تسجيل فيديو وإضافة تعليق عليه أو شيء ما يريد صاحبه مشاركته مع غيره من متتبعيه على التطبيق، ويعتمد تطبيق سناب شات على مشاركة القصص وحفظها ليراها المتتبعون لمدة لا تتجاوز 10 ثواني كأقصى حد، مع إمكانية الحفظ التي أضيفت إلى التطبيق مؤخرا. وقد حقق تطبيق سناب شات أرقاما رهيبة خاصة بعد سنة 2014 بحيث تحدثت تقارير عن 100 مليون مستخدم للتطبيق يوميا، مع 700 مليون صورة وفيديو تم إرسالها عبر التطبيق في اليوم الواحد ابتداءا من شهر مايو 2014 من مستخدمين عبر كافة أنحاء العالم، لذلك اهتمت به شركات كبرى كشركة فيسبوك وجوجل وحاولت خطف التطبيق بعرض صفقة وصلت إلى 4 مليارات دولار لكن لم تتمكن أي شركة من الظفر به.التطبيق موجود على متجر آبل وجوجل بلاي لتحميله والبدء في استخدامه مباشرة بعد التسجيل. ويعتبر تطبيق سناب شات من أهم تطبيقات التواصل الإجتماعي التي تلقى رواجا كبيرا خاصة بين الفئات العمرية الصغرى أي فئة الشباب.

تأسيس تطبيق سناب شات

إيفان سبيغل وبوبي مورفي طالبان في جامعة ستانفورد، قاما مع شخص ثالث بتطوير تطبيق سناب شات (SnapChat) ليرى النور لأول مرة في سبتمبر أيلول 2011 على متجر تطبيقات أبل AppStore لهواتف آيفون، و بعدها دخل سوق تطبيقات الأندرويد في نوفمبر تشرين الأول عام 2012. وبعد النجاح الكبير الذي حققه التطبيق سنة 2013، تقدمت كل من شركة فيسبوك وجوجل الأمريكية وتنسنت الصينية، بعرض لشراء التطبيق وصل إلى أربع مليارات دولار، إلا أن أصحاب التطبيق رفضا بيعه وانتهجا نهج مالك فيسبوك يوم أن رفض بيع عالمه الأزرق حينما كان في بداياته.

مميزات تطبيق سناب شات

  • واجهة بسيطة وسهلة للاستخدام.
  • مجانية الاستخدام.
  • سهولة في مشاركة الأحداث واللحظات واللقطات في الوقت الحقيقي.
  • إضافة مؤثرات رائعة للصور وبسهولة تامة.
  • التحكم في مدة عرض الصور أو الفيديوهات من طرف صاحبها.
  • اختفاء الصور واللقطات وحذفها مباشرة بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة.

الدردشة في تطبيق سناب شات

بالإضافة إلى مشاركة الصور والفيديوهات التي يتيحها تطبيق سناب شات، فإن بإمكان مستخدم التطبيق الدردشة مع أصدقائه عبر تبادل الرسائل النصية، وكذلك اختيار ارسال صور عبرهها من خلال اختيار صور من على الجهاز.

خدمات إضافية من تطوير شركة سناب

  • خرائط سناب (Snap Map): من الخدمات الإضافية التي تقدمها شركة سناب لمستخدمي سناب شات، خدمة خرائط سناب (Snap Map)، بحيث يستطيع المستخدم استكشاف الأصدقاء الذين يشاركون موقعهم معه عبر الخريطة.
  • نظارات سناب (Spectacles): تقدم سناب منتوجا فريدا من نوعه، يتمثل في نوعية جديدة من الكاميرات، وهي عبارة عن نظارات تحمل كاميرا أمامية في الزاوية العلوية، تمكنك من تسجيل فيديوهات والتقاط صور كما لم يكن من قبل، ومن ميزات هذه الكاميرات:
  1. بالضغط لمرة واحدة على الزر يتم تسجيل فيديو لمدة 10 ثواني.
  2. بالضغط مرتين على الزر يتم تسجيل فيديو لمدة 30 ثانية.
  3. بالضغط مطولا على الزر يتم التقاط صورة.
  4. يتم إخراج الصور والفيديوهات في إطار دائري.
  5. يمكن الغطس بها تحت الماء وأخذ أروع اللقطات.
  6. يمكن تسجيل حتى 70 فيديو في فترة شحن واحدة.
  7. يمكن مزامنة النظارات مع الهاتف ومشاركة اللحظات الجميلة في الوقت الحقيقي لها.
  • الدردشة الجماعية: يمكن لمستخدم سناب شات عمل دردشة فيديو جماعي، ويمكنه أيضا عمل هذه الدردشة مع عدد أصدقاء يصل إلى 16 مستخدم في آن واحد، وبجودة عالية.

لمحات حول استخدام تطبيق سناب شات

سهولة وبساطة كبيرة موجودة في تطبيق سناب شات، حتى يظن المستخدم لهذا التطبيق في أول وهلة أو أول استخدام، أن هذا التطبيق لا يستحق أن يرقى إلى تلكم المكانة التي يروّج له بها في وسائل الإعلام أو غيرها، لكن بفهم بسيط حول كيفية الاستفادة من جميع مميزات وخصائص التطبيق، يتبين لنا أهمية هذا التطبيق ومميزاته.

استخدام زر الكاميرا

بالضغط على زر الكاميرة الموجود في الشاشة الرئيسية، يمكنك التقاط صورة، وبالضغط مطولا على نفس الزر يمكنك تسجيل فيديو، بعد أخذ اللقطة تعرض لك معاينة بحيث يتيح لك التطبيق عدة أدوات للتعديل على الصورة بإضافة نص وإضافة لمسات رائعة على الصورة التي تريد مشاركتها، يمكنك أيضا تحديد المدة الزمنية للقطة المأخوذة والتي تتراوح بين ثانية واحدة و 10 ثواني.

إضافة جهات اتصال

يمكن للمستخدم إضافة جهات اتصال عبر الزر أو أيقونة سناب شات الموجود في أعلى الشاشة، ويمكن أيضا السحب من الأعلى للأسف في الشاشة الرئيسية حتى تظهر شاشة جهات الاتصال، كما يمكن التحكم في الإعدادت الخاصة بجهات الاتصال في سناب شات عبر الزر الموجود أعلى يمين الشاشة.

إرسال اللقطات

بعد أخذ لقطة تظهر للمستخدم شاشة المعاينة للقطة المأخوذة، بحيث يمكن للمستخدم التعديل عليها وإضافة محسنات جميلة، بعد الانتهاء من كل شيء يضغط المستخدم على زر الإرسال الوذي هو عبارة عن سهم موجود أسفل يمين شاشة المعاينة، عند الضغط تظهر خيارات أخرى بحيث يمكن اختيار الجهة المستقبلة للقطة أو يمكن اختيار مجموعة من الأصدقاء، كما يمكن الضغط على زر (My story) "قصتي" في حال أراد الشخص إضافة اللقطة لقصته.

بعض الإحصائيات الخاصة باستخدام تطبيق سناب شات

هناك بعض التقارير التي قامت بها بعض الشركات، حول الفئات العمرية المستخدمة للتطبيق، بحيث كانت النتائج على الشكل التالي:

  • الفئة بين 18 و24 سنة نسبة الاستخدام حوالي 45%.
  • الفئة بين 25 و34 سنة نسبة الاستخدام حوالي 26%.
  • الفئة بين 35 و44 سنة نسبة الاستخدام حوالي 13%.
  • الفئة بين 45 و54 سنة نسبة الاستخدام حوالي 10%.
  • الفئة بين 55 و64 سنة نسبة الاستخدام حوالي 6%.
ما هو سناب شات
Facebook Twitter Google
234مرات القراءة