اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو نظام لينكس Linux

التاريخ آخر تحديث  2020-06-11 09:57:12
الكاتب

ما هو نظام لينكس Linux

ما هو نظام لينكس

Linux, نظام تشغيل مفتوح المصدر أُطلِقَ لأول مرة في السابع عشر من شهر سبتمبر سنة 1991م من قِبل Linus Torvalds، ويمتاز بأنه مجاني للجميع، وباعتباره من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر فإنه يمكن للمستخدمين تعديل شفرة المصدر وإعادة توزيعها على كافة الأشخاص سواء كانوا يمتلكون صفة تجارية أو غير تجارية تبعًا لرخصةِ GNU العامة، ومن الجديرِ بالذكرِ أن نظام لينكس قد أنشيء في بداية الأمر ليعمل على أجهزة الحاسوب الشخصية، ثم اتسع نطاق استخدامه ليشمل الأجهزة الأخرى بأنواعها من حواسيبٍ ضخمة وحواسيب مركزية وخوادم، كما أنه قد دخل في تشغيل أجهزة التوجيه ومسجلات الفيديو الرقمية وعناصر التحكم التلقائي بالإضافةِ إلى وحدات تحكم ألعاب الفيديو والساعات الذكية، ومن بين النجاحات العظيمة التي حققها نظام لينكس هو نظام الأندرويد Android نظرًا لاعتماد كليًا على Kernel Linux، ومن المتعارف عليه أن نظام الأندرويد يشغل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، ولا بد من الإشارة إلى أن لينكس يتضمن قاعدة بيانات مثبتة لكافةِ أنظمة التشغيل المخصصة للأغراض العامة[١].

بالرغم من وجودِ نظام لينكس منذ التسعينات إلا أنه قد تمكن من اجتياح أجهزة شريحة ضخمة من المستخدمين حول العالم، ففي الوقت الحالي يمكن العثور عليه في كل مكان من هواتفٍ ذكية وحواسيب فائقة وحواسيب سطح المكتب الشخصية والأجهزة المنزلية والسيارات وأيضًا خوادم الشركات ومنظمات الحرارة والثلاجات، كما يمكن العثور عليه في أجهزةِ RoKu وبورصات الأسهم العالمية، وقد جاء هذا الانتشار باعتباره من أكثر أنظمة التشغيل أمانًا وموثوقية على الإطلاق، وفي توضيح ماهيته فإنه نظام تشغيل يتشابه مع بقية أنظمة التشغيل (الماك، ويندوز، IOS وغيرها) وهو عبارة عن برنامج متخصص يعمل على التحكم بكافةِ موارد الأجهزة التي تعتمده في تشغيلها من خلال إدارة الاتصال بين الجهاز والبرنامج[٢].

إيجابيات نظام لينكس

من إيجابيات استخدام نظام لينكس [٣]:

  • نظام تشغيل آمن جدًا مقارنةً بين الأنظمة الأخرى، إلا أنه ليس آمنًا 100%، إلا أنه يمكن القول بأنه الأقل عرضةً على الإطلاق في التعرض للمخاطر.
  • سهولة التحديث للبرامج.
  • سهولة الحصول على نسخ وتوزيعات من نظام لينكس بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات المستخدم.
  • المجانية الدائمة والإتاحة عبر شبكة الإنترنت.
  • تمتع المستخدم بدرجة عالية جدًا من الاستقرار.
  • الأداء العالي والفعال أكثر من بقية أنظمة التشغيل.
  • المرونة وسهولة تثبيت المكونات التي يحتاجها المستخدم فقط دون الحاجة لإعادة تثبيت النظام كاملًا.
  • التوافقية مع الغالبية العظمى من تنسيقات الملفات.
  • السرعة والسهولة العالية في التثبيت.
  • القدرة الفائقة على تنفيذ كافة المهام بالشكل المطلوب، بغض النظر عن توفر مساحة كافية أو محدودة على القرص الصلب الثابت.

أهمية استخدام نظام لينكس

يكمن السر في أهمية استخدام نظام لينكس بأنه نظام مثالي وفعال في توفير بيئة حاسوبية موثوق بها على مستوى العالم من حيث الآمان إزاء الفيروسات والبرامج المدمرة وحالات التعطل المختلفة، كما أنه نظام يسهل تثبيته على أكبر عدد من الأجهزة دون أي مقابل مادي أو ترخيص، وذلك يجعل منه أهم وأفضل من أنظمة التشغيل الأخرى، كما أنه الأسهل من حيث التثبيت والتحميل على الجهاز، ويخلو من المشاكل تمامًا بما فيها برامج الفدية والفيروسات، كما أنه فعال ودقيق في عمليات إعادة تشغيل الخوادم وتحديث النواة دون تعب، وما يزيد من أهميته أنه نظام تشغيل مفتوح المصدر يوفر لمستخدميه حرية كاملة في تشغيله لأي غرضٍ كان ودراسة كيفية عمله وإحداث تغييرات ومعاودة توزيعه[٤].

مكونات نظام لينكس

يتكون نظام لينكس من المكونات التالية حتى يتمكن من أداء وظيفته على أكمل وجه[٥].:

  • وحدة الإقلاع BootLoader: برنامج يوفره نظام لينكس تقع على عاتقه مسؤولية إعداد جهاز الكمبيوتر وتمهيده، وتظهر هذه الشاشة في البداية عند تشغيل الجهاز ثم تتلاشى ليبدأ تشغيل نظام التشغيل.
  • نواة Kernel: فعليًا هذه القطعة التي تحمل تسمية لينكس في النظام ككل؛ وتعد بمثابةِ النواة الأساسية في نظام التشغيل كاملًا وتتحكم بتشغيل وإدارة وحدة المعالجة المركزية والأجهزة الطرفية وأيضًا الذاكرة، وتعد بمثابةِ المستوى الأدنى لنظام التشغيل.
  • النظام التمهيدي Init system: يعتبر بمثابةِ نظام فرعي منبثق يتحكم بعملية تمهيد مساحة متخصصة للمستخدم وبأعمال ما يعرف بـ Daemons، وبالرغم من اعتباره من أكثر الأنظمة استخدامًا في التهيئة إلا أنه مثيرًا للجدل أكثر.
  • عفريت البرمجيات Daemons: يقدم هذا المكون عددًا من الخدمات الخلفية منها الجدولة والصوت والطباعة وغيرها، ويشار إلى أن مثل هذه الخدمات تبدأ بالظهور والعمل بالتزامنِ مع بدء تشغيل الجهاز وتسجيل الدخول بواسطة المستخدم إلى سطح المكتب.
  • الخادم الرسومي Graphical server: يستعرض هذا الخادم كافة أنواع الرسومات على الشاشة الخاصة بالمستخدم، ويطلق عليه بالعادة تسمية النظام X.
  • بيئة سطح المكتب Desktop environment: حيز التفاعل الرسمي بين المستخدم ونظام التشغيل؛ وذلك بتوفير التطبيقات بمختلف أنواعها الموجودة أصلًا عبر نظام لينكس منها إدارة الملفات ومتصفحات الويب والألعاب الأساسية.
  • التطبيقات Applications: من الممكن ألا يحظى المستخدم بوفرةِ كافة التطبيقات على سطح المكتب لديه؛ لذلك لا بد من الوصول إليها وتحميلها باستخدام أدواتٍ مشابهة للمتاجر المتخصصة بالتطبيقات، ومن الممكن الدخول إلى Ubuntu Linux لتحميل التطبيقات.

المراجع

  1. Introduction to Linux Operating System geeksforgeeks, 30/5/2020
  2. What Is Linux? linux, 30/5/2020
  3. Introduction to Linux Operating System geeksforgeeks, 30/5/2020
  4. What Is Linux? linux, 30/5/2020
  5. What Is Linux? linux, 30/5/2020
مرات القراءة 329 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018