اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو نيوم

التاريخ آخر تحديث  2019-02-21 07:43:39
الكاتب

ما هو نيوم

المشاريع العملاقة لا تولد إلا من رحم دول عملاقة، ممثلة في عظمة قادتها، وحسن تدبيرهم، ورؤيتهم المستقبلية الثاقبة، وهل يكون في قلب مسلم حبُّ دولة أو تعظيم دولة أعظم من دولة حوَت بين حدودها أطهر بقاع الأرض! إنها بلاد الحرمين الشريفين، إنها المملكة العربية السعودية، إنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنها رؤية 2030، إنه مشروع نيوم، إنها صفقة العصر، إنه الحلم.

ما هو نيوم

لا يمكن لأحد أن يشرح لك أو يقدّم لك مشروع نيوم، إلا صاحب الفكرة، وهو سموّ الأمير محمد بن سلمان وليّ عهد المملكة العربية السعودية، الذي ومنذ ظهوره استبشر أهل المملكة العربية السعودية والمسلمين قاطبة خيرا بقدومه (اللهم إلا حاسدا، لا يبغي لتلكم البلاد خيرا)، إنه رجل زلزل المنطقة برمّتها، حزمٌ وجرأة وعزمٌ على النهوض ببلاد الحرمين والقفز بها نحو مستقبل زاهر وتدارك ما فات وبسرعة في التنفيذ. رجل تشهد له مواقفه، فحينما تقدّم بكلمة في مبادرة '"مستقبل الاستثمار"' للتحدث عن هذا المشروع، قال: ((سأتحدث باللغة العربية لأن الشباب السعودي حاضر بكثرة هنا)) فصفّق له كل من في القاعة، لله درّك من رجل، رجل يحترم شعبه ويعوّل عليه لبناء المستقبل وخدمة بلاده، رجل يفخر بدينه وعروبته، قال عن مشروع نيوم أنه مستقبل وتاريخ جديد، مشروع إقامة مدينة حديثة بمواصفات جدّ متطورة، تربط بين قارّتين، بتكلفة استثمار تصل إلى 500 مليار دولار، مشروعٌ جلب مستثمرين وأجبرهم على ترك مشاريع أخرى والتضحية بها مقابل حلم المشاركة في صنع وتحقيقنيوم، مشروع جعلني أقول: "قل لي من صاحب تلك الفكرة أقول لك من يكون" حفظه الله ووفقه لما فيه خير وسدّده. مشروع نيوم"' بالمختصر المفيد لا يقبل أصحاب المشاريع أو المستثمرين التقليديين، مشروع يريد أصحابه استقطاب مبدعين من أصحاب الأحلام، والعقول النيّرة التي تطمح لصنع الفارق، وكأن حال محمد بن سلمان يقول لهم، لا نحتاج أموالكم فلدينا الأموال، إنما نحتاج أدمغة وعقولا تفكّر كما نفكّر وتؤمن بأحلامنا وطموحاتنا وتشاركنا نفس النظرة وتسعى معنا في سبيل تحقيق الريادة.

استراتيجية مشروع نيوم

مشروع عبقريٌّ فعلا، فالمنطقة التي سيقام عليها هي منطقة جد استراتيجية وإليكم تفاصيلها:

الموقع الجغرافي لمشروع نيوم

موقع المشروع هو الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، يمتد ليمسّ كل من الأردن ومصر، وفيه نظرة مستقبلية بحيث يسعى لجعل منطقة تبوك ذات شأن عالمي، وقد بشّر ولي العهد السعودي أهل المنطقة بهذه البشرى الطيبة.

المساحة الإجمالية لمشروع نيوم

تبلغ مساحة مدينة نيوم 26 ألف و 500 كم2 بين الأراضي السعودية والمصرية والأردنية.

المناخ والتضاريس لمشروع نيوم

درجة حرارة مثالية في منطقة عذراء، مقارنة بباقي مناطق الخليج العربي، بحيث يكون متوسطها في مدينة نيوم 30° أي أقل بـ 10° عن باقي مناطق الخليج، وكذلك شريط ساحليّ يمتد لـ 460 كم، وعديد الجزر التي لم يتعرض لها البشر من قبل، وفيها تنوع بين صحراء بسيطة وجبال شامخة على علو 2.500 متر تطل على البحر الأحمر، بمناخ متوسطي رائع ومعتدل.

التنقل وحركة التجارة في نيوم

يقع المشروع في منطقة -كما ذكرنا- استثنائية، من حيث عديد المقوّمات التي تتوفر عليها، ومنها أن أغلب سكان العالم سيكونون على بعد 8 ساعات من مدينة نيوم، كما أن أغلب الحركة التجارية تمر عبر البحر الأحمر، وعليه فالمدينة تعترض نسبة 10% من حركة التجارة العالمية.

إجمالي الناتج المحلي المتوقع لمشروع نيوم

يتوقع أن يصل إجمالي الناتج المحلي إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030، وهذه التوقعات تقع ضمن رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتي أطلق عليها اسم "' رؤية عشرين ثلاثين 2030'".

نيوم المستقبل

يسعى مشروع نيوم لخلق نمط جديد للحياة، لم يسبق له مثيل، فنيوم يسعى لبلوغ التميز في جميع جوانبه، وذلك يعتمد على تفجير طاقات وتحقيق أحلام الكثير من المبدعين، بحيث بدأ صدى هذه الأهداف المسطّرة بالارتداد منذ أن تم الإعلان عن فكرة المشروع.

الطاقة في مشروع نيوم

وجد ولي العهد محمد بن سلمان شخصا بالمواصفات المطلوبة، شخص يريد أن يحقق حلمه في مجال تخصصه، بحيث سيجعل مدينة نيوم أو مدينة تعتمد على موارد الطاقة البديلة وغير المكلفة والصديقة للبيئة، بحيث يحلم هذا المبدع بإنشاء أكبر ألواح الطاقة الشمسية في العالم وبحجم يفوق سور الصين العظيم، بحيث يتم استغلال هذه الطاقات المتجددة في إنشاء المشروع والاستفادة منها، كما سيسهم اعتماد هذا النوع من الطاقات الجديد في تخزين كميات هائلة منها للأجيال القادمة، كالمياه والغاز والنفط واستغلال تيارات رياح المنطقة.

التنقل في مشروع نيوم

يقول ولي العهد محمد بن سلمان أن مدينة نيوم ستضم وسائل نقل جد حديثة، ربما تكون سيارة آلية القيادة وربما لا يكون هنالك وجود للسيارات أصلا، فالطموح يفوق كل التوقعات، كما أن ربط قارة آسيا بإفريقيا سيكون عبر جسر مهيب بتصميم لافت وبهر لا يقل أهمية عن هدفه الاستراتيجي في المنطقة.

التقنيات الحيوية في مشروع نيوم

ستكون مدينة نيوم وجهة العالم للبحث عن الرعاية الصحية المستقبلية، ويعتبر هذا أحد القطاعات غير التقليدية التي يستهدفها مشروع نيوم، جيل جديد من وسائل العلاج، جيل جديد في تقنية النانو الحيوية والهندسة الحيوية، ومزيد من الأحلام.

الغذاء في مشروع نيوم

مدينة نيوم ستصنع الفارق وسيدفع بالعلم دفعة غير مسبوقة، حتى في مجال التغذية، فسيتم اعتماد عديد من الطرق غير التقليدية والحديثة في انتاج الغذاء، كما لم يكن عليه الأمر من قبل، مزارع عمودية، وتقنية الزراعة الجافة، ومنتجات زراعية طازجة بسرعة تسبق الزمن.

التصنيع المتطور في نيوم

يتم استغلال الوسائل الحديثة المتطورة في بناء مدينة نيوم، وسيساير ذلك تطوير هذه الوسائل وابتكار أخرى جديدة، بحيث نتعدى في مدينة نيوم تقنية النانو والطباعة ثلاثية الأبعاد وانترنت الأشياء وغيرها، من خلال الأبحاث والتطوير.

الإعلام والإنتاج الإعلامي في نيوم

بالاستراتيجة المعتمدة في العمل على تحقيق مشروع نيوم، ستصبح هذه البقعة من الأرض مصبّا لجميع الكفاءات العالية في هذا المجال، وحتى الهواة منهم سيكون مرحّبا بهم ليكونوا جزءا من الحلم، فقد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر كما يقال، وبتوفير وسائل وظروف العمل الممتازة، كالاستديوهات وشركات الانتاج وغيرها، فستتفجّر طاقات مدوّية في نيوم فيلتفت لها العالم أجمع، ويحقق بذلك مركز الريادة في هذا المجال، وهكذا على مستوىباقي المجالات المستهدفة.

الترفيه في نيوم

يهدف المشروع إلى التميّز في كل القطاعات الموجودة فيه، ومنها قطاع الترفيه، والذي يريد صاحب المشروع أن يجعله بطريقة غير تقليدية ومختلفة عما يعرفه الناس اليوم، وذلك لجلب السياح من كل حدب وصوب، فسيكون في مدينة نيوم أكبر حديقة ألعاب بالعالم وبشكل مختلف تماما عن المعهود.

العلوم والتقنية الرقمية في نيوم

يعتمد إنجاز مشروع نيوم وتطزير هذا القطاع، على سياسة المصدر المفتوح، وبهذه الخطة يضمن نيوم استقطاب جميع علماء تحليل البيانات في العالم، ليستنى لهم عمل ابتكارات جديدة، وتسهل لهم مدينة نيوم إمكانية تجربتها واختبارها في واقع مأهول.

المعيشة في نيوم

يسعى صاحب مشروع نيوم لأن تكون مدينة نيوم مثالا يحتذى به في المستقبل، بحيث سيطمح العالم في توفير ما تتوفر عليه هذه المدينة، لأجل حياة أفضل وراحة للسكان، من خلال تصاميم المباني، والمساحات الخضراء الشاسعة، واعتماد أحدث التقنيات لتسهيل ظروف المعيشة. هذا هو مشروع نيوم، طموح لم يسبق له مثيل، حلم ينتظر أصحابه أن يعيشه العالم ككل، وكلّنا ننتظر أن يتحقق هذا الحلم وأن يعود بالفائدة المرجوّة منه، وأن يحقق جميع الأهداف المسطّرة له.

مرات القراءة 1205 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018