اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو هرمون التستوستيرون

التاريخ آخر تحديث  2019-01-04 11:40:07
الكاتب

ما هو هرمون التستوستيرون

ما هو هرمون التستوستيرون

يعرف هرمون التستوستيرون بهرمون الذكورة، وهم أهم هرمون يُفرز في أجسام الذكور. يتم إنتاجه في الخصية وتتحكم بإنتاجه الغدة النخامية. يفرز معظم هرمون الذكورة لدى الذكور على وجه التحديد من خلايا لايديغ التي توجد في الخصيتين، ويبلغ عدد هذه الخلايا نحو 500 مليون خلية، وتفرز نسبة قليلة منه (أي حوالي 5%) من قشرة الغدة الكظرية، أما لدى النساء فيفرز من المبيض ومن الغدة الكظرية. صناعياً، أنتج هرمون التستوستيرون لأول مرة عام 1935، بعد أن تم عزل الهرمون عن هرمون ذكوري آخر هو الأندوستيرون.

تأثير هرمون التستوستيرون على الإنسان

يؤثر هرمون التستوستيرون على الإنسان في مراحل حياته المختلفة، وذلك على النحو التالي:

  • الجنين: يبدأ إفراز هذا الهرمون في الأجنّة في الأسبوع الثامن من الحمل. فيساعد على نمو أعضاء الذكورة لديه كالقضيب وكيس الضفن والخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية. كما يساعد على نزول الخصية من جدار البطن ويكون ذلك في الشهر السابع من عمر الجنين. يتوقف إفراز هرمون التستوستيرون بعد ولادة الطفل ويستمر ذلك حتى سن البلوغ.
  • سنّ البلوغ: يبدأ سن البلوغ من عمر التاسعة ويستمر حتى عمر الرابعة عشرة. حيث تبدأ الخصيتان بإنتاج هرمون التستوستيرون بكثافة، وهذا يؤثر على سلوك الشخص الجنسي. كما يساعد الهرمون في هذه الفترة على إظهار صفات الرجولة لدى الشخص بانتقاله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، فيساعد على نمو الخصيتين وشعر الجسم ونمو العضلات وتضخم الصوت وتعزيز النضج الجنسي.
  • سن الرجولة: تنخفض كمية الهرمون في سن الثلاثين إلى الثلث تقريباً، وتستمر بالانخفاض حتى نسبة الثلثين في سن الأربعين، ما يؤثر على رغبة الرجل الجنسية والتي تكون في أوجها في سن الشباب، وتصبح في أدنى حالاتها في عمر الستين لأن نسبة الهرمون تكون قليلة جداً في الدم.

حالات ترتبط بهرمون التستوستيرون

من الصفات التي تتأثر بهرمون التستوستيرون فقدان شعر الرأس وتراكم الدهون في منطقة البطن، حيث يتحكم الهرمون في ترسّب الدهون، فعندما تبدأ مستويات الهرمون بالانخفاض يرتفع مستوى هرمون الإستروجين، ما يتسبب بترسيب الدهون الزائدة خاصة في منطقة البطن. كما تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض مستويات هذا الهرمون لدى الرجال يسبب الاكتئاب والخمول. أما المؤثرات التي تؤثر على إفراز التستوستيرون فأهمها العمر (كما توضّح أعلاه) والسمنة، فجاء في الدراسات الحديثة أنه كلما زادت كتلة الجسم كلما انخفض معدل هرمون التستوستيرون. ومن العوامل التي تؤثر سلباً على إفراز الهرمون مرض السكري والكوليسترول وخلل الدهون في الدم وبعض الأدوية. من الجدير بالذكر أن ثمة دراسات تربط بين المستويات المرتفعة من التستوستيرون والسلوك العدواني لدى الأولاد في سن المراهقة (بسنّ 12-13). يرتبط هرمون الذكورة ببعض الحالات التي تعتبر مرضية عند الإنسان كالبلوغ المبكرة وكثرة الشعر وأمراض الغدة الكظرية وإدمان الكحول ونقص نشاط الغدة النخامية ونقص نشاط الخصيتين وسرطان الخصيتين وأورام الغدة الكظرية والعقم وانخفاض الأداء الجنسي لدى الرجال، ويرتبط لدى النساء بعدم انتظام الدورة الشهرية وأورام المبيض ومتلازمة تكيس المبايض والعقم، لذا يجرى فحص لمستوى الهرمون في الدم بأخذ عينة من الدم. عندما يشير الفحص إلى أن مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة لدى الرجال فهذا قد يدل على أمراض في الخصية كمرض أديسون، أو أمراض الغدة الكظرية وأمراض الكبد، أما إذا كانت المستويات مرتفعة فهذا يدل على تضخم الخصية أو الغدة الكظرية، في حين أن المستويات المرتفعة عند النساء تدل على وجود مشكلة في المبيض كأورام أو تكيس المبيض، أو أمراض في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.

هرمون التستوستيرون عند المرأة

يبدأ إفراز هذا الهرمون عند المرأة في سن البلوغ، حيث يتم إفرازه من خلايا المبيض القرابية ومن المشيمة، وتكون كمياته متوسطة، أقل منها لدى الرجال. في سن الثلاثين يضعب الإخصاب لدى المرأة فتزيد نسبة الهرمون لديها في الدم فتصبح الرغبة الجنسية لديها أكبر مما كانت في سن المراهقة، ويستمر افرازه بكميات كبيرة حتى بدايات سنّ اليأس حيث تنخفض نسبته إلى الثلث لدى معظم النساء. قد تشير المستويات المرتفعة من هرمون الذكورة لدى الإناث إلى حالات مرضية معينة (كما ورد في القسم السابق أعلاه) كتكيّس المبايض أو أمراض في الغدد، وترافق هذه الزيادة في الهرمون أعراض تكون مزعجة عادةً كغزارة في نمو شعر الجسم والوجه، وفي الحالات المفرطة جداً قد يحدث خشونة في الصوت وزيادة حجم العضلات.

وظائف هرمون التستوستيرون

  • ظهور صفات الرجولة عند انتقال الذكر من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ: ويشمل ذلك نمو الأعضاء التناسلية الذكرية (القضيب والخصيتين والبروستاتا والحوصلة المنوية) ، والصفات الجسدية الثانوية كظهور شعر الوجة وشعر العانة وشعر الجسم بشكلٍ عام، إضافة إلى خشونة الصوت.
  • الوظيفة الإنجابية و الجنسية الطبيعية: حيث يلعب التستوستيرون الدور الأهمّ في الرغبة الجنسية وأداء الوظائف الجنسية، وبالتالي له دور في عملية الإنجاب.
  • يدعم هرمون التستوستيرون خلايا الخصيتين المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية.
  • يساعد هرمون التستوستيرون على نمو العظام والعضلات، لذا يستخدمه الرياضيون خاصة الذين يمارسون كمال الأجسام بشكل أفراص أو حقن للتسريع في نمو العضلات وزيادة حجمها، على الرغم من أن هذا الأمر ينضوي على محاذير فيجب استشارة الأطباء دائماً.
مرات القراءة 1195 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018