اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هى لغه البرازيل

التاريخ آخر تحديث  2019-03-14 23:51:05
الكاتب

ما هى لغه البرازيل

ما هى لغه البرازيل

تحتلُّ البرازيل جزءًا كبيرًا من جغرافيا أمريكا الجنوبيّة، وفيها تنوّع لغويٌّ مذهل. على الرّغم من أنّ اللّغة الإسبانيّة هي اللّغة الأساسيّة في معظم بلدان أمريكا الجنوبيّة، إلّا أنّ اللّغة البرتغاليّة هي اللّغة الأكثر شيوعًا في أمريكا الجنوبيّة، والفضل في ذلك يعود إلى البرازيل، ولكن لا يزال هناك مجال كبير لسماع لغات محكيّة أخرى مثل اليابانيّة، والإسبانيّة، والهولنديّة، والرّومانيّة، حتّى أنّ ساو باولو، أكبر مدينة ناطقة بالبرتغاليّة في العالم، إلّا أنّها موطن لجالية عربيّة وإيطاليّة وصينيّة ويهوديّة كبيرة.

اللّغة البرتغاليّة

وصلت اللّغة البرتغاليّة أوّل مرّة شواطئ أمريكا في عام 1500، بحسب معظم المراجع، أي عندما وصل المستكشف البرتغاليّ بيدرو ألفاريس كابرال إلى البرازيل، أمّا المراجع الأخرى فتقول إنّها وصلت مع الاستعمار، ويُقال إنّه كان هناك ما بين 6 إلى 10 ملايين شخص من الهنود الأمريكيين يعيشون في ما يعرف اليوم بالبرازيل وقت وصول كابرال، وكانوا يتحدّثون 1300 لغة مختلفة، واليوم يوجد بها تقريبًا 170.000 هنديِّ أمريكيّ، ويتحدّثون 181 لغة، واستمرَّ التّعامل باللّغات المحلّيّة مسموحًا، حتّى أيّام البعثات التّبشيريّة، إلى أن حظر ماركيز دي بومبال استخدام أيّ لغة محلّيّة في عام 1775.

ما الفرق بين البرتغاليّة في البرتغال والبرتغاليّة في البرازيل

  • بالنّسبة للكثيرين، اللّغة البرتغالية هي لغة يتمّ التّحدُّث بها في عدّة بلدان حول العالم بالطّريقة نفسها، ولكن بالنّسبة للمتحدّثين الأصليين، فإنّ الوعي بالاختلافات الوطنيّة حادٌّ جدًّا، على سبيل المثال يجد بعض النّاس أنّ اللّغة البرتغاليّة في البرازيل ترضي الأذنين من خلال حروفها السّهلة، لكنّهم يعتقدون أنّ اللّغة البرتغاليّة في أوروبا تبدو غامضة إلى حدٍّ ما، كما أنّ اللّهجات في البرازيل لديها إيقاع قويّ ومريح للآذان الأجنبيّة، مما يجعل اللّغة البرتغاليّة البرازيليّة أسهل للتّعلّم والفهم، وبسبب الاختلاف في النّطق، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلًا للتَّعوّد على اللّهجة البرتغاليّة على الجانب الآخر من المحيط الأطلسيّ.
  • تختلف اللّغة البرتغاليّة البرازيليّة عن البرتغاليّة الأوروبيّة بفضل الآثار المتبقّية للّغتين الإفريقيّة والأمريكيّة الهنديّة التي كانت البرازيل على اتّصال بهما، ويوجد في البرازيل أكثر من 205 مليون ناطق باللّغة البرتغاليّة، مقارنة بعشر ملايين ناطق بها في البرتغال، ومن الأفضل القول بأنّ البرازيليين أخذوا لغة خاصّة بهم، منذ أيّام الاستعمار، ويتحدّث البرتغاليّة اليوم في البرازيل تقريبًا 99% من مجموع السّكّان الإجماليّ، البالغ عددهم 207 مليون نسمة.
  • لكلِّ الأسباب السّابقة تُعتبر اللّغة البرتغاليّة هي اللّغة الرّسميّة في البرازيل واللّغة التي تُدار بها الاتصالات الحكوميّة، ووسائل الإعلام، والتّعليم العامّ، وبفضل تأثير وسائل الإعلام، فإنّ أيّ انحرافات إقليميّة قد تكون موجودة تتناقص بسرعة وتزيد من توحيد اللّغة.

أي نوع من اللّغة البرتغاليّة يجب تعلُّمه

ترجع الإجابة على هذا السّؤال على الغرض من تعلُّم اللّغة البرتغاليّة، مثلًا إذا كانت وجهة التّعلّم، أو السّفر، أو العمل هي البرازيل فمن الأفضل بالطّبع دراسة اللّغة البرتغاليّة البرازيليّة، أمّا إذا كانت الوجهة أوروبا فستختلف المقاييس بعض الشّيء، ولكن يجب أن يضع المُتعلِّم في اعتباره أنّ اللّغة البرتغاليّة لا تزال نفسها في البلدين، ويُمكن التّواصل بشكل مفهوم مع النّاس في البلدين، وقراءة المنشورات والكتب في كلا البلدين أيضًا.

اللّغة الإسبانيّة في البرازيل

إنّ اللّغة الإسبانيّة هي أكثر لغة سائدة في دول أمريكا الجنوبيّة، إلّا أنّ عدد المتحدّثين بها في البرازيل لا يتجاوز 460.000 متحدّث. وصلت اللّغة الإسبانيّة إلى البرازيل أيّام موجة الهجرة العظيمة من إسبانيا باتّجاه البرازيل بين عاميّ 1880 و1930، وأغلب المهاجرين قدموا من غاليسيا من غرب إسبانيا، حيث اللّغة الإسبانيّة فيها، تُشبه إلى حدٍّ كبير اللّغة البرتغاليّة، وهكذا اندمجت بسرعة مع ثقافة اللّغة البرتغاليّة.

  • لقد كان هناك مطالبات منذ فترة طويلة في أن يتمّ الاعتراف باللّغة النّاتجة عن تقارب اللّغتين الإسبانيّة والبرتغاليّة، لأنّها لغة متميّزة عن غيرها من بلدان أمريكا اللّاتينيّة، والآن أصبحت اللّغة الإسبانيّة بين البرازيليين تحتلُّ المرتبة الثّانية أو الثّالثة، ولكن في أجزاء البرازيل التي تتاخم البلدان النّاطقة بالإسبانيّة، يمكن للمرء أن يواجه لغة مبسّطة تعرف باسم بورتونول.

لغه البرازيل الحاليّة واللّغات البرازيليّة الأصليّة

وفقًا لتعداد 2010، يتحدَّث 37.4 % من السّكّان الأصليين الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات أو أكثر بلغة أصليّة في المنزل، أمّا أولئك الذين عاشوا في أراضي السّكّان الأصليين، ارتفعت عندهم النّسبة إلى 57.3، وقد أحصى هذا التّعداد 274 لغة أصليّة، و305 عرق أصليّ مختلف، وقام المشرفون على التّعداد بالذّهاب إلى الأماكن النّائية في البرازيل حيث سافروا بالدّرّاجة البخاريّة، وعلى الحمير وبالزّوارق، والطّائرات للوصول إلى مناجم الذّهب والأحياء الفقيرة والسّجون ومحميّات السّكّان الأصليين ومجتمعات كويلومبو.

  • وفقًا لأطلس العالم، فإنّ في البرازيل 536.000 شخص من السّكّان الأصليين، بالإضافة إلى 67 من القبائل غير المسالمة، وهذا أكبر عدد من هذه القبائل في العالم، ويُمكن جمع لغات السّكّان الأصليين في أسر لغوية كبيرة، وهُما لغة توبي، ولغة ماكروجي.

اللّغات الأخرى المنتشرة في البرازيل

برغم أنّ 99% من البرازيليين يتحدّثون اللّغة البرتغاليّة، إلّا أنّهم يمتلكون العديد من اللّغات الأخرى التي لا تقلُّ أهمّيّة عنها، وهي لُغات المهاجرين، مثل الهولنديّة، واليابانيّة، والكوريّة، والعربيّة، بالإضافة إلى اللّغات الأوروبيّة الأكثر شيوعًا مثل الألمانيّة، والإيطاليّة، والبولنديّة، والأوكرانيّة.

  • وفقًا لأطلس العالم، فإنّ اللّغتين الألمانيّة والإيطاليّة هما الأكثر انتشارًا بين هذه اللّغات، حيث يتركّز المهاجرون من تلك البلدان في المناطق الجنوبيّة، والجنوبيّة الشّرقيّة من البرازيل، وهناك يمتلكون لهجاتهم الخاصّة، والمعروفة باسم الألمانيّة البرازيليّة، ويتحدّث بها حوالي ثلاثة ملايين شخص، والإيطاليّة البرازيليّة ويتحدث بها حوالي مليون شخص.
  • تُعتبر اللّغة الألمانيّة ثاني أشهر لغة في البرازيل وتتمتّع بتأثير كبير فيها، على الرّغم من أنّ الجالية واللّغة الألمانيّة أصغر من الجاليتين الإسبانيّة والإيطاليّة، ويوجد في البرازيل القليل من البلديّات التي تعترف بلغات رسميّة مشتركة، وغالبيّتها تكون إحدى لهجتين ألمانيّتين.

تُعدُّ البرازيل واحدة من أكثر الأماكن تنوعًا في العالم من حيث التّنوع البيولوجيّ، وهي أيضًا موطن لكمّيّة مذهلة من التّنوّع الثّقافيّ واللّغويّ، ولكن مثلما يتمّ إخفاء ثرواتها البيولوجيّة في الغالب في غابات الأمازون المطيرة العميقة، يتركّز تنوّعها اللّغويّ في المناطق النّائية.

مرات القراءة 57 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018