اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي أفضل محركات البحث

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 08 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هي أفضل محركات البحث

ما هو محرك البحث

هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات الانترنت العالمية وتقدم نتائج البحث عادة على شكل قائمة من النتائج يشار إليها عادة بـ "صفحات نتائج محرك البحث قد تكون المعلومات المقدمة مزيجا من صفحات ويب وصور وأي نوع آخر من الملفات، أغلب مستخدمي الانترنت لا يريدون أكثر من محرك للبحث عن كل شيء يردونه ولذلك يبحثون دائما عن محرك البحث الذي يحقق الشروط الأتية:

  • يظهر النتائج ذات الصلة لكلمات البحث
  • يحمل واجهة مستخدم سهلة ومرتبة
  • خيارات مفيدة لتوسيع دائرة البحث بالإضافة الى اقتراح كلمات ذات صلة

سوف نستعرض في السطور القادمة أفضل محركات البحث على الإطلاق التي تلبي نسبة 99 % من احتياجات البحث لمستخدم الانترنت اليومي المنتظم

محرك بحث جوجل

لا جدال على ان محرك البحث جوجل هو أفضل وأشهر محرك بحث على الاطلاق والأكثر استخداما حول العالم ومن المثير أيضا أن كلمة جوجل Google تم إدراجها في اللغة الإنجليزية مؤخرا لتدل على البحث عن الأشياء. تم تأسيس شركة جوجل على يد طالبين من جامعة ستانفورد وهما " لارى بيج وسيرجى برين" حيث قاما في عام 1995 بتقديم تصميم محرك بحث الكرتوني يتميز بسهولة الاستخدام واجراء عمليات البحث المختلفة من خلاله وتم إطلاق اسم جوجل على مشروع البحث لأول مرة. وفى عام 1998 تم الإعلان رسميا عن محرك بحث جوجل بمبلغ يقدر بمليون دولار وبدأ العمل به على نطاق أوسع من الجامعة. محرك بحث جوجل يقدم العديد من الخدمات منها: البحث عن الصور، البحث عن الكتب، البحث عن الاخبار، البحث الفيديو تلك الخدمة بعد استحواذ شركة جوجل على منصة يوتيوب، البحث عن الخرائط

محرك بحث Bing

ثاني أكبر محرك بحث من حيث الشعبية يأتي في المركز الثاني بعد محرك بحث جوجل، هو محرك بحث Microsoft. قد تتذكر أنه كان يسمى سابقاً Windows Live Search و MSN Search يوما ما ، تم الافصاح عنه من قبل ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق في مايكروسوفت في 28 مايو 2009 في مؤتمر All Things D في سان دييجو. تم التعديل على محرك البحث Bing في حلته الأخير بعد تطورات عديدة على مر السنين بحيث تم إضافة ميزات جديدة عن الإصدارات السابقة مثل: البحث عن الصحة، البحث عن الصور، البحث عن التسوق

محرك بحث Yahoo

يأتي محرك ياهو في المركز الثالث على الرغم من تواجده على الساحة من قبل محرك جوجل ولكن لم يحظى بالشعبية الكافية والسبب وراء ذلك أنه يعرف أكثر كبوابة لصفحات الويب أكثر من محرك بحث مستقل. يوفر الموقع مجموعة واسعة من الخدمات منها: الرياضة، الترفيه، التسوق، السفر.

محرك بحث Ask

لا يحظى بشعبية كبيرة مثل المحركات السابقة ولكن هناك الكثير من مستخدمي الانترنت يحبونه بسبب تقديمه نتائج البحث على هيئة سؤال وجواب تعد تجربة مختلفة عن باقي المحركات الأخرى. تأسس الموقع في عام 1996 من قبل غاريت جرونر وديفيد وارثن في الولايات المتحدة الأمريكية،في عام 2006 تم تغيير العلامة التجارية الخاصة بالمحرك وبعدها بدأ في الشهرة أكثر من ذي قبل وهو محرك بسيط للغاية ويحمل واجهة مستخدم سهلة.

محرك بحث DuckDuckGo

محرك بحث عبر شبكة الإنترنت انطلق عام 2008 يهتم بخصوصية مستخدميه، استطاع محرك بحث DuckDuckGo استقطاب ملايين المستخدمين، وحقق شعبية متزايدة، ووصلت عمليات البحث عليه إلى 10 مليارات. يتميز محرك بحث DuckDuckGo عدم تتبع البيانات الشخصية للمستخدم وهي ميزة تحقق الخصوصية الكاملة ووفر كافة الخدمات التي يوفرها جوجل لمستخدميه، عدم تتبع الأنشطة لاستغلالها تجاريا ولا يحتفظ بأي معلومات عن IP الخاص بالأجهزة المستخدمة للبحث، يسمح بالبحث المباشر على المواقع الكبيرة للبيع والشراء ومواقع التواصل الاجتماعي.

محرك بحث Wolfram Alpha

تم تأسيس محرك بحث Wolfram Alpha عام 2009 Wolfram Alpha ويقدم نتائج وحلول بطريقة مبتكرة ومميزة عن باقي محركات البحث في مجال العمليات الحسابية واللغويات والتاريخ والكيمياء والفلك والكثير من المجالات الأخرى، حيث تقوم أنت كمستخدم بطرح أي سؤال يأتي الى ذهنك في أي مجال ويقوم محرك البحث بمعالجة السؤال والبحث عن إجابة عن طريق قواعد البيانات الأخرى المرتبط بيها لتقديم أفضل إجابة اليك. ومن أحدث الخدمات التي يقدمها المحرك هو تقديم تقرير مفصل عن حسابك على موقع التواصل الشهير فيسبوك برسوم بيانية ومخططات منسّقة. هذا التقرير سيساعدك على الإجابة على العديد من الأسئلة حول حسابك.


مصدر

https://www.lifewire.com/search-engines-google-alternatives-3486155

602 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018