اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي أهم فوائد اللوز

التاريخ آخر تحديث  2020-07-03 13:53:10
الكاتب

ما هي أهم فوائد اللوز

فوائد اللوز

اشتهر اللوز منذ آلاف السّنين، وموطن أشجاره الأصليّ في شمال أفريقيا، والهند، والشّرق الأوسط، وتزدهر في الطّقس الحارِّ والجافّ. يحتوي اللّوز على كربوهيدرات أكثر من المكسّرات الأخرى، كما أنّه يحتوي أيضًا أليافًا وبروتينًا أكثر، وتُبيّن الدّراسات أنّ اللّوز غنيٌّ بالعناصر الغذائيّة ولذيذ، ويمكن أن يساعد في فقدان الوزن، ومنع زيادة الوزن، وتحسين صحّة القلب، وموازنة مستويات السّكّر في الدّم، وزيادة قوّة الدّماغ، وغيرها الكثير جدًّا من الفوائد، واللوز مسموح به في غلب الأنظمة الغذائيّة، إلّا لمن يُعانون من حساسيّة المكسّرات.[١]


المكوّنات الغذائيّة في اللوز

اللوز مصدر جيّد جدًّا لفيتامين إي، والمنغنيز، والبيوتين، والنّحاس، ومصدر جيّد للمغنيسيوم، والموليبدنوم، والريبوفلافين (فيتامين بـ 2) والفوسفور، ويحتوي ربع كوب من اللّوز على 11 غرام من الدّهون، وحوالي 7 غرامات منها دهون أحاديّة غير مشبعة مفيدة لصحّة القلب، بالإضافة إلى هذه العناصر، يحتوي اللوز مجموعة كاملة من العناصر الغذائيّة، مثل الكربوهيدرات، والسّكّر، والألياف القابلة للذّوبان، وغير القابلة للذّوبان، والصّوديوم، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدّهنيّة، والأحماض الأمينيّة، والبروتين، والكالسيوم، ويمدُّ الجسم بسعرات حراريّة.[٢]


فوائد اللوز للجسم

مع أنّ اللوز مكسّرات صغيرة، إلّا أنّه غنيّ بالمغذّيات، وله فوائد كبيرة، وفيما يلي عدد من فوائد العامّة للجسم: [٣]

  • يساعد في الهضم: اللوز مصدر رائع للألياف، ويُعتبر تناول حفنة من اللوز، أو شرب كوب من حليب اللوز جيّدًا للحفاظ على حركة الجهاز الهضميّ، ويمنع الإمساك، يمكن للوز أيضًا تعزيز البكتيريا الصّحّيّة في الأمعاء، ويمكن أن يساعد هذا في هضم الطّعام ومحاربة الأمراض.
  • الحماية من أمراض القلب: يُساعد فيتامين إي الموجود في اللوز في خفض معدّلات الإصابة بأمراض القلب، ومن المفيد تناول وجبة خفيفة من اللوز، أو تحضير سلطة صحّيّة للقلب بإضافة القليل من اللوز عليها.
  • تعزيز الخلايا الصّحّيّة: اللوز مليء بمضادات الأكسدة، وهذه المركّبات النّباتيّة مفيدة جدًّا لحماية الخلايا من الأكسدة والشّيخوخة المبكّرة، وللحصول على وجبة خفيفة غنيّة بمضادات الأكسدة، يمكن إضافة اللوز إلى صحن من الفواكه، أو إضافة اللوز إلى الفاكهة.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول: اللوز واحد من أفضل الأطعمة لخفض الكولسترول طبيعيًّا، وتشير الدّراسات إلى أنّ تناول اللوز يمكن أن يخفّض مستويات الكوليسترول الضارّ من الجسم سريعًا.
  • تقليل مخاطر مرض السّكّريّ: ابدأ يومك مباشرة مع وعاء من حبوب الإفطار المغطاة باللوز؛ لأنّ الدّراسات تشير إلى أنّ تناول اللوز مع الرّقائق على الإفطار يُبطئ امتصاص الكربوهيدرات، وهذا التّأثير المؤقّت يقلّل من خطر الإصابة بارتفاع نسبة السّكّر في الدّم وبالتّالي تخفيض فرصة الإصابة بمرض السّكّريّ.
  • تخفيض ضغط الدّم: اللوز غنيّ بالمغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدّم؛ لأنّ انخفاض مستوى المغنيسيوم في الدّم، يمكن أن يتسبّب في ارتفاع الضّغط.
  • يزيد الشّعور بالشّبع: يحتوي اللوز على نسبة عالية من البروتينات النّباتيّة، ممّا يزيد من الشّعور بالشّبع، ويمكن تناوله عند الشّعور بالجوع بدل الاتّجاه إلى الوجبات الخفيفة؛ لأنّه مليء بالمغذّيات الطّبيعيّة مثل البروتين والفوسفور والكالسيوم.

فوائد اللوز للبشرة والشّعر

يُقدّم اللوز الكثير من الفوائد للبشرة والشّعر، عدا عن فوائده التي يُقدّمها للجسم، وفيما يلي عدد من هذه الفوائد:[٤]

  • المحافظة على نعومة ونضارة البشرة: اللوز غنيٌّ بفيتامين إي، الذي يغذّي وينعّم البشرة عند استعماله يوميًّا، كما أنّ استخدام زيت اللوز أو حليبه مفيد؛ لأنّه يحمي البشرة من التّلف النّاتج عن التّعرّض للشّمس، والحفاظ على اللوز ضمن النّظام الغذائيّ بانتظام سيُحافظ على إشراق البشرة، وتخليصها من حبّ الشّباب والبثور، وسيُحافظ على نعومتها ضدّ خطوط الشّيخوخة.
  • يُساعد في إراحة البشرة: اللوز غنيّ بمضادّات الأكسدة والفيتامينات، التي تغذّي البشرة وتُحافظ عليها ناعمة ونضرة، ويُستخدم اللوز مقشِّرًا للتّخلّص من الشّوائب، وزيته لتجديد شباب البشرة وفروة الرّأس، لكن يجب تدليكه جيّدًا؛ حتّى يتمكّن الجلد من امتصاص الزّيت المغذّي، وزيادة تدفّق الدّم، ممّا يوفّر التّغذية اللّازمة لنموّ شعر جديد، ويُمكن أن يُخلّص الجسم من علامات التّمدّد بعد خسارة الوزن.
  • مفيد للعيون: اللوز حلّ رائع للعيون المنتفخة، والهالات السّوداء، وتجاعيد العين، كما أنّ اللوز غنيّ بأحماض أوميجا الدّهنية والمعادن، التي تُحسِّن النّظر، وتوفّر راحة من الإجهاد بعد العمل طويلّا أمام الكمبيوتر، عن طريق تدليك الجفون به، وهو سرٌّ من أسرار جمال الرّموش؛ لأنّه يزيد سُمكها وطولها.
  • يقلّل من تساقط الشّعر: اللوز غنيّ بالمغنيسيوم والمغذّيّات التي تعزّز نموّ الشّعر؛ لأنّ تدليك لشّعر بزيته يمنع القشرة وتلف الشّعر، ويوفّر تغذية كافية لبصيلات الشّعر التي تجعل الشعر أقوى، وبالتّالي تقليل تساقط الشّعر.
  • يعزّز نموّ الشّعر: اللوز غنيّ بأحماض أوميغا 3 و6 الدّهنيّة، التي تعزّز تدفّق الدّم الصّحّيّ الذي يعزّز نموّ الشّعر، وهذا يساعد على جعل الشّعر قويًّا ولامعًا وناعمًا، ويضمن تدليك الشّعر المنتظم بزيت اللوز نموّ شعر حريريّ وغير مجعّد، ويؤخّر زيت اللوز أيضًا شيب الشّعر.

إضافة اللوز إلى النّظام الغذائيّ

يمكن أكل اللوز في عدّة وصفات، أو أكله كما هو بشكله الخام من دون أيِّ إضافات، ويمكن صنع وجبة خفيفة منه، وإضافة التّوابل والنّكهات إليه، أو تحميصه وإضافة الملح إليه، وفيما يلي عدد من الاقتراحات لإضافة اللوز إلى النّظام الغذائيّ:[٥]

  • تحضير مزيج من الفواكه المجفّفة والحبوب الكاملة، والشّوكولاتة الدّاكنة، واللوز.
  • صنع سموذي من اللوز والحليب أو بإضافة زبدة اللوز إلى الخليط.
  • يمكن استبدال الدّقيق الأبيض بدقيق اللوز عند صنع الكيك المنزليّ.
  • يمكن إضافة الوزن إلى طبق من الأعشاب والتّوابل لتناول وجبة خفيفة، أو إضافة اللوز المحمّص مع إكليل الجبل على الأطباق.
  • استخدام شرائح اللوز المقرمشة مع أطباق الخضراوات.
  • إضافة اللوز مع قشره إلى أطباق السّمك.
  • تحضير حلوى لذيذة ومغذّية من الرّيكوتا واللوز المحمّص.
  • إضافة ملعقة من زبدة اللوز إلى دقيق الشّوفان للحصول على جرعة من البروتين والدّهون الصّحّيّة.

المراجع

  1. 21 فوائد اللوز المدعومة بالعلم perfectketo تم الاطلاع بتاريخ 22-6-2020
  2. الملف الغذائي whfoods تم الاطلاع بتاريخ 22-6-2020
  3. 10 فوائد صحية للوز tasteofhome تم الاطلاع بتاريخ 22-6-2020
  4. فوائد اللوز للبشرة والشعر والصحة timesofindia.indiatimes تم الاطلاع بتاريخ 22-6-2020
  5. كيف تأكل اللوز everydayhealth تم الاطلاع بتاريخ 22-6-2020
مرات القراءة 267 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018