اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي اعراض الحمل

التاريخ آخر تحديث  2018-12-22 00:38:38
الكاتب

ما هي اعراض الحمل


مبروك أنتِ تنتظرين حدثًا سعيدًا

"مبروك أنتِ تنتظرين حدثًا سعيدًا، فمولودك الأول سيكون بين يديك بعد أشهر قليلة" عبارة ترغب كل امرأة بشدة في سماعها من طبيبها الخاص عندما تشعر بأعراض الحمل لأول مرة في حياتها، فهذه الأعراض تحمل معها شُعورًا لا يوصف من السّعادة للأم، ولا تُعبّر عنها الكلمات ولا حتى لغات العالم؛ لأنها تحمل روحًا ضعيفة تُخلق في داخلها وتنمو وتكبر وهي ملتصقة بها وتجعلها تزيد من شُعورها بالمسؤولية والحرص على نفسها من أجل هذا الكيان الصغير الذي يستعد لخوض معترك الحياة بضعفه وقلة حيلته، ورغم أن الشاعر اللبناني جبران خليل جبران قال ذات مرة: أهذه الحياة التي كنت أركل بطن أمي لأجلها؟ معبرًا عن حال الإنسان وسخطه عندما يكبر وكيف يتمنى أحيانًا أنه لم يولد بسبب ظروف الحياة المتعبة؛ إلا إن الحمل والولادة سنة الكون والتكاثر والتوالد فطرة إنسانية خلقت منذ خلق الانسان للمحافظة على النسل واستمرار الحياة على الأرض.

ما أعراض الحمل؟

لأن المرأة جُبلت على الأمومة بطبيعتها فإنها وبعد زواجها تبقى في حالة ترقب لحدوث الحمل، وقد تجهل أهم أعراض الحمل وعلاماته وفي الوقت نفسه لا تمتلك الصبر الكافي لانتظار القيام بالفحص المنزلي أو التوجه إلى أقرب مركز طبي؛ فكيف يمكنها تمييز أنها حامل بمولودها الأول من خلال الأعراض التي تظهر على جسدها؟ هناك علامات تحدث للمرأة ويتوقع أن تكون حاملًا عندما تمر بها في بداية زواجها وهي كالآتي:

الغثيان من أعراض الحمل

من أكثر علامات الحمل وأعراضه شيوعًا عند النساء، وتشعر به تسع نساء من أصل عشرٍ حول العالم، وينتاب المرأة الحامل في فترة الصباح، ورغم أنه يبدأ عادة في الأسبوع السادس من الحمل لكنه يحدث عند بعض النساء في مرحلة أبكر من الحمل، ويكون علاجه بتناول بعض الأطعمة كالمثلجات ورقائق البسكويت وأطعمة الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالفيتامينات.

الشعور بالتعب من أعراض الحمل

عند حدوث الحمل قد تشعر المرأة بتعب لم تمر به قبل ذلك، ويمكن أن تستسلم للنوم بشكل مفاجئ في أوقات مختلفة من اليوم، حتى في أثناء مشاهدة مسلسلها المفضل، وقد يكون هذا التعب مؤشرًا لحملها ويسببه الإفراز المتزايد للهرمونات في الجسم؛ إلا إن هذا التعب سوف يقتصر على الثلث الأول من الحمل ثم يبدأ بالاختفاء بشكل تدريجي في الثلث الثاني منه؛ فلا داعي للقلق أبدًا.

الدوخة والإغماء من أعراض الحمل

قد تشعر المرأة الحامل لأول مرة بالقلق إزاء تعرضها للدوخة أو الإغماء بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، أو انخفاض ضغط الدم؛ لذا ينصح الأطباء المرأة الحامل في هذه الحالة بضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة المكونة من أطعمة سهلة الهضم كالمعكرونة والبطاطا واللحوم قليلة الدهون والدجاج والسمك إضافة إلى الحليب ومشتقاته على الفطور والعشاء.

ضيق التنفس من أعراض الحمل

إن ضيق التنفس من أكثر أعراض الحمل شيوعًا وإزعاجًا للمرأة الحامل التي قد تلاحظ أن نفسها أصبح ضيقًا لمجرد صعود بعض الدرجات، وهذا الأمر طبيعي خاصة في بداية فترة الحمل ونهايتها؛ وذلك لأن الجنين يشارك الأم الأكسجين ويترك لها بعضًا منه؛ مما يؤدي إلى حدوث ضيق التنفس كنتيجة طبيعية للأمر، ولا بد للمرأة إذا أحست بعرض آخر مصاحب لضيق التنفس أن تخبر طبيبها على الفور؛ إلا إنه في الوضع العادي يعد شعورًا طبيعيًّا ولا يوجد به خطر على الصحة.

الشعور بصداع أو ألم في الظهر من أعراض الحمل

الشعور بالصداع من أبرز الأعراض التي تترافق مع الحمل في ثلثه الأول؛ ويعود سببه إلى التعب الحاصل من تغير الهرمونات في الجسم، كما يعد ألم الظهر من أعراض الحمل التي ستتعرض لها المرأة طَوال فترة الحمل، وتحدث بسبب تفكك الأربطة في جسمها؛ نتيجة للتغيرات الهرمونية في أثناء مرحلة الحمل، كما يحدث ألم الظهر بسبب ضغط الجنين على منطقة أسفل الظهر؛ مما يتسبب بحدوث آلام في هذه المنطقة.

الإمساك والانتفاخ والتشنجات من أعراض الحمل

إن الاستغراق في تأمل أعراض الحمل يدعونا للتدبر في عظمة الخالق عز وجل؛ وذلك لأن لكل عرض سببًا يحافظ على مراحل الحمل حتى موعد الولادة، وتعد التشنجات الحاصلة في أثناء فترة الحمل نتيجة لتمدد الرحم من أجل احتضان الجنين طوال فترة الحمل، وأيضًا تحدث الإصابة بالإمساك أو الانتفاخ نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون الذي يبطئ عمل الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

التبول المستمر والمزاجية من أعراض الحمل

يلاحظ خلال فترة الحمل زيادة عدد مرات التبول عند المرأة الحامل؛ وذلك لأن الجسم خلال هذه الفترة يُنتج المزيد من السوائل؛ مما يتسبب في زيادة عمل المثانة كما يُلاحظ زيادة مزاجية المرأة وغضبها من أمور صغيرة أو تكرار غضبها على زوجها، وهو أمر طبيعي يحدث نتيجة لتغير الهرمونات في جسدها خلال الحمل.

تقرحات الثدي وألمه من أعراض الحمل

تلاحظ المرأة في أثناء فترة الثلث الأول من الحمل حدوث تغير في ثديها، وأنه أصبح ثقيلًا ولينًا مع اغمقاق ملحوظ في لون الحلمة ووضوح الأوردة فيه، إضافة إلى حدوث احتقان وألم في الثديين؛ بسبب التغييرات الهرمونية المصاحبة للحمل، ويعالج هذا الألم بتدليك الثدي وتجنب ارتداء حمالة صدر معدنية، وارتداء حمالات الصدر القطنية لتنعم المرأة الحامل بالراحة في أثناء النوم.

الشهية للطعام من أعراض الحمل

في أثناء مرحلة الحمل تزداد شهية المرأة للطعام، وقد تجد نفسها ترغب بتناول أطعمة كانت تتجنبها قبل الحمل، وقد تزعجها رائحة بعض الأكلات التي كانت تحبها وتؤثر في معدتها وتشعرها بالغثيان والرغبة في التقيؤ، مثل روائح السمك والدجاج كما سوف تزعجها بعض الروائح المعتادة في المنزل كروائح العطور أو روائح الأكل المنبعثة من المطبخ أو حتى القمامة والتي قد تصل إليها وتشمها على بعد أمتار من مكان جلوسها، وهذا الشعور من أكثر أعراض الحمل شيوعًا عند النساء حول العالم.

ملاحظة نزيف خفيف من أعراض الحمل

تحتاجين دائمًا إلى معرفة موعد دورتك الشهرية خاصة بعد الزواج؛ فملاحظة نزيف خفيف قبل موعد الدورة الشهرية، أحد الأعراض الدالة على حصول الحمل، ويحدث بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم فإذا مر الوقت المعلوم لديك للحيض دون نزوله، أسرعي إلى الطبيب مع شريك حياتك للفحص والتأكد من حصول الحمل.

مرات القراءة 1182 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018