اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان

التاريخ آخر تحديث  2020-07-15 14:18:29
الكاتب

ما هي اقوى عضلة في جسم الانسان

عضلات جسم الإنسان

لا يمكن العثور على إجابة سهلة عند طرح سؤال ما هي أقوى عضلة في جسم الإنسان كاملًا؟!، إذ تتعدد طرق وأساليب المقارنة فيما بين عضلات جسم الإنسان مختلفة لقياس القوة. فمن الممكن أن يكون المقياس تلك القوة المطلقة تعبيرًا عن أقصى حد للقوة التي يمكن أن تأتي بها العضلة، أما من حيث الحجم فإن أكبر عضلة واحدة في جسم الإنسان هي الأرداف. إذ تساعد عضلة الأرداف على الحفاظِ على الجذع منتصبًا، والسماح للإنسان بالقفز أكثر علوًا والعدو أسرع، كما يمكن الأخذ بعين الاعتبار قوة العضلات وفقًا لتلك القوة يمكن أن تولدها العضلات في أي وقت تحت مسمى "القوة ديناميكية" تعبيرًا عن القدرة على توليد القوة مرارًا وتكرارًا، ثم هناك قوة متفجرة ، وهي القدرة على توليد القوة بسرعة كبيرة وقوة التحمل أيضًا المشار بها إلى القدرة على تحمل أكبر قدر من التعب وتوليد القوة للجسم بمرور الوقت، عندما يتعلق الأمر بالبراعة فإن الأمر مقترنًا باللسان بأنه أقوى عضلة. يمنح خليطًا من المرونة والقوة القدرة على الكلام وتناول الطعام؛ بالرغم من ذلك؛ فإنه مهما كانت مهارة اللسان إلا أن قوته لا تتطابق مع قوة العضلات مثل الساق، كما تجدر الإشارة إلى أنه في حال فوز أي عضو بلقب بالثبات والطاقة الخارقة؛ فإن القلب سيكون بالتأكيد حاملًا للقب؛ إذ أن النبضات كهربائية في عضلة القلب وجداره تبقيه نابضًا للاستمرار في الحياة بالانقباض والانبساط، فعندما تنقبض العضلة تضخ كمية هائلة من الدم تصل إلى حوالي 2 أوقية (59 ملليلترًا) من الدم ، وتعمل باستمرار دون كلل أو تعب أو توقف طوال العمر. هذا وينبض قلب الانسا بنحوِ 40 مليون مرة في السنة ، ويبلغ معدل ضربات قلب الشخص نحو 2.5 مليار مرة مع مجيء عيد ميلاده السبعين[١] [٢] [٣].

أقوى عضلة في جسم الإنسان

تنقسم عضلات جسم الإنسان من حيث القوة إلى عدةِ عوامل، إلا أن أقوى عضلاتك يصعب تحديدها نظرًا لتعدد أنواع القوة، منها القوة المطلقة، القوة الديناميكية، قوة التحمل،

  • القلب: يشار إلى أن أن القلب أو كما يعرف باسمِ عضلة القلب أصعب عضلة في الجسم، إذ يرصد معدل متوسط ​​نبضات القلب البالغة 72 مرة في الدقيقة الواحدة؛ أي ما يوازي 100000 مرة يوميًا، أما سنويًا 3،600،000 مرة؛ و 2.5 مليار مرة خلال فترة 70 عامًا. ويعتبر خير مثال على القوة الديناميكية وكذلك قوة التحمل.
  • أقوى عضلة من حيث القوة المطلقة: العضلة الماضغة هي أقوى عضلة في جسم الإنسان من حيث القوة المطلقة، استنادًا إلى القوة المطلقة ، والقدرة على توليد أعلى درجات القوة ، فإن أقوى عضلات الجسم هي العضلة الماضغة. حيث توجد واحدة منها في كل جانب من جوانب الفك لتسهم في رفع الفك السفلي (الفك السفلي) للأعلى لإغلاق الفم، وتتمثل الوظيفة الأساسية للعضلة الماضغة بعمليةِ المضغ ، ومؤازرةِ ثلاث عضلات أخرى للعملِ معًا وهي الصدغية الجناحي الجانبي ، والجناحي الإنسي، إذ أنه عندما تعمل كافة عضلات الفك معًا، يمكن للإنسان إغلاق الأسنان بقوة عظيمة قد تصل إلى نحوِ 200 باوند على الأضراس، أما على القواطع فتصل إلى 55 باوند، كما يقول الباحثون في مكتبة الكونغرس. وتعد قوة العض القصوى لدى الرجال أكثر قوة وشدة منها لدى النساء.

    عضلة الفك أو كما تعرف باسم العضلة الماضغة، تقع العضلة الماضغة في الفك الفموي وهي العضلات المسؤولة عن عملية المضغ للطعام،. هذا وتتراوح قوة العض لدى الرجال ما بين 117- 265 رطلاً. وتعد بمثابةِ دلالة قطعية على القدرة على ممارسة القوة على كائن آخر دفاعًا عن النفس أيضًا ما هي مثال على القوة المطلقة.

    ولكن من المعتقد أنه أفضل عنوان تدرج تحته عضلة الفك فإنها أقوى عضلة في جسم الإنسان من حيث قوة الضغط وقدرتها على ممارسة ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن الضغط يختلف تمامًا عن القوة - الضغط يسلط الاهتمام على المنطقة التي يُمارَس عليها القوة. العضلة التي تأخذ لقب أكثر قدرة على الضغط هي العضلة الفكية ، وذلك تبعًا لما ورد في لكتاب "علوم الفم السريرية"؛ فقد حقق ريتشارد هوفمان في عام 1986 ، رقمًا قياسيًا دخل به موسوعة غينيس من حيث القدرة على الضغط؛ فكانت قوة العضة قد بلغت 975 رطلًا (442 كيلوجرامًا) لمدة ثانيتين.
  • أقوى عضلة من حيث القوة الديناميكية: عند الحديثِ عن أقوى عضلة من حيث القوة الديناميكية فإن ذلك يشمل الفئات العمريةِ بدءًا من الأطفال إلى شبان يلعبون كمال الأجسام، تمتلك الإنسانية جمعاء عضلات في أجسادها، حيث تمر هذه العضلات بالنمو والانتفاخ والتمدد وغيرها، وتتصدر عضلة الساق قائمة أقوى عضلة في جسم الإنسان من حيث القوة، حيث تعد الوحيدة القادرة على المشي والركض والاهتزاز والوقوف تبعًا لكتاب التشريح Grey Anatomy، إذ أنه بدونها لا يمكن أن يفعل الإنسان ما تأخر ذكره، فيصبح الإنسان آيلًا للسقوط والميلان دون ارتكاز في حال غياب عضلة الساق، والنعل هو واحد من عضلات الساق أيضًا، كما يشار إلى أنها العضلات التي يمكن أن تبذل أكبر قوة للحفاظِ على استقامةِ الجسم عند الوقوف ضد الجاذبية؛ لذلك فإن عضلة الساق قادرة على إطلاقِ قوة ديناميكية ومتفجرة.
  • أقوى عضلة من حيث الانقباض: الرحم أقوى عضلة من حيث الانقباض، إذ يجادل البعض بأن العضلات المستخدمة في عملية الولادة الطبيعية هي الأقوى على الإطلاق، ويأتي ذلك انطلاقًا من قدرة عضلة الرحم على الانقباض والاسترخاء مما يجعل المرأة قادرة على الولادة. إلا أنه ونظرًا لعدم استخدام هذه العضلات باستمرار واعتمادها بشكل كبير على تفاعل العوامل الهرمونية والكيميائية الحيوية ، فإن البعض يستبعد أن تكون عضلة الرحم باعتباره أقوى عضلة، تمتاز عضلات الرحم في منطقة الحوض السفلي لدى المرأة بالقدرة الخارقة على التمدد والتقلص بقوة عظيمة.

المراجع

  1. What's the Strongest Muscle in the Human Body? Lily Norton,livescience.com, 7/7/2020
  2. Top 5 Strongest Muscles in the Body August 24, 2012 pumpone.com, 7/7/2020
  3. What Is the Largest Muscle in the Body? William Morrison, Scott Frothingham, 7/7/2020
مرات القراءة 252 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018