اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي الاسهم

التاريخ آخر تحديث  2019-03-22 09:03:28
الكاتب

ما هي الاسهم

ما هي الاسهم

يعدُّ بيع الأسهم في إحدى الشّركات أحد طرق التّمويل طويلة الأجل للشّركة، وهذا ما يُعرف أيضًا بتمويل الاسهم، ويتميّز تمويل الأسهم بأنّه ليس من المفروض على المشتري دائمًا سداد التّمويل أو دفع الفائدة، على عكس القرض المصرفيّ، والاسهم هي ملكيّة الشّركة، وعندما يشتري الفرد أسهمًا في شركة ما، يصبح أحد مالكيّ هذه الشّركة، وهذا يتيح له حصًّة من الأرباح القابلة للتّوزيع، النّاتجة من أرباح الأسهم، في النّقاط التّالية توضيح أكثر لمفهوم الاسهم:

تعريف الاسهم

كما ذُكِر سابقًا تمثِّل الاسهم ملكيّة الشّركة، وعندما يشتري أحد الأفراد أسهمًا في الشّركة، يُصبح من مالكيها، وهؤلاء المساهمين يختارون شخصًا لإدارة الشّركة والمشاركة في اتّخاذ القرارات الرّئيسيّة، مثل ما إذا كان ينبغي بيع الشّركة أم عدد من أسهمها.

  • قد ترتبط الاسهم كثيرًا بالتّداول في سوق الأوراق الماليّة (البورصة)، ولكنّ معظم الشّركات الصّغيرة لا تقترب من سوق الأوراق الماليّة أبدًا طيلة حياتها؛ لأنّهم أكثر عرضة لإصدار أسهم في شركاتهم مقابل استثمار مبلغ مقطوع، وهذا يعني أنّ مبلغ الاستثمار قد يأتي من الأصدقاء أو العائلة، أو من الشّركات التي تبحث عن رأس مال لتمويل نموٍّ مرتفع، من خلال تمويل رسميّ لتمويل الأسهم.
  • يُتاح التّمويل الرّسميّ للأسهم من خلال مستثمري الأملاك التّجاريّة، وشركات رأس المال الاستثماريّ، وسوق الاسهم، ويستثمر هؤلاء المال بشرط الحصول على حصَّة في الأعمال التّجاريّة بعد نموّها، وميّزة جمع الأموال بهذه الطريقة هي أنّه لا يتعيّن على الشّركة سداد الأموال أو دفع فوائد للمستثمرين، بدلًا من ذلك، يحقّ للمساهمين الحصول على حصّة من الأرباح القابلة للتوزيع في الشّركة، والمعروفة باسم أرباح الاسهم.

لماذا تُصدَر الاسهم؟

يمكن أن يوفّر إصدار الاسهم للشّركة في سوق الأوراق الماليّة ما يأتي:

  • عند طرح الاسهم في سوق الأوراق الماليّة قد تحصل الشّركة على تمويل جديد.
  • عندما تُتاح الاسهم في سوق الأوراق الماليّة تكون منفذًا للمستثمرين المؤسّسين الذين يرغبون في تحقيق استثماراتهم.
  • يوفّر إصدار الاسهم آلية للمستثمرين لتداول الاسهم.
  • عندما تُطرح الاسهم في سوق الأوراق الماليّة توفّر تقييمًا للشّركة داخل السّوق.
  • توفّر الاسهم في سوق الأوراق الماليّة حافزًا للموظفين الذين يستخدمون الاسهم، أو خيارات للمشاركة في الشّركة.
  • الاسهم في سوق الأوراق الماليّة وسيلة لرفع الملف الشّخصيّ للعمل.

كيف يتمّ إصدار الاسهم؟

عندما تقوم الشّركة على رأسمال سهميّ، يمكن تحديد مستوى رأس المال وتقسيمه إلى أسهم ثابتة السّعر، ويجب تسليم بيان رأس المال، والمساهمات الأوّليّة إلى مجلس إدارة الشّركة، في نموذج خاصٍّ عند تأسيس الشّركة، وفي هذا النّموذج سيتحدّد ما يلي:

  • مقدار رأس مال الشّركة.
  • تقسيم رأس المال.
  • العائلة أو الأصدقاء المشاركون.

أسهم العائلة أو الأصدقاء أو الموظّفين

يُمكن اختيار إصدار أسهم إلى العائلة أو الأصدقاء مقابل الاستثمار في العمل، بدلًا من قبول عرض قرض منهم، بهذه الطّريقة لن تكون الشّركة مُلزمة بتسديد الدّفعات، ومن المهمِّ إضفاء طابع رسميّ على أيّ اتّفاق مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء؛ لأنّ هذا قد يساعد على تجنّب أو حلِّ أيّ نزاعات قد تنشأ في المستقبل. قد توفّر خُطط ملكيّة الشّركات مشاركة الموظّفين في حصّة من الأسهم؛ ممّا يشجّع الولاء ويُساعد على الاحتفاظ بالموظّفين الرّئيسيين، كما أنّ تملُّك الاسهمقد يكون حافزًا أو مكافأة على الأداء، ويمكن أن يُساعد في التّوظيف.

أنواع الاسهم

قد يكون لدى الشّركة العديد من أنواع الاسهم المختلفة التي تأتي بشروط وحقوق مختلفة فيما يتعلّق باستحقاق الرّبح، واستحقاق رأس المال، وللأسهم خمسة أنواع رئيسيّة هي:

  1. الاسهم العاديّة: هي أكثر أنواع الاسهم شيوعًا، وهي أسهم قياسيّة بدون حقوق أو قيود خاصّة، ولدى الاسهم العاديّة القدرة على إعطاء أعلى المكاسب الماليّة، ولكن لديها أيضًا أعلى نسبة مخاطر، ويحق للمساهمين العاديين الحصول على حقوق التّصويت في الشّركة، ومع ذلك فالاسهم العاديّة آخر ما يتمّ دفعه في حالة انتهاء الشّركة.
  2. الاسهم العاديّة التي لا تتمتّع بحق التّصويت: هذه الاسهم تحمل نفس شروط الاسهم العاديّة، باستثناء ما يتعلّق بحقوق التّصويت، قد يكون للمساهمين حقوق تصويت في ظلّ ظروف معيّنة، أو قد لا يتمتّعون بحقوق التّصويت داخل الشّركة على الإطلاق.
  3. الاسهم الممتازة: تُعطي الاسهم الممتازة صاحبها معاملة تفضيليّة عند توزيع الأرباح السّنويّة على المساهمين؛ لأنّ هذه الاسهم تتلقّى توزيعات أرباح ثابتة، ممّا يعني أنّ المساهم لن يستفيد من زيادة أرباح الشّركة، وعادة ما يكون لديهم حقوق في توزيع أرباحهم قبل المساهمين العاديين إذا كان العمل في ورطة، وأصحاب الاسهم الممتازة ليس لديهم أيّ حقوق تصويت.
  4. الاسهم الممتازة التّراكميّة: تمنح هذه الاسهم لحامليها الحقَّ في أنّه إذا تعذّر دفع توزيعات الأرباح لسنة واحدة، فسيتمّ ترحيلها إلى سنوات تالية، ويجب دفع أرباح الاسهم للأسهم الممتازة التّراكميّة، بغضِّ النّظر عن مستويات الأرباح في الشّركة، شريطة أن يكون للشّركة أرباح يمكن توزيعها.
  5. الاسهم القابلة للاسترداد: تُباع هذه الاسهم باتّفاق على أنّ الشّركة يمكن أن تشتريها مرّة أخرى في المستقبل، ويُمكن أن يكون ذلك في تاريخ محدّد، أو عند اختيار النّشاط التّجاريّ، ولا يمكن للشّركة إصدار الاسهم القابلة للاسترداد لوحدها، بل يجب عليها أن تُصدِر أيضًا أسهمًا غير القابلة للاسترداد.

بيع ونقل الاسهم

يعتبر التّعامل مع الاسهم مجالًا معقّدًا وينبغي طلب مشورة المتخصّصين من المحامين والمحاسبين ووكالات قانون الشّركات، على سبيل المثال عند بيع أو نقل مُلكيّة أيٍّ منها، ويتمّ نقل الاسهم في شركات خاصّة أو غير محدودة عادةً باتّفاق خاصٍّ بين البائع والمشتري، وفقًا لقواعد الشّركة وموافقة أعضاء مجلس الإدارة، وعند بيع أو نقل الاسهم قد تُطبّق بعض الضّرائب، ومثلًا قد تخضع أيُّ أرباح ناتجة عن بيع الاسهم إلى الضّريبة. عند وفاة أحد المساهمين أو إفلاسه، يجب منح أسهمه والحقوق المرتبطة بها لممثّل شخصيّ أو وصيٍّ عنه.

مرات القراءة 63 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018