اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

التاريخ آخر تحديث  2020-07-02 18:26:19
الكاتب

ما هي الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

الكربوهيدرات وأنواعها

تعرف الكربوهيدرات أو السكريات بأنها وقود الجسم، وهي مركبات عضوية تحتوي على ثلاثة أشكال رئيسية هي: الألياف والسكريات والنشويات، وهي المصدر الأساسي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والنشاطات المختلفة وممارسة التمارين الرياضية اليومية، والإمتناع عن تناول الكربوهيدرات بحجة الخوف من زيادة الوزن هو معتقد خاطيء بل على العكس فإن الجسم عاجز عن بناء وتكوين العضلات دون تناول الكربوهيدرات، خاصة إذا تم تناولها باعتدال وضمن معدل يومي مدروس دون زيادة أو إفراط. وتتم عملية استقلاب الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكر الجلوكوز خلال عملية الهضم داخل الجسم، وهنا يبدأ البنكرياس بإفراز مادة الأنسولين لتساعد الجلوكوز للولوج إلى العضلات وخلايا الدماغ لإمدادها جميعها بالطاقة لتقوم بوظائفها اليومية على أتم وجه، بينما يتم توجيه المتبقي من الجلوكوز نحو الكبد الذي يخزنها على شكل مادة تعرف بالغليكوجين يتم الرجوع إليها وقت الحاجة. فما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وما هي أنواع الكربوهيدرات وفوائدها لصحة الإنسان؟ هذا ما سيتم شرحه من خلال هذا المقال.

أنواع الكربوهيدرات

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين رئيسين هما:

  • الكربوهيدرات البسيطة: وهي التي تزود الجسم بالطاقة والسكر بشكل سريع ومباشر في الدم ويتم امتصاصها بسرعة فائقة في الجسم، وتعرف بالسكريات المؤذية أو السيئة لأن امتصاصها يكون سريعًا وتحتوي على نسب سكريات أعلى فقد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة وخطيرة خاصة على مرضى السكري، وهي متواجدة بشكلٍ كبير في العسل والسكر الأبيض والعصير الصناعي المحلى والفواكه.
  • الكربوهيدرات المعقدة: وتعرف أيضًا بالكربوهيدرات الجيدة المفيدة، وذلك لأنها تأخذ وقتًا أطول في الهضم والإمتصاص مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويقلل من حركة الجلوكوز في الدم فلا يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في سكر الدم، لذا لا يشكل خطورة على جسم الإنسان إذا كان بكميات معتدلة، وهذه الكربوهيدرات توجد في أصناف غذائية عديدة كالنشويات ومنها: الحبوب الكاملة كالمعكرونة والرقائق والمخبوزات والأرز، إضافة إلى بعض الخضروات النشوية مثل البازيلاء والقرع الشتوي والذرة.

فوائد الكربوهيدرات

تكمن أهمية الكربوهيدرات لجسم الإنسان في أدائها للوظائف التالية وهي:

  • تزويد الجسم بالطاقة لأداء المهام اليومية، إلى جانب البروتين والدهون، لكنها تعتبر الطريقة الأسرع لإنتاج الطاقة مقارنة بالدهون والبروتين، كما أنها لا تحتاج للأوكسجين أثناء إنتاجها للطاقة كغيرها من الأطعمة.
  • تقي الجسم من المشاكل الصحية المختلفة؛ فهي تحميه من أمراض عديدة كالسكري وزيادة الوزن، كما أن الألياف تساعد على تسريع عملية الهضم وطرد الفضلات، كما أنها تحمي الجسم من زيادة نسبة الكوليسترول الضار مما يحمي القلب والأوعية والشرايين من الجلطات والتضيق والتصلب، إضافة إلى أن الألياف تقي من ارتفاع الانسولين في الجسم وبالتالي تعيق عملية تخزين النشويات على شكل شحوم ودهون.
  • تعمل الكربوهيدرات على بث السعادة في النفس وتحسين المزاج السيء وعلاج الكآبة ونوبات الحزن، كما تحارب القلق والتوتر والأرق الليلي، وذلك لعلاقة الكربوهيدرات في تحفيز إنتاج هرمون السيرتونين في المخ والتذي يعرف أحيانًا بهرمون السعادة، والذي يتم إفرازه عادةً عند ممارسة التمارين الرياضية أو التعرض لأشعة الشمس أو ممارسة النشاطات الترفيهية.
  • تفيد الكربوهيدرات منخفضة السعرات في تعزيز أنشطة الدماغ وزيادة مستوى الذاكرة، مما يقلل من فرصة الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن.

أطعمة تحتوي على كربوهيدرات

للكربوهيدرات مصادر غذائية عديدة ومتنوعة منها مايلي:

  • المعكرونة: وهي من المصادر الممتازة الغنية بالكربوهيدرات فهي تحتوي على 71 غرام من الكربوهيدرات في كل 100 غرام من المعكرونة وهو مستوى جيد وغير ضار من الكربوهيدرات على الصحة، بشرط عدم المبالغة والإفراط في تناولها، وهي غذاء للرياضيين أيضًا لأنها تمنح طاقة فورية وتعين على تحمل المجهود العالي.
  • الأرز: يحصل الإنسان على 80 غرام من الكربوهيدرات المفيدة من الأرز، لذا فهو رفيق المائدة حول العالم ،يمنح الجسم كمية جيدة من الكربوهيدرات إلى جانب نسبة جيدة من البروتينات المفيدة وفيتامين ب6 وفسفور وزنك ومجموعة من المعادن والألياف، كما أنه يخلو من الغلوتين وذو دهون منخفضة.
  • دقيق الشوفان: وهو من أفضل مصادر الكربوهيدرات الصحية، إذ يحتوي كل 100 غرام من الشوفان على ما يقارب 56 غرام من الكربوهيدرات، وهو يخلو من الدهون المشبعة لذا فهو يحفظ الجسم من ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، كما أنه يعتبر الوجبة الأكثر جودة في الصباح لما يقدمه للجسم من فيتامينات ومعادن وألياف بنسب عالية تساعد في بناء العضلات في الجسم ومنع تكون الدهون.
  • الفواكه: وهي من مصادر الكربوهيدرات التي تمنح الجسم نسبة سكر عالية في الدم وهي سريعة الإمتصاص لذا فإن تنالها مناسب للرياضين قبل أداء التمارين بساعة لأنها تمنحهم طاقة فورية، إضافة إلى فوائدها الأخرى الكامنة في احتوائها على قدر كبير من المعادن والفيتامينات والألياف الهاضمة خاصة في الفواكه المجففة كالتفاح والزبيب والتمر والبرقوق والتين وغيرها.
  • حبوب الإفطار: وهي من المصادر الغنية بالكربوهيدرات، إذ تقدم للجسم ما يقارب 80% من الكربوهيدرات المفيدة، إلا أنها لا تعد من المصادر المهمة للبروتين لذا يجب اختيار نوعية مدعمة بالبروتين.
  • العسل: وهو من المصادر السريعة لتزويد الجسم بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية في إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهو يقدم للجسم ما يقارب 87% من الكربوهيدرات في كل 100 غرام منه.

مصادر أخرى للكربوهيدرات

هناك مصادر عديدة أخرى للحصول على الكربوهيدرات بنوعيها المعقدة والبسيطة؛ فمنها البطاطا ودقيق القمح والخبز والكعك والحلويات والأفوكادو والبنجر والهليون والقرنبيط والمربيات والخوخ والبازيلاء والعدس والبذور والفاصولياء والمكسرات والخضروات والجزر والباذنجان والذرة وغيرها.

مرات القراءة 268 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018