اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي التجارة الالكترونية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 21 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي التجارة الالكترونية


ما التجارة الإلكترونية؟

تُعدُّ التجارة الإلكترونية أحد أجدد المفاهيم في عالم الاقتصاد؛ إذ بدأت مع مطلع التسعينيات بمجرد أن ظهر الإنترنت، وتعتمد بشكلٍ رئيسي على تبادل المنتجات والخدمات عبره، ببساطة يمكنك أن تتخيل أن لديك متجرًا لكنه إلكتروني، وتبيع منتجاتك لأشخاصٍ آخرين عن بعدٍ من خلاله، وتُسمَّى تلك العملية بالتجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية بين الشركات

تُعرَّف التجارة الإلكترونية بين الشركات بأن تبدأ إحدى الشركات بالتعامل مع شركةٍ أخرى تجاريًّا من خلال الإنترنت، وتُسمَّى في عالم الاقتصاد بمُصطلح (B2B)، أي من شركةٍ إلى شركة، وتتضمَّن تلك العملية أيضًا تبادل المعلومات واتخاذ القرارات بشكلٍ مشترك.

خصائص التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية الكثير من الخصائص التي تُميِّزها عن أي نوعٍ آخر من التجارة، وأهمها التالي:

  • سهولة التعامل

مع وجود التجارة الإلكترونية لن تكون في حاجةٍ إلى التحرك من منزلك بهدف بيع أحد المنتجات أو شرائها، فقط يمكنك أن تُحمِّل أحد التطبيقات المختصة بالأمر، أو تنشئ حسابًا على أحد المواقع التي تتيح بيع المنتجات وشرائها، مثل أمازون وعلي بابا.

  • لا وجود للوثائق

قبل أن تبدأ بالتجارة الإلكترونية عليك أن تعرف أنه لا توجد وثائق بها كما في التجارة العادية؛ إذ إن الضامن الوحيد لك في هذه العملية هو التسجيلات الإلكترونية الخاصة بمُعاملاتك، مثل البيانات والرسائل، وقد تُعتمَد سندات قانونية في حالة وقوع أي نزاعٍ بين أطراف العملية.

  • ليست في حاجةٍ إلى البشر

سواءً كنت تعلم أو لا، التجارة الإلكترونية لا تحتاج إلى البشر في معظم الأحيان، فالتجَّار دائمًا ما ينشؤون مواقعهم ومتاجرهم على الإنترنت ليعرضوا المنتجات عليها، ثم يتركونها تُباع تلقائيًّا، ويكون دورهم منحصرًا فقط في مراقبة الوضع كل فترةٍ وإجراء بعض التأكيدات.

  • متوافرة طوال الوقت

ما دامت التجارة اعتمدت على الإنترنت، فإنها تكون متاحةً طوال الوقت، ولن تكون في حاجةٍ إلى الالتزام بوقتٍ معين لفتح متجرك الخاص وغلقه، فهو موجود دائمًا على الإنترنت.

  • سريعة التوسع

نظرًا إلى اعتماد التجارة الإلكترونية على التواصل عن بعد، فيمكن حينها أن تعمل على توسيع تجارتك كي تشمل مناطق أخرى لن تتمكَّن من الوصول إليها في الواقع، حتى أنه يمكنك الوصول إلى دولٍ أخرى إن أردت ذلك وأنت جالس في مكانك.

أهمية التجارة الإلكترونية

منذ أن انتشرت التجارة الإلكترونية، انتشرت معها الكثير من الفوائد التي لا تُحصى، وأهمها التالي:

  • توفير فرص العمل

وفرت التجارة فرص عملٍ للكثير من الشباب، دون الحاجة إلى أي رأس مال، إذ تعتمد بشكلٍ كبير على الأفكار ومهارات التسويق والإدارة أكثر من اعتمادها على الأموال.

  • سرعة التبادل

أسهمت التجارة الإلكترونية في تعزيز عملية تبادل السلع والخدمات بشكلٍ كبير وسريعٍ جدًّا، كما مكَّنت الأفراد من اختيار منتجاتهم في وقتٍ كافٍ، وهو ما لا يوجد على أرض الواقع.

  • تعزيز الاقتصاد

عزَّزت التجارة الإلكترونية الاقتصاد العالمي، إذ إنها موجودة طوال الوقت، ليلًا ونهارًا سوف تجد مواقع التجارة الإلكترونية تتيح منتجاتها دون توقُّف.

  • توفير عملٍ للنساء

أظهرت التجارة الإلكترونية جدارتها عندما استطاعت إتاحة الكثير من الفرص للنساء، إذ أصبحن قادراتٍ على إدارة منازلهن والعمل عن بعدٍ في الوقت ذاته من خلال إنشاء المنصَّات التجارية على الإنترنت.

  • تبادل الآراء

للتجارة الإلكترونية قدرات جبارة في تعزيز تبادل الأفكار، وظهر ذلك بشكلٍ كبير عندما أُضيفت خاصية التقييمات والآراء على المنتجات إلى المواقع الإلكترونية، وهو ما أسهم في تيسير معرفة أفضل السلع والتجَّار، وأيضًا أفضل الخدمات.

  • التنافسية

بعد انتشار التجارة الإلكترونية، أصبحت التنافسية أحد سماتها الرئيسية، فكلُّ بائعٍ يريد أن يكون الأفضل من خلال تقديمه لمُنتجاتٍ أكثر جودةً من الآخرين، ليحصل على مبيعاتٍ وتقييمات أعلى.

  • توليد الأفكار

في التجارة الإلكترونية أنت حرٌّ تمامًا في تقديم أفكارك المجنونة وغير التقليدية، سواءً كانت تكمُن في أشكال غير اعتياديةٍ لبعض المنتجات، أو تقديم خدماتٍ تجارية، حينها يمكنك إطلاق كامل إبداعك في الأمر، وخمِّن ماذا؟ سوف يعود عليك بأرباحٍ لن تشهد لها مثيلًا إن حاز إبداعك هذا إعجاب العملاء.

  • تعزيز التجارة العادية

أسهمت التجارة الإلكترونية في تعزيز التجارة العادية، إذ أنشأ الكثير من أصحاب المتاجر التقليدية متاجرهم الإلكترونية أيضًا بهدف تعزيز تجارتهم العادية وتوسيعها، وهو ما يُعرَف بالتجارة الإلكترونية الجزئية.


المراجع

https://e-tejara.com// http://www.metjar.com/ecommerce/ecommerce.html

إعداد: عمر طارق

940 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018