اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي الدول العشرين العظمى

التاريخ آخر تحديث  2020-07-14 16:47:02
الكاتب

ما هي الدول العشرين العظمى


الأزمة المالية في التسعينات

في العقد الأخير من القرن الماضي، مرَّ العالم بأزماتٍ مالية أوشكت أن تؤثر عليه بشكلٍ كبير وتتسبب في كارثةٍ اقتصادية عالمية، بدأ الأمر بالأزمة المالية الآسيوية عام 1997، عندما انهارت عملت تايلاند وأعلنت تعويمها، وبالرغم من محاولات المساعدة، إلا أنها لم تستطع التصدي إلى الانهيار وأعلنت إفلاسها.
ونتيجة ذلك، تبعت الأمر انهيارات لعُملات جنوب شرق آسيا؛ فبدأت كوريا الجنوبية واليابان في السقوط، وتأثرت بها إندونيسيا وماليزيا والفلبين، وحينها أطلق صندوق النقد الدولي خطته لمُكافحة تلك الأزمة بهدف دعم الاقتصادات المنهارة بتكلفة 40 بليون دولار، وكان ذلك التحرك يرمي إلى تضييق الخناق على تلك الأزمة حتى لا تتحول إلى أزمةٍ عالمية، وبعدها بدأت الأزمة في الانخفاض تدريجيًّا، وبدأ الاقتصاد في استعادة توازنه من جديد.

نشأة مجموعة العشرين

نتيجةً للأزمة السابقة، اجتمع غالبية ممثلي الاقتصاد العالمي في واشنطن، كي يقرروا في النهاية تأسيس مجموعة دول العشرين بشكلٍ رئيسي عام 1999، وهي مجموعة تضم أقوى 20 كيانًا اقتصاديًّا بالعالم، إذ يمثلون ثلثَي حجم التجارة العالمية، ونحو 90% من الإنتاج العالمي. وقد تكونت تلك المجموعة بهدف كبح المخاوف التي انتشرت من احتمالية حدوث أزمةٍ مالية مستقبلية.
بدأت المجموعة عقد قممها بحضور وزراء مالية تلك الدول، لكن مع حلول عام 2008 وانهيار الاقتصاد العالمي، اجتمع رؤساء الدول بها لأول مرةٍ كي يُعمَّم الأمر بعد ذلك، كما تستقبل قمة العشرين أيضًا الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ورئيس البنك المركزي، وعدة مؤسساتٍ مالية كبرى أخرى.

أهداف مجموعة العشرين

لمجموعة العشرين أهداف اقتصادية تتمحور حول الحفاظ على اتزان الاقتصاد العالمي، وأهمها التالي:

  • تنظيم التجارة العالمية وأسواق المال، بالإضافة إلى تنمية آليات مراقبة التغيُّرات الحادثة أو المُحتمَلة في الاقتصادات.
  • التصدي إلى التهرُّب الضريبي، ومُحاولة التقليل من المنافسات غير العادلة في الأسواق العالمية.
  • تنمية الاقتصاد العالمي وتعزيز حرية التجارة العالمية.
  • تتدخل المجموعة في أي أحداثٍ قد تؤثر على الاقتصاد، مثل التغيُّر المناخي وقضايا اللاجئين والهجرة والإرهاب.

ما دول العشرين؟

  1. المجموعة الأولى
    *المملكة العربية السعودية.
    *كندا.
    *الولايات المتحدة الأمريكية.
    *أستراليا.
  2. المجموعة الثانية
    *المملكة المتحدة.
    *فرنسا.
    *إيطاليا.
    *ألمانيا.
  3. المجموعة الثالثة
    *الأرجنتين.
    *البرازيل.
    *المكسيك.
  4. المجموعة الرابعة
    *تركيا.
    *جنوب إفريقيا.
    *روسيا.
    *الهند.
  5. المجموعة الخامسة
    *إندونيسيا.
    *اليابان.
    *كوريا الجنوبية.
    *الصين.

كما يمثل الاتحاد الأوروبي نفسه، كي يكمل المجموعات السابقة ويُصبح العضو العشرين، وبذلك يكون العدد عبارةً عن ثمانِ قوى اقتصادية قيادية كبرى، و11 اقتصادًا ناشئًا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

اهتمامات دول العشرين في الفترة الحالية

نتيجةً للتغيُّرات الاقتصادية العالمية الملحوظة في الفترة الأخيرة، لا سيما بعد انخفاض إجمالي الناتج المحلي لدول شرق آسيا وتفشي الإرهاب في الشرق الأوسط، بالتوازي مع تأثر اقتصادات دول الخليج سلبيًّا، أصبحت لدول العشرين اهتمامات حالية ترمي إلى حلِّ تلك الأزمات، وخصوصًا بعد توتر العلاقات بين القوى العظمى نتيجة تولِّي ترامب رئاسة أمريكا.
وتتمثل معظم الاهتمامات في التالي:

  • روسيا

تتطلع روسيا إلى تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تدهورت منذ ضمِّ شبه جزيرة القرم إليها، ومن المُتوقَّع أيضًا أن تُوجِّه المزيد من النظر إلى قضايا الإرهاب في الشرق الأوسط بسبب انتشار داعش.

  • أمريكا

بالنسبة إلى ترامب، حضور قمة العشرين مجرد شيءٍ إلزامي لا أكثر، إذ إن توقعاته ليست كبيرة، لكنه وعد بتمويل القمة رغم إلغائها لوجود أمريكا في اتفاقية المناخ.

  • الصين

بعد انتشار التلوث في الصين بالفترة الأخيرة واتخاذها لقراراتٍ صارمة بشأن المصانع الداخلية لها، أصبحت تتوجه إلى أن تكون مركزًا تجاريًّا عالميًّا، وهو ما يجعلها أحد الدول المؤثرة في القمة وأنشطها حتى الآن، رغبةً منها في تخطي الاقتصاد الأمريكي الذي يسبقها بعدة خطوات، وتوسيعًا لأعمالها لما لها من تأثيرٍ كبير في الاقتصاد العالمي بالفترة الأخيرة وتحكُّمها بأسعار النفط.

  • السعودية

نتيجة أزمة الخليج التي نشأت في الفترة الأخيرة، ألغى العاهل السعودي مشاركته في قمة العشرين عام 2017، وأرسل وزير مالية المملكة بدلًا منه.

  • تركيا

تُعدُّ محاربة الإرهاب هي مقدمة أولويات تركيا في قمة العشرين، إذ يأمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منع تزويد المتمردين بالسلاح في شمال سوريا.

  • الهند

بالنسبة إلى الهند، تُعدُّ قضايا التغيُّر المناخي ومُحاربة الإرهاب من أولوياتها أيضًا، بالإضافة إلى تحقيق مكاسب سياسية داخلية وخارجية من خلال تطوير العلاقات مع الرئيس الصيني.

  • جنوب إفريقيا

على الرغم من توجيه العالم أنظاره إلى قضايا معينة مثل الإرهاب والمناخ، كانت لجنوب إفريقيا نظرات أخرى تجاه اقتصادها الخاص؛ إذ إنها -وهي الدولة الإفريقية الوحيدة بمجموعة العشرين- تواجه ارتفاعًا كبيرًا في نسبة البطالة بها، كما تتطلع إلى أن تنظر بقية دول العشرين إلى الدول الإفريقية الأخرى وتُحاول تنميتها ومُساعدتها لإخراجها من الإهمال والفقر والجهل الذي تعلق به منذ عقود.


المراجع

https://en.wikipedia.org/wiki/2017_G20_Hamburg_summit http://www.bbc.com/arabic/world-40520225 https://www.investopedia.com/terms/a/asian-financial-crisis.asp

مرات القراءة 2537 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018