اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي الضرائب والغرض منها

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 01 / 09 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هي الضرائب والغرض منها


ما الضرائب؟

الضرائب هي مبالغ نقدية تُحصِّلها الحكومة من الأفراد والشركات بهدف زيادة إيرادات الدولة وتمويل نفقاتها، التي تشمل كلًّا من دعم المرافق الخدمية، كالجيش والتعليم والصحة والتأمين، أو تمويل السياسة الاقتصادية، كإنتاج السلع وتوفير الخدمات.
في البلدان ذات الأنظمة البرلمانية عادةً ما تُحدَّد قيمة الضرائب وفق قوانين يُجيزها مجلس الشعب أو البرلمان، وتضطلع وزارة المالية في كل دولةٍ بوظيفة جمع الضرائب وتوزيعها بعد إجازة الميزانيات وتحديد قطاعات الإنفاق.

الغرض من الضرائب

يهدف فرض الضرائب إلى زيادة الإيرادات لتمويل الحكومة و/أو تغيير الأسعار من أجل التأثير على الطلب.
وقد استخدمت الدول والحكومات على مدار التاريخ الأموال التي تُجمَع من الضرائب للقيام بالكثير من الوظائف.
وتشمل بعض هذه النفقات الإنفاق على البنية التحتية الاقتصادية (الطرُق، وسائل النقل العام، الصرف الصحي، النظُم القانونية، السلامة العامة، التعليم، أنظمة الرعاية الصحية)، والجيش، والبحث العلمي، والثقافة والفنون، والأشغال العامة، وتوزيع المنتجات والخدمات، والتأمين العام، وتشغيل الحكومة نفسها.
كما تستخدم الحكومات الضرائب لتمويل الرعاية والخدمات والمرافق العامة المشتركة، ويمكن أن تشمل هذه الخدمات أنظمة التعليم ومعاشات التقاعد للمسنِّين واستحقاقات البطالة ووسائل النقل العام وأنظمة الطاقة والمياه والنفايات.

أنواع الضرائب

هناك الكثير من أنواع الضرائب المختلفة، والتي تقع معظمها في ثلاث فئاتٍ أساسية تشمل: الضرائب على الدخل، والضرائب على الممتلكات، والضرائب على السلع والخدمات.

الضرائب على الدخل

تفرض الحكومة ضرائب على كلٍّ من الدخل الشخصي والتجاري. في معظم الحالات، تكون ضريبة الدخل مضطردة، إذ تستخدم معظم البلدان نظام ضرائب متدرج على الدخل، يدفع فيه أصحاب الدخل المرتفع معدلًا ضريبيًّا أعلى مقارنةً بنظرائهم الأقل دخلًا، وهذا يعني أنه كلما زاد الدخل، ارتفع معدل الضريبة.
ضريبة الدخل هي ضريبة تفرضها الحكومات على الدخل المالي الذي تُولِّده جميع الكيانات الخاضعة لولايتها، وبمُوجب القانون، يتعيَّن على الشركات والأفراد تقديم إقرار ضريبة الدخل كل عامٍ لتحديد ما إذا كانوا مدينين بأية ضرائب أو مؤهَّلين لاسترداد الضريبة، وهي مصدر رئيسي للأموال التي تستخدمها الحكومة لتمويل أنشطتها وخدمة الجمهور.
ومن أنواع ضرائب الدخل:

  • ضريبة الدخل الشخصي

هي ضريبة على الدخل الفردي للشخص من الأجور والمرتبات والأرباح وبعض المصادر الأخرى. عادةً ما تُستثنى المكاسب الرأسمالية من ضرائب الدخل وتخضع لنظام الضرائب الخاص بها.
قد تكون ضريبة الدخل عبارةً عن ضريبة ثابتة؛ ممَّا يعني أن جميع المواطنين يدفعون النسبة المئوية نفسها من دخلهم للحكومة، لكن غالبًا ما تشير الضريبة على الدخل الشخصي إلى ضريبة دخلٍ تدرُّجية يدفع فيها المواطنون ذوو الدخل الأعلى من دخلهم نسبًا مئوية أعلى.

  • ضرائب أرباح رأس المال

هي تلك الضرائب المدفوعة على أي أرباح تُحقَّق من بيع أحد الأصول، وعادةً ما تُطبَّق على معاملات الأسهم والسندات.

الضرائب على الممتلكات

أنواع الضرائب على الممتلكات:

  • ضريبة الأملاك

تُفرَض ضريبة الأملاك، التي تُعرَف أحيانًا باسم الضريبة حسب القيمة، على قيمة العقارات أو الممتلكات الشخصية الأخرى.
تفرض الحكومات المحلية عادةً الضرائب على الممتلكات على أساسٍ متكرر، على سبيل المثال، سيدفع أصحاب المنازل بشكلٍ عام ضرائبهم العقارية مرةً واحدة في السنة أو كرسومٍ شهرية كجزءٍ من مدفوعات الرهن العقاري.

  • الضرائب العقارية

يوجد هذا النظام من الضرائب في الولايات المتحدة الأمريكية، وغالبًا ما تكون الضرائب العقارية عُرضةً للتقلُّب بناءً على التقييم الحكومي لقيمة العقار اعتمادًا على حالته ومكانه وقيمته السوقية و/أو التغييرات على المبالغ المخصصة لمُختلف المستفيدين من الضريبة.
على سبيل المثال، في حال زادت قيمة الأصول العقارية وفق التقييم الرسمي، يستقبل مالكو المنازل زيادةً في الضريبة المفروضة على ممتلكاتهم، والعكس، إذا انخفضت قيمة العقارات لأي سببٍ من الأسباب، فقد تنخفض قيمة الضرائب عليها.
البنود الأخرى التي قد تكون خاضعةً للضرائب على الممتلكات هي: السيارات والقوارب والمركبات الترفيهية والطائرات.

الضرائب على السلع والخدمات

هناك الكثير من أنواع الضرائب على السلع والخدمات، تشمل:

  • ضريبة المبيعات

غالبًا ما تُستخدَم ضريبة المبيعات كطريقةٍ للدول والحكومات المحلية لزيادة العائدات. تُقيَّم المشتريات التي تتم على مستوى البيع بالتجزئة بنسبةٍ مئوية من سعر البيع لبندٍ معين. وتختلف المعدلات الضريبية للمبيعات باختلاف الدول ونوع السلعة المشتراة. على سبيل المثال، يمكن فرض ضرائب على زوجٍ من الأحذية بنسبةٍ معينة، والطعام في المطعم بنسبةٍ أخرى، في حين أن بعض العناصر -مثل السلع الأساسية التي تُشترى من المتجر- قد لا تخضع للضريبة على الإطلاق.
يعتقد البعض أن ضرائب المبيعات هي أكثر أشكال الضرائب تكافؤًا؛ نظرًا إلى أنها طوعية في الأساس وتستخرج المزيد من الأموال من أولئك الذين يستهلكون المزيد من السلع والخدمات.

  • ضرائب الإنتاج

تعتمد ضرائب الإنتاج على كمية السلعة وليس على قيمتها. على سبيل المثال، قد تفرض الحكومة ضريبة إنتاجٍ بمبلغٍ محدد على كل غالونٍ من الغاز الذي يُشترى، بغضِّ النظر عن السعر الذي يتقاضاه البائع، وغالبًا ما تضيف الدول ضرائب إنتاجٍ على كل غالونٍ من الوقود.

  • رسوم المستخدم

هي الضرائب التي تُفرَض على مجموعةٍ واسعة من الخدمات، بما في ذلك تذاكر الطيران وتأجير السيارات والطرُق الخاضعة للرسوم والمرافق وغرف الفنادق والتراخيص والمعاملات المالية، وغيرها الكثير.

  • ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي ضريبة استهلاكٍ موضوعة على منتجٍ كلما أُضيفت قيمة في كل مرحلةٍ من سلسلة الإمداد، من الإنتاج إلى وقت البيع. مقدار ضريبة القيمة المضافة التي يدفعها المستخدم هو على تكلفة المنتج، ناقصًا أيًّا من تكاليف المواد المستخدمة في المنتج التي فُرِضت ضريبة عليها بالفعل.
تعتمد ضريبة القيمة المضافة على استهلاك دافع الضرائب أكثر من دخله. وعلى النقيض من ضريبة الدخل (التدرُّجية)، التي تفرض ضرائب أعلى على أصحاب الدخل الأعلى، تنطبق ضريبة القيمة المضافة على كل عملية شراء.

المصادر

https://www.investopedia.com/terms/i/incometax.asp

https://www.intelligenteconomist.com/tax-systems/

https://www.debt.org/tax/type/

https://www.investopedia.com/walkthrough/corporate-finance/2/taxes/types-taxes.aspx

547 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018