اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي الكلمات الدلالية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 01 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي الكلمات الدلالية

نحن المسوقون نعرف أن ترتيب موقعنا على محركات البحث خاصة محرك البحث الأشهر جوجل هو ضروري جداً لنجاح علامتنا التجارية، ولكن يبدو أن هناك الكثير من الارتباك والإحباط بشأن كيفية الصعود والوصول إلى الجزء العلوي من السلم الذهبي و تصدر نتائج البحث. فالجميع يعرف أنه ليس من الكافي بعد الآن أن يكون التواجد مقتصراَ على شبكةالانترنت بموقع على شبكة الإنترنت و صفحة الفيسبوك. إذا كان المستخدمون لا يجدون لك حضورا على محركات البحث و على جوجل،فهذا يعني كأنك لست موجود أصلا على الانترنت . في هذا المقال نتعرف على استخدام الكلمات الرئيسية او الدلالية أو المفتاحية لنجعل من استخدامها أمراً في متناول اليدين.

ما هي الكلمات الدلالية ( الرئيسية )؟

الكلمات الدلالية أو المفتاحية و بالانجليزية ( KEYWORDS ) هي الكلمات التي يكتبها المستخدمون عادة على محركات البحث عند البحث عن محتوى على الإنترنت. ثم يطابق محرك البحث الكلمات الرئيسية للمحتوى الصحيح باستخدام خوارزمية معقدة مصممة للعثور على المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون.

و حتى نكون صادقون تماما لا أحد يعرف بالضبط كيفية و آلية البحث عبر محركات البحث فهي تعمل بخوارزمية معينةغير معلنة فعليا . و يمكن ان يكون السبب الرئيسي لذلك حتى لا تقوم الشركات و المواقع و اصحاب العلامات التجارية بالتلاعب بنتائج البحث ، فلا يحصل المستخدمون على النتائج الفعلية التي يريدونها. ما هو جيد بالنسبة لنا كمسوقين أننا نريد فقط زيادة حركة المرور على شبكة الإنترنت للمحتوى ذو الصلة. ولتحقيق ذلك، يجب علينا استخدام الكلمات الرئيسية ( الدلالية ) الملائمة.

أنواع الكلمات الدلالية

هناك نوعان من فئات الكلمات ( الدلالية ) الرئيسية:

  • الكلمات الرئيسية العامة Broad keywords :

عبارة عن كلمات قصيرة أو عبارات عامة جدا. وعادة ما تنطبق على طيف واسع جدا من الصناعات والمواضيع. فهي تخضع لكثير من المنافسة ويصعب المنافسة عليها. وتشمل الأمثلة كلمات مثل التسويق، والمبيعات، والقوارب، و مدونات الفيديو.

  • الكلمات الرئيسية الطويلةLong-tail keywords :

فهي أكثر تحديدا. و تشمل عدة كلمات مركبة، و تشمل العبارات التي تمثل ما يبحث عنه المستخدمون على محركات البحث بشكل محدد. من الأسهل الحصول على ترتيب جيد لهذه الأنواع من الكلمات الرئيسية، ولكن هناك خط رفيع بين مدى الصلة بالموضوع و معرفة أكثر من اللازم. ومن الأمثلة الجيدة على الكلمات الرئيسية الطويلة: شراء قارب في بوسطن ، زيادة إيرادات المبيعات. إن أفضل طريقة للعثور على كلمات رئيسية محددة لشركتك والصناعة التي تعمل بها هي إجراء تحليل للكلمات الرئيسية. توفر هذه المقالة بعض النصائح العظيمة لكيفية البدء في هذا العمل. تذكر فقط أنه لا يتم تحديد كلمة رئيسية جيدة بحسب حجم البحث وحده. في نهاية المطاف، اذا كنت ترغب في العثور على الكلمات التي هي ذات صلة بعلامتك التجارية مع حجم البحث الكافي و كمية لا بأس بها من المنافسة. إن تحليل الكلمات الرئيسية الذي لا يأخذ في الاعتبار المنافسة لا يستحق الورقة التي تمت طباعتهاكما يقولون عندنا بالعربي لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به.

كيف يتم استخدام الكلمات الدلالية ( المفتاحية )

لاستخدام الكلمات الرئيسية ( الدلالية ) في المحتوى الخاص بك ، بعد أن حصلت على جميع كلماتك الرئيسية، حان الوقت لاستخدامها بشكل جيد. ضع في اعتبارك أن محركات البحث تعمل على تحسين و تغيير خوارزمياتها بشكل مستمر، لذلك من المهم للغاية أن تبقي نفسك على اطلاع على هذاالموضوع. هذه هي أفضل نصائحنا لاستخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الرقمي في الوقت الحالي:

*استخدم عدة كلمات رئيسية استفد من الكلمات الرئيسية واسعة الانتشار والطويلة، وعدة كلمات موجودة في المحتوى و العناوين و العناوين الفرعية ايضا . يتم تصنيف العناوين على أنها أكثر أهمية من باقي المحتوى النصي، ولكن الاتساق هو المفتاح.

*إعطاء الأولوية للسياق والجودة لقد ولت الأيام التي يمكنك فيها كتابة كلماتك الرئيسية 500 مرة في أسفل النص والحصول على ترتيب جيد على غوغل. وقد حصلت محركات البحث على الكثير من الذكاء و يتم الان معاقبة المواقع التي تستعمل مثل هذا الأسلوب أو السلوك. لا تكرر الكلمات الرئيسية مرات كثيرة جدا. مجرد التركيز على إنشاء المحتوى الذي سوف يتمتع به الناس و يستمتعون بالقراءة ، و ستسير الأمور على خير.

وضع استراتيجية والتحلي بالصبر

بناءالمصداقية على محركات البحث و خاصة محرك قوقل يأخذ بعض الوقت و يحتاج الى التفاني في العمل. تعيين أهداف طويلة الأجل والعمل بشكل استراتيجي، وتغيير هدفك و طريقتك كل بضعة أشهر يمكن أن تمنعك من التقدم في هذا المضمار.

افادة و اضافة

وردت عبارة : التركيز على إنشاء المحتوى الذي سوف يتمتع به الناس و يستمتعون بقراءته و هذه العبارة تختصر الكثير عليك ، اهتم بالمحتوى و المحتوى المفيد للقارىء أكثر من اهتمامك فقط بالكلمات الدلالية، فاذا كان الموضوع او المقال فقيراً و لا يشمل معلومات ذات قيمة ، فمحركات البحث أصبحت تملك " الذكاء" الكافي لتميز بين الغث و السمين ، و لا يمكن خداع محركات البحث بسهولة كما يظن البعض. عمل محركات البحث الاساسي هو تقديم المعلومات للباحثين حسب قيمتها في مجال ما. و قيمة الموضوعات تأتي من محتوى قيم.


المصدر

  1. WHAT ARE KEYWORDS AND WHY ARE THEY IMPORTANT?
573 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018