اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي الموهبة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي الموهبة

مقدمة عن الموهبة

الموهبة منحة إلهية منحها الله لجميع البشر، فقد خلقنا الله في أحسن تقويم، ووضع لنا جميعنا قدرات وإمكانيات غير محدودة تختلف من شخص لآخر، لا أحد يستطيع أن يقول إن هذا الشخص صاحب موهبة، أما أنا فلا، فهذا يناقض تمامًا فكرة العدالة الإلهية، مشكلتنا فقط أننا لا نبحث جيّدًا داخل أنفسنا وعن الطاقات المدفونة التي علينا إخراجها.

تعريف مصطلح الموهبة والموهوب

يعرف لانج وايكوم المواهب بأنها: قدرات خاصة ذات أصل تكويني لا ترتبط بذكاء الفرد؛ بل إن بعضها قد يوجد بين المتخلفين عقليًّا. أما كارتر جول فإنه يرى الموهبة على أنها: القدرة في حقل معين، أو المقدرة الطبيعية ذات الفاعلية الكبرى نتيجة التدرب مثل الرسم والموسيقى وغيرهما، ولا تشمل بالضرورة درجة كبيرة من الذكاء العام. هناك عدة معاني لمصطلح الموهوب، نذكر أهم التعريفات التي وردت: الموهوب هو(ذلك الفرد الذي يكون أداؤه عاليًا بدرجة ملحوظة بصفة دائمة في مجالات الموسيقى أو الفنون أو القيادة الاجتماعية أو الأشكال الأخرى من التعبير )، قال ذلك المتخصص لايكوك. أما فلدمان فإنه يرى الموهبة بأنها الاستعداد والتفاعل البنّاء مع مظاهر مختلفة من عالم التجربة.

كيف يمكنني أن أكتشف موهبتي

  • أولًا: عليك أن تؤمن أنك صاحب موهبة، فإن لم تؤمن أن جميع البشر يمتلكون مواهب؛ فقط الفرق بينهم أنهم لا يستكشفون ويستغلون فإنك سوف تمنع ظهور تلك الموهبة على السطح.
  • ثانيًا:ابحث عن أكثر الأشياء التي تعجبك منذ الصغر وتحب تكرارها غير مرة من دون أن تحس بالملل تجاهها، فأساس اكتشاف الموهبة الطفولة، فحاول أن ترجع بذاكرتك وتتعلّم أي الأشياء التي استمررت في القيام بها حتى اليوم، من دون أن تفكّر لحظة في الكف عن القيام بها.
  • ثالثًا: إيجاد ما تحب أن تفعله وترغب دائمًا في فعله هو أساس موهبتك، ما الذي تحب أن تفعله دائمًا وتريد أن تقوم به حتى نهاية العمر، فالبتأكيد ليست الأشياء كلها التي من حولنا أو الأعمال التي نقوم بها هي الأشياء التي نرغب بشدة في أن نستمر بالقيام بها لفترة طويلة من الزمن، إنما علينا أن نتعلم أن هناك ربما شيء واحد أو شيئان هي الأشياء التي لطالما أحببنا أن نقوم بها مدى العمر.
  • رابعًا: يمكنك أن تتعرّف على موهبتك من خلال ملاحظة الأشياء التي تتقنها بصورة كبيرة من دون أي نوع، فمثلًا يُعرف الذين يمتلكون موهبة الكتابة، أنهم تأتيهم كثير من لحظات الإلهام والكتابة من دون وعي، فيجدون أنهم يكتبون كثيرًا من الكلمات تصل إلى صفحات بصورة إبداعية وجميلة، فهل لديك هذا النموذج في حياتك؟ بالتأكيد ليس الأمر محصورًا فقط في الكتابة، وإنما في كل شيء تتقنه بصورة لا يجيدها الآخرون مثلك، ولا تمتلك أدنى جهد في القيام به.
  • خامسًا: تعرّف على مواهب الآخرين، فحتى تتعرّف على موهبتك فأنت تحتاج أن تتعرف على المواهب الأخرى الموجودة سلفًا، ربما ستستغرب كثيرًا من غرابة بعض المواهب، فهذا جيّد لأنه سيعلمك أن المواهب متعددة ولا تقف فقط عند التمثيل أو الغناء أو ما إلى ذلك.

كيف أستطيع أن أطوّر من موهبتي؟

  1. إذا تعرّفت جيّدًا على موهبتك التي تمنحك السعادة عند قيامك بها، حاول التركيز عليها، امنحها الوقت، درّب نفسك على أدائها بشكل أفضل، وابحث عن أفضل السبل من أجل أن تجعلها تتحسّن أكثر فأكثر.
  2. شارك الآخرين أفكارك بشأن موهبتك، تحدّث عنها كثيرًا، نفذها بطرق مختلفة، ربما موهبتك الرسم فارسم واعرض رسوماتك في المعارض المختلفة، إن كنت تحب الكتابة، فانشر كتاباتك وادعُ أصدقاءك لقرائتها وانتظر تقييماتهم لتتطوّر أكثر، لا تنتظر أحدًا ليقول لك ما موهبتك؛ بل تعلّم أن تخرجها، لربما وجدت من يساعدك على تطويرها، وأن تنمو تلك الموهبة بصورة كبيرة.
  3. تحدَّ نفسك وشارك في مسابقات المواهب، ولا تقف مكتوف الأيدي، فالمسابقات والتحدّيات ستجعلك في تحفيز دائم؛ لكي تجعل من موهبتك قابلة للنمو وتتطوّر.
  4. لا تتوقف عن التعلّم واستمر في مواكبة آخر الأحداث بخصوص موهبتك.
  5. إذا رغبت أن تجعل إحدى المواهب التي تمرّ على خاطرك كل مرة، واحدة من مواهبك؛ فلا تيأس وتظنّ أن الوقت متأخر لامتلاكها، فهناك كثيرون من قبلك من بدأوا باكتشاف موهبتهم بعد أن تدرّبوا عليها ومارسوها لساعات وأيام وسنوات، فإذا أحببت شيئًا فلا تتأخر في التعرّف عليه أكثر وطبِّقْه وجرّبه؛ فربما سيكون موهبتك الحقيقية المدفونة.

ما الذي يتميز به صاحب الموهبة؟

يتميز صاحب الموهبة بعدة قدرات متباينة؛ ولكن بشكل عام الموهوبون كلهم في مجال ما يتميزون بالآتي:

  • التفوق على الأقران في القدرة المعرفية بذاك المجال.
  • قدرتهم على الابتكار والتفكير وإنتاج أشياء جديدة.
  • تخصيص وقت للقيام بموهبتك والاستمتاع بأدائها والشعور بالسعادة لامتلاكها.

مجالات الموهبة المتعددة

  1. القدرة العقلية: حيث يتمتع الموهوب بكم من المعلومات التي يستطيع تخزينها بصورة كبيرة بالإضافة إلى القدرة اللغوية؛ حيث يستطيع تركيب الكلمات وتكوينها بصورة إبداعية، ويبرع الموهوب أيضاً في الاستدلال.
  2. القدرة الأكاديمية: في هذا المجال يبرع الموهوب في اختبارات التحصيل الدراسي، ويكون متفوقًا على الأقران.
  3. القدرة الفنية: وتتمثل هذه القدرة في مقدرة الموهوب على أداء عدد من الفنون مثل الرسم، والنحت، والكتابة، وغيرها.
  4. القدرة الحركية: وهي قدرة الموهوب على استخدام جسده بصورة مثلى تختلف عن الآخر مثل أداء حركات معينة.
  5. القدرة الإبداعية: هي قدرة الموهوب على توليد عدد من الأفكار الجيدة، والجمع بين الأفكار التي لايمكن الجمع بينها، أو التفريق بين الأفكار التي لا يمكن التفريق بينها.
  6. القدرة القيادية: وهي قدرة الموهوب على تحمّل المسؤوليات، وحل عدد من المشكلات، وتوجيه الآخرين نحو هدف محدد، وقدرته الفائقة على التفاوض والتعامل مع الأشخاص.
1359 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018