اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي بلاد الشام

Article Date 28 / 04 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

ما هي بلاد الشام

بلاد الشام

بلاد الشام هي منطقة جغرافية وتاريخية تمتدّ من الساخل الشرقي للبحر المتوسط حتى العراق شرقاً. وتتكوّن من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين التاريخية، تضاف إليها بعض المناطق الحدودية كمنطقة الحدود الشمالية للسعودية وجزءاً من سيناء في مصر والموصل في العراق. لكن المفهوم العام لبلاد الشام يقصرها على الدول الأربعة الأساسية وهي كما ورد أعلاه سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. تبلغ المساحة التقريبية لبلاد الشام 314,922 كيلو متر مربع، وغالبية السكان من العرب، إضافة لبعض العرقيات الأخرى كالسريان والآشوريين والأرمن والأكراد والتركمان والشركس والسامريين، يتحدّثون اللغة العربية بلهجاتٍ مختلفة إضافة إلى لغات أخرى غير رسمية كالأرمنية والسريانية والكردية وغيرها. ما هي بلاد الشام؟ تعرف عليها بالتفصيل في الأقسام التالية:

الموقع والجغرافيا

يحّد بلاد الشام جبال طوروس في تركيا شمالاً، وشبه جزيرة سيناء والمملكة العربية السعودية وسيناء جنوباً، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق العراق. يمكن تقسيم تضاريس بلاد الشام فيما يلي:

  • السهول الساحلية: تمتد على طول ساحل البحر المتوسط في كلٍ من سوريا ولبنان وفلسطين، وتمتد إلى الداخل شرقاً حتى الجبال. تنحدر إليها بعض الأنهار سريعة الجريان من الجبال. تختلف في اتساعها من جهةٍ إلى أخرى وأهمها سهل اسكندرونة، وسهل اللاذقية وسهل عكّار وسهل عكا وسهل صارونة وسهل فلسطين.
  • المرتفعات الغربية: تمتدّ من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي. وهي سلاسل جبلية تفصل بينها الأودية. وتبدأ بمرتفعات أمانوس التي تمتد من جبال طوروس شمالاً حتى رأس الجنزير في الجنوب الغربي. أهم هذه المرتفعات جبل الكافر والجبل الأحمر وجبل الأقرع وجبال العلويين (أو جبال النصيرية) وفيها قمة النبي يونس. وجبال العلويين شديدة الوعورة لذا بنيت عليها الحصون والقلاع. يضاف لهذه الجبال سلسلة جبال لبنان وهي أعلى الكتل الجبلية في بلاد الشام يفصلها عن جبال العلويين النهر الكبير الجنوبي. أما مرتفعات فلسطين فهي أقرب إلى الهضاب منها إلى الجبال، يقطعها سهل مرج ابن عامر الذي يفصلها إلى هضبة السامرية شمالاً وجبال الخليل جنوباً وجبال نابلس بينهما، ويعتبر جبل الكرمل أهم جبال فلسطين وهو يمتد في البحر ليشكل رأس الكرمل.
  • المرتفعات الشرقية: وتقع شرق المنخفض الأخدودي. وهي أقل انتظاماً وارتفاعاً من المرتفعات الغربي. أهم المرتفعات الشرقية جبل الأكراد الذي يمتد من جبال طوروس وهو أولها، وجبل سمعان وجبل الزاوية. وتمتد جنوباً عبر حوران حيث تبدأ سلسلة جبال عجلون وجبال السلط ومؤاب والشراة حتى خليج العقبة.
  • جبال لبنان الشرقية: وتمتد بطول 170 كيلو متر من جنوب حمص حتى القنيطرة يقسمها سهل الزبداني الذي يجري فيه نهر بردى في غوطة دمشق.
  • إقليم السهول الساحلية: يمتد بين السلاسل الجبلية غرباً وأرض الجزيرة في شرق سوريا. وتقسم إلى سهول حلب وسهول حماة وحمص وأرض الجزيرة السورية وتمتد جنوباً لتشمل سهول حوران وسهل البقاع وسهل الغاب وسهل العمق، وسهل الحولة بالقرب من نهر الأردن وسهل بيسان وغور الأردن. أما أهم الأنهار التي تجري في هذه المناطق فهي نهر قويق ونهر الذهب في سهل حلب ونهر العاصي في سهول حماة وحمص ونهر الخابور والفرات في الجزيرة ونهر الأردن الذي ينتهي في البحر الميت أخفض بقعة على سطح الأرض. يمتد السهل جنوباً كشريط سهلي ساحلي ضيق حتى جنوب قطاع غزة.

التسمية ببلاد الشام

تعددت النظريات حول أصل تسمية "الشام"، فقيل أن الشام منسوبة إلى "سام بن نوح". وأبدلت السين شيناً وهو أمر مألوف في اللغات السامية. كما قيل أن الشام في اللغة العربية يعني اليسار، حيث سميت بهذا بفعل موقعها الجغرافي بالنسبة للحجاز.

التقسيم السياسي لبلاد الشام

تتكون بلاد الشام من أربع دول عربية هي الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا. فيما يلي نبذة عن كل دولة منها:

الأردن

الاسم الرسمي هو المملكة الأردنية الهاشمية، وعاصمتها عمّان. تبلغ مساحتها حوالي 89,342 كيلومتر مربع. نظام الحكم في الأردن ملكي دستوري، وعملتها الدينار الأردني. أهم المدن الأردنية بعد عمّان: إربد، الزرقاء، السلط، الكرك، العقبة. والأردن عضو في الأمم المتحدة وفي جامعة الدول العربية. تعاقبت على الأردن حضارات عدّة منذ أقدم العصور، وقامت فيها تجمعات سكانية بفعل الهجرات الساميّة العديدة. سكنها الكنعانيون والعموريون والأدوميون والمؤابيون والحشبونيون والعمونيون والعرب الأنباط. كما خضعت مسبقاً لحكم الآشوريين والبابليين والفرس والبطالمة واليونانيين والرومانيين والبيزنطيين. فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب وشهدت أرضها عدة معارك تاريخية هامة كمعركة مؤتة واليرموك. حكمها الأمويون ومن بعدهم العباسيون وتعرضت لغزوات الصليبيين أثناء الحروب الصليبية، ثم حكمها الأيوبيون والمماليك والعثمانيين الذين بقيوا فيها حوالي 400 عام. بقيام الثورة العربية الكبرى، انتهى الحكم العثماني لبلاد الشام، وقامت إمارة شرق الأردن عام 1921، وما لبثت أن خضعت للانتداب البريطاني بعد تقسيم بلاد الشام بينها وبين فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى، استمر الانتداب حتى عام 1946 حيث استقل الأردن وأقيمت المملكة الأردنية الهاشمية.

فلسطين التاريخية

وتقسم سياسياً إلى قسمين: الضفة الغربية ومساحتها 5,960 كيلو متر مربع وقطاع غزة 720 كيلومتر مربع. تدير شؤونها السياسية السلطة الفلسطينية ومقرها رام الله. يزيد عدد السكان العرب فيهما عن خمسة ملايين نسمة، ويستخدم الدينار الأردني إضافة للشيكل الإسرائيلي فيهما. أهم المدن الفلسطينية: القدس، الخليل، نابلس، غزة، رام الله. فلسطين هي أرض الرسالات ومهد الحضارات، تعتبر أريحا أقدم مدينة في التاريخ. تواترت على فلسطين إحدى وعشرين حضارة منذ الألف الثامن قبل الميلاد. فيها نشأت الديانتان اليهودية والمسيحية. أول شعب سكن فلسطين هم الكنعانيون، ثم سكنتها أمم شتّى كالمصريين القدماء والفلستينيين والإسرائيليين والآشوريين والبابليين والفرس والإغريق والرومانيين والبيزنطيين والعرب والصليبيين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين ثم خضعت للانتداب البريطاني الذي انتهى بتسليم فلسطين لليهود بموجب وعد بلفور.

لبنان

واسمها الرسمي "الجمهورية اللبنانية"، وعاصمتها بيروت. تبلغ مساحتها حوالي 10452 كيلومتر مربع. نظام الحكم فيها جمهوري برلماني. عملتها الرسمية هي الليرة اللبنانية. أهم المدن اللبنانية بعد بيروت: طرابلس، بعلبك، صور، صيدا. ولبنان عضو في الأمم المتحدة وفي جامعة الدول العربية. في أصل اسم لبنان فرضيات مختلفة، فقد قيل أن الاسم اشتق من كلمة "لَبَنَ" السامية والتي تعني "أبيض"، وقيل أن الاسم سرياني مؤلف من مقطعين "لب" و"أنان" وتعني قلب الله. قامت في لبنان حضارات عديدة من القدم، فقد سكنها الفينيقيون وأقاموا فيها حضارة ازدهرت وامتدّت إلى عدة مناطق في محيط البحر الأبيض المتوسط وذلك بفعل نشاطهم التجاري. كما حكمها كل من المصريين القدماء والآشوريين والإغريق والرومان والبيزنطيين والعرب والصليبيين والأتراك العثمانيين، ثم خضعت للانتداب الفرنسي بعد الحرب العالمية الأولى حتى نالت استقلالها عام 1946. ومن أهم المحطّات السياسية المؤثّرة في تاريخ لبنان قيام الحرب الأهلية عام 1975 والاجتياح الإسرائيلي عام 1982 وحصار بيروت.

سوريا

واسمها الرسمي "الجمهورية العربية السورية"، وعاصمتها دمشق. تبلغ مساحتها حوالي 185180 كيلو متر مربع. نظام الحكم فيها جمهوري رئاسي. عملتها الرسمية هي الليرة السورية. ثمة عدّة تفاسير لاسمها، فقد أن سوريا هو نسبةً إلى الامبراطورية الآشورية حيث ابدلت الشين سيناً. وقيل أنها سميت بهذا الاسم نسبةً إلى صور. أهم المدن السورية بعد دمشق: حلب، حمص، حماة، اللاذقية، دير الزور. سوريا عضو في الأمم المتحدة وفي جامعة الدول العربية. يبدأ تاريخ سوريا منذ أقدم العصور، فهي إلى جانب العراق تعتبر مهد أقدم الحضارات في التاريخ. ووجدت فيها آثار بشرية تعود لأكثر من 750 ألف عام. وقامت فيها حضارات يمحاض ومملكة ماري والحضارة الأمورية، ومملكة إيبلا، وأوغاريت. كما برزت فيها الحضارة الكنعانية والحضارة الآرامية فضلاً عن تأثرها بحضارات الهلال الخصيب. أقام فيها السلوقيون حكمهم بعد فتح الإسكندر المقدوني للهلال الخصيب، ثم فتحها الرومان وقسموها إلى ولايات صغيرة، وفي هذا السياق تذكر حضارة تدمر التي انتهت باحتلال الرومان لها. من أهم المراحل التاريخية الفتح الإسلامي وقيام الخلافة الأموية ومن بعدها العباسية؛ ثم قامت دويلات شبه مستقلة حكمتها سلالات حاكمة كالحمدانيين والسلاجقة والفاطميين. بعد الحملات الصلييبة حكم الصليبيون معظم البلاد إلى أن تحررت على يد الزنكيين. كانت أراضي سوريا ساحة لمعارك تاريخية هامة من معارك مع الصليبيين والمغول وغيرهم. تعرضت سوريا للإهمال بعد ذلك إلى أن خضعت للحكم العثماني الذي امتدّ نحو أربعة قرون ثم خضعت للانتداب الفرنسي بعد تقسيم بلاد الشام بين فرنسان وبريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى، وحصلت على الاستقلال عام 1946. من أهم المحطات السياسية في تاريخ سوريا اتحادها مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة عام 1958 والأزمة السورية التي بدأت منذ 2011 ولا تزال قائمة.

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018