اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي تقنية المعلومات

Article Date آخر تحديث بتاريخ 10 / 12 / 2018
Article Author محمد قيس

ما هي تقنية المعلومات

يُستخدم مصطلحا تقنية المعلومات وتكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع في مجال الأعمال التجارية ومجال الحوسبة، حيث يستخدم الناس المصطلحين بشكل عام للإشارة إلى أنواع مختلفة من العمل المرتبط بالكمبيوتر، وهذا الأمر يخلط أحياناً بين المعاني.

ما هي تقنية المعلومات

تشير تقنية المعلومات (IT) إلى استخدام تقنيات الكمبيوتر لإدارة المعلومات. يشتمل مجال تقنية المعلومات جميع برامج الكمبيوتر والأجهزة المستخدمة في معالجة البيانات ونقلها وتخزينها ونشرها سواء كانت على جهاز كمبيوتر أو الهواتف الذكية أو تلفزيون أو وسائط أخرى. في كل مرة يتم فيها تحميل أغنية أو بث فيلم أو التحقّق من البريد الإلكتروني أو إجراء بحث على الويب، فإن المستخدم بذلك يصل إلى خدمات تقنية المعلومات.

تشمل مجالات الدراسة التي تقع ضمن تكنولوجيا المعلومات تطوير قواعد البيانات وشبكات الكمبيوتر وهندسة البرمجيات وتحليل البيانات والمزيد.

ما هي أقسام تقنية المعلومات

أشارت مقالة صدرت عام 1958 في Harvard Business Review إلى تقنية المعلومات على أنها تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية:

  1. معالجة البيانات الحاسوبية.
  2. دعم اتخاذ القرار.
  3. برامج الأعمال.

تمثل هذه الفترة الزمنية بداية تقنية المعلومات كمجال عمل محدد رسميًا، وعلى مدى عقود أنشَأت العديد من الشركات ما يسمى بـ "أقسام تقنية المعلومات" لإدارة تقنيات الكمبيوتر المتعلقة بأعمالهم. أيًا كانت هذه الأقسام فهي تعمل على التعريف الفعلي لتقنية المعلومات، التي تطورت بمرور الزمن فاليوم تتجلى أقسام تقنية المعلومات في مجالات مثل:

  • الدعم الفني للكمبيوتر.
  • شبكة الكمبيوتر التجارية وإدارة قاعدة البيانات.
  • نشر البرامج التجارية.
  • أمن المعلومات.

أصبحت تقنية المعلومات مرتبطة أيضًا بجوانب الحوسبة غير تلك التي تمتلكها أقسام تكنولوجيا المعلومات، خاصة خلال فترة ازدهار شركات الإنترنت في التسعينيات. يشمل التعريف الأوسع لتكنولوجيا المعلومات مجالات مثل:

  • تطوير البرمجيات.
  • هندسة نظم الكمبيوتر.
  • إدارة المشاريع.

وظائف تقنية المعلومات ومجالاتها

تستخدم مواقع نشر الوظائف عادةً تكنولوجيا المعلومات كفئة في قواعد بياناتها، وتشمل الفئة مجموعة واسعة من الوظائف ضمن وظائف الهندسة المعمارية والإدارة والهندسة.

عادةً ما يكون الأشخاص الذين يعملون في وظائف في هذه القطاعات حاصلين على شهادات جامعية في علوم الكمبيوتر و/أو نظم المعلومات. كما تتوفر دورات تدريبية قصيرة عبر الإنترنت في أساسيات تقنية المعلومات، وهي مفيدة بشكلٍ خاص لأولئك الذين يرغبون في التعرّف على الميدان قبل الالتزام به كمهنة. يمكن أن تشمل المهنة في تقنية المعلومات العمل في أقسام تكنولوجيا المعلومات أو قيادة فرق تطوير المنتج أو مجموعات البحث. يتطلب النجاح في مجال العمل هذا توليفةً من المهارات التقنية والتجارية.

ينمو مجال إدارة تقنية المعلومات بسرعة، مدفوعًا جزئيًا بانتشار الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت. يقدِّر مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل معدل النمو في وظيفة مدير تقنية المعلومات بين عامي 2014 و2024 بنحو 15.4٪. تشتمل هندسة تكنولوجيا المعلومات العديد من المواقف المختلفة وهي مهارة مطلوبة في سوق العمل لدرجة أن البحث عن الكلمات الرئيسية البسيطة على موقع الإنترنت Fact.com ينتج أكثر من 300 ألف وظيفة بدوام كامل ويُقدّر متوسط راتب مدير تقنية المعلومات بـ 84 ألف دولار سنويًا، في حين يزيد تقدير مرتبات حوالي 63 ألفًا من المناصب المدرجة عن 100 ألف دولار سنويًا.

القضايا والتحديات في مجال تقنية المعلومات

تستمر أنظمة الحوسبة والقدرات الحاسوبية في التوسع على مستوى العالم، على الرغم من أن زيادة عبء البيانات أصبحت قضية حرجة للعديد من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات باضطراد.

تتطلب معالجة كميات هائلة من البيانات لإنتاج معلومات استخبارية مفيدة عدداً كبيراً من عمليات المعالجة والبرامج المتطورة والمهارات التحليلية البشرية. كما أصبح العمل الجماعي ومهارات الاتصال ضرورياً لمعظم الأنشطة التجارية لإدارة أنظمة تقنية المعلومات المعقدة.

يعتبر العديد من محترفي تقنية المعلومات مسؤولون عن توفير الخدمة لمستخدمي الأعمال غير المتدربين على الشبكات الحاسوبية أو غيرها من تقنيات المعلومات ولكنهم بدلاً من ذلك يهتمون ببساطة باستخدام تقنية المعلومات كأداة لإنجاز أعمالهم بكفاءة.

تعتبر مشاكل أمن النظام والشبكة مصدر قلق رئيسي لكثير من رجال الأعمال التنفيذيين، فمن المحتمل أن يؤدي أي حادث أمني إلى الإضرار بسمعة الشركة وتكليفها مبالغ كبيرة من المال.

شبكات الكمبيوتر وتقنية المعلومات

نظرًا لأن الشبكات تلعب دورًا محوريًا في تشغيل العديد من الشركات، فإن مواضيع شبكات الكمبيوتر التجارية تميل إلى الترابط ارتباطًا وثيقًا بتكنولوجيا المعلومات. تتضمن اتجاهات الشبكات التي تلعب دورًا رئيسيًا في تقنية المعلومات ما يلي:

قدرة الشبكة وأداؤها

أدت شعبية الفيديو عبر الإنترنت إلى زيادة كبيرة في الطلب على النطاق الترددي للشبكة على الإنترنت وعلى شبكات تكنولوجيا المعلومات. وتميل الأنواع الجديدة من التطبيقات البرمجية التي تدعم الرسومات الأكثر ثراءً والتفاعل الأعمق مع أجهزة الكمبيوتر إلى توليد كميات أكبر من البيانات، وبالتالي اكتظاظ حركة مرور الشبكة. لذا يجب أن تقوم فرق تكنولوجيا المعلومات بالتخطيط بشكل مناسب ليس فقط لاحتياجات شركاتهم الحالية ولكن أيضًا لهذا النمو المستقبلي.

استخدامات الهواتف المحمولة واللاسلكية

يجب على مسؤولي شبكة تقنية المعلومات الآن دعم مجموعة واسعة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم. تميل بيئات تكنولوجيا المعلومات إلى طلب نقاط اتصال لاسلكية عالية الأداء مع إمكانية التجوال. في مباني المكاتب الكبيرة، يتم تخطيط عمليات الانتشار بعناية واختبارها لإزالة البقع الميتة وتداخل الإشارة.

الخدمات السحابية

حافظت متاجر تقنية المعلومات في الماضي على الخوادم الخاصة بها لاستضافة البريد الإلكتروني وقواعد بيانات الأعمال، أما الآن فقد انتقل البعض إلى بيئات الحوسبة السحابية حيث يحتفظ مزوّدو الاستضافة -طرف ثالث- بالبيانات. هذا التغيير في نموذج الحوسبة غيّر بشكل مثير أنماط حركة المرور على شبكات الشركات، لكنه يتطلب أيضاً بذل جهد كبير في تدريب الموظفين على هذا الجيل الجديد من التطبيقات.

822 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018