اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي جائزة نوبل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 11 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هي جائزة نوبل

هناك عدة جوائز تُمنح سنوياً للذين قدّموا إختراعات أو إنجازات في عدة مجالات، هناك الجوائز المحلية وأيضاً هناك جوائز عالمية، واحدة من تلك الجوائز هي جائزة نوبل التي جاء بها المخترع السويدي ألفريد نوبل وذلك في نهاية القرن التاسع عشر، وبدأ منذ ذلك الوقت وتنفيذاً لوصيته بعد موته في منح عدة جوائز للمنجزين ، والمخترعين، اصحاب بحوث إبداعية وما إلى ذلك حتى يومنا هذا، وأول جائزة قُدمت في العام 1901م أي ما يقارب قبل 117 عام، وفي هذا المقال سنتحدّث بالتفصيل عن جائزة نوبل.

ماهي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة تُمنح للأشخاص الذين أبدعوا فيما يقارب خمس مجالات هكذا بدأت الجائزة ثم تطوّر الأمر في العام 1969 لتصل إلى ست مجالات، تُمنح الجائزة بصورة سنوية، بتمويل كبير من ميراث المخترع السويدي وصاحب المصانع ألفريد نوبل. وضع العالم المخترع ألفرد نوبل وصيته في النادي السويدي النرويجي وكان ذلك عام 1895م في باريس، فكانت وصيته هي إعطاء جائزة نوبل لمن يستحق من دون أي تحيزات لجنس أو بلد معيّن، وقد تبرّع بثروته التي قدّرت بحوالي 31 مليون كرونة سويدية لتوزيع خمس من جوائز نوبل العالمية.وأُعتبرت الجائزة بصورة عالمية أنها الجائزة الأكثر قيمة ومقاماً من بين جميع الجوائز الأخرى للإنجازات الذكية في العالم.

ماهي مجالات جائزة نوبل

تمنح جائزة نوبل في المجالات التالية: جائزة نوبل للفيزياء. جائزة نوبل للكيمياء. جائزة نوبل لعلم النفس أو الطب. جائزة نوبل للآداب. ولقد أُسست هذه الجوائز الخمسة وفقاً لرغبة ألفريد نوبل في تلك المجالات، وقد قام بتمويل كل تلك الجوائز وبدأ ذلك من العام 1895م وذلك للأشخاص الذين يقدمون فوائد للبشرية. وتم إضافة لاحقاً: جائزة نوبل للسلام.

تاريخ جائزة نوبل

أول توزيع للجائزة كان في العاشر من ديسمبر للعام 1901م وذلك كان في الذكرى الخامسة لوفاة ألفريد نوبل، وقد تم بعد ذلك إضافة جائزة أخرى بواسطة البنك السويدي المركزي الذي تم تأسيسه في العام 1968م، وقد تم منح أول جائزة في العام 1969م. رغم أن هذه الجائزة لم تعتبر كجائزة نوبل ولكن تم الإعلان عن الرابحين لها مع المتسلمين لجائزة نوبل. بعد وفاة المخترع وصاحب المصانع ألفريد نوبل قامت مؤسسة نوبل بإدارة تمويل المؤسسة وذلك حسب رغبة نوبل إشترط ألفريد نوبل أربع مؤسسات مختلفة ثلاثة منها سويدية وواحدة نرويجية عليهم أن يقوموا بمنح الجائزة.

المؤسسات التي تمنح جائزة نوبل

تمنح أكاديمية السويد الملكية للعلوم من سستوكهولوم جوائز نوبل الخاصة بالفيزياء والكيمياء والإقتصاد، أما معهد كارولنسكا يمنح جائزة نوبل لعلم النفس أو الطب، وتمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل للآداب. إعتمدت لجنة نوبل النرويجية الموجودة في أوسلو لمنح جائزة نوبل للسلام. تعتبر مؤسسة نوبل هي المالك القانوني و المدير الوظيفي للتمويل وتؤدي عملها كالجسم الإداري للمؤسسات التي تمنح الجائزة، ولكنها لا تتناول أمر نقاش الجائزة بل الأمر متروك حصرياً لتلك المؤسسات الأربعة.

الترشّح لجائزة نوبل

يتم إعلان الفائزين لجائزة نوبل في شهر أوكتوبر أو نوفمبر. تقوم المعاهد بدعوة أكثر من 6000 شخص للترشّح، يُسمح لبعض من الـ 1000 فرد بالترشّح لكل جائزة، ويصل عدد المرشّين في آخر الأمر في حدود من 100 إلى 250 مترشّح وسيتم إختيار الحائزين على الجائزة من هؤلاء. في الغالب أكثر الحقول التي تركّز عليها المعاهد في الفيزياء، الكيمياء، الإقتصاد، وعلم النفس أو الطب. على المترشّحين أن يقوموا بكتابة تفاصل مهمة عن مشاركتهم في الجائزة، ويجب أن يتم التقديم بالطلب للجنة نوبل قبل الواحد والثلاثون من يناير. في الأول من فبراير تبدأ اللجان في كل فئة لتعمل على طلبات الترشيح التي وصلت، وهناك خبراء خارجيين يتم في العادة طلب المشورة منهم لكي يساعدوا اللجان في تحديد الإبداع و الأهمية للمرشحين المشاركين. في خلال سبتمبر و اكتوبر تنهي اللجان أعمالها وتقوم بتسليم توصياتها للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وبقية المعاهد المانحة للجائزة، يتم التناقش السري بعدها بين اللجان ويتم التصويت بين تلك المعاهد، ويجب أن يكون القرار النهائي لمانحي الجائزة بحلول الخامس عشر من نوفمبر. الأشخاص الذين يموتون قبل منح الجوائز وإذا كان المترشح قد تم إختياره من الفائزين فإنه يتم إعلان الجائزة له، وقد يستفيد منها ذويه، وذلك مثل ما هو في حالة داغ هامّارسكجولد الذي فاز بجائزة نوبل للسلام في العام 1961م، وأيضاً إيريك أكسيل الذي فاز بجائزة نوبل للآداب، ورالف م.ستينمان الذي فائز بجائزة نوبل لعلم النفس او الطب وذلك في العام 2011م والذي أُعلن كفائز بعد عدة أيام بعد موته. اللجان المانحة لجائزة نوبل ليس لها علاقة بالأمور الدبلوماسية او السياسية، حيث أن جائزة نوبل تعتبر مستقلة عن هذه الأشياء وهي جائزة عالمية تُمنح للأفراد مستقلة عن الشئون الخاصة بالدول.

كم تقدّر جائزة نوبل

تقدّر جائزة نوبل بمليون دولار أمريكي حسب ما تم تقريره في العام 2017 م بالأضافة إلى ذلك يُمنح الفائز في اي مجال كان من المجالات الستّة التي ذكرت، الفيزياء، الكيمياء، الطب أو علم النفس، الآداب ميدالية يقدّر ثمنها ب 4.76 مليون دولار ويُمنح الفائز أيضاً شهادة دبلوم.

شخصيات عربية فازت بجائزة نوبل

  • الرئيس المصري محمد أنور السادات حاز على جائزة نوبل للسلام.
  • الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات حاز على جائزة نوبل للسلام.
  • الدكتور محمد البرادعي حاز على جائزة نوبل للسلام.
  • اليمنية توكّل كرمان حازت على جائزة نوبل للسلام.
  • الدكتور أحمد زويل نال جائزة نوبل في الكيمياء.
  • والأديب نجيب محفوظ نال جائزة نوبل في الآداب.
  • وإلياس خوري نال جائزة نوبل في الكيمياء.
808 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018