اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي دول البلقان

التاريخ آخر تحديث  2019-02-21 11:04:10
الكاتب

ما هي دول البلقان

منطقة البلقان

شبه جزيرة البلقان منطقة جغرافية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أوروبا، سميت بهذا الاسم نسبةً لجبال البلقان ويعتقد أن الاسم أطلق على المنطقة في الفترة العثمانية، حيث أطلق العثمانيون لقب البلقان في الأصل على جبل ستارا بلانينا في بلغاريا. تعتبر من أفقر مناطق أوروبا وأكثر تنوعاً من حيث الثقافات والعرقيات. سكّان البلقان من المسيحيين الأغلبية والمسلمين، حيث تقدّر نسبة المسيحيين بحوالي 72% وأغلبهم من الأرثوذكس وهم أغلبية سكان بلغاريا ومقدونيا ورومانيا وصربيا واليونان، في حين هم أقلية في البوسنة والهرسك وألبانيا؛ وهاتين الأخيرتين غالبية سكانهما من المسلمين إضافة إلى تواجدهم في الجزء الغربي من تركيا، كما توجد أقلية مسلمة في مقدونيا وبلغاريا واليونان ورومانيا، فتشكل نسبة المسلمين في البلقان بمجملها 19%. إضافة إلى مجموعات من اليهود في بعض الدول.

الموقع والجغرافيا

تغطي دول البلقان مساحة تقدّر بحوالي 550 ألف كيلومتر مربع. وتتكون من سلسلة جبال البلقان التي تتراوح في الارتفاع بين 1000 و3000 متر. يحدّها من الشمال وادي الدانوب ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأيوني، ومن الشرق بحر إيجة ومضيق البسفور ومضيق الدردنيل، ومن الغرب البحر الأدرياتيكي. أما المناخ فهو متوسطي على طول شواطئ الإدرياتيك وساحل بحر إيجة، وشبه مداري رطب على سواحل البحر الأسود، في حين يسود المناخ القاري في المناطق الداخلية.

ما هي دول البلقان

تتضمن منطقة البلقان 12 دولة وهي كما يلي (مرتبةً حسب الأحرف الأبجدية): ألبانيا، بلغاريا، البوسنة والهرسك، تركيا، الجبل الأسود، رومانيا، سلوفينيا، صربيا، كرواتيا، كوسوفو، مقدونيا، اليونان.

ألبانيا

جمهورية أوروبية تطل على البحر الإدياتيكي من الغرب والبحر الأيوني من الجنوب الغربي، وتحدها كل من الجبل الأسود وكوسوفو ومقدونيا واليونان. عاصمتها تيرانا ويقطنها أكثر من 3 ملايين نسمة، 95% منهم من الألبان (معظمهم من المسلمين) والباقي من اليونانيين. استقلّت عن الدولة العثمانية عام 1912 وهي عضو في الأمم المتحدة منذ 1955. كما أنها عضو في حلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي. تقدّمت للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2009، وهي مرشح محتمل حتى الآن.

بلغاريا

جمهورية أوروبية تطل على البحر الأسود، تحيط بها رومانيا وتركيا واليونان وصربيا والجبل الأسود ومقدونيا. مساحتها حوالي 110,994 متر مربع، عاصمتها صوفيا ولغتها الرسمية البلغارية. يزيد عدد سكانها عن ثمانية ملايين نسمة معظمهم من البلغار إضافة لقوميات تركية وغجرية. يشكل المسلمون من إجمالي السكان نسبة 13%، ويتبع الباقون للكنيسة البلغارية الأرثوذكسية. انضمت بلغاريا إلى الاتحاد الأوروبى في الأول من كانون الثاني (يناير) عام 2007.

البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك جمهورية أوروبية، إحدى الجمهوريات التي انفصلت عن يوغوسلافيا السابقة في الأول من آذار (مارس) عام 1992. تبلغ مساحتها حوالي 51,129 كيلو متر مربع، يحيط بها كرواتيا وصربيا والجبل الأسود، وعاصمتها سراييفو. أما تعدادها السكاني فيتجاوز 5 ملايين نسمة، حيث ينتمي السكان إلى ثلاث عرقيات هي البوشناق والصرب والكروات، يتحدثون ثلاث لغات رسمية هي البوسنية، الكرواتية، الصربية. للبوسنة والهرسك شريط ساحلي قصير جداً لا يتجاوز طوله 26 كم على الأدرياتيكي ما يجعلها دولة شبه مقفلة. يسودها مناخ متوسطي بشكل عام يتميّز بكونه معتدل،حار صيفاً وبارد شتاءً.

تركيا

جمهورية من دول الشرق الأوسط، يقع جزء منها في أوروبا، لذا تلحق بالبلقان. يحيط بها جورجيا وأرمينيا وإيران والعراق وسوريا، تطلّ على البحر الأسود شمالاً والبحر المتوسط من الغرب والجنوب. مساحتها 783562 كيلومتر مربع وعاصمتها أنقرة، أما أهم مدنها فهي اسطنبول. يزيد عدد سكانها عن 77 مليون نسمة ينتمون لعدة عرقيات هي أتراك بنسبة 70% وأكراد بنسبة 18% إضافة إلى 12% من عرقيات أخرى. تركيا عضو في مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة العشرين. تقدمن تركيا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2005 إلا أنه لا يزال قيد الانتظار. كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م، حيث أنشأ مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية عام 1923.

الجبل الأسود

الجبل الأسود أو مونتينيغرو جمهورية أوروبية من جمهوريات يوغسلافيا السابقة. بعد استقلالها عن يوغسلافيا شكّلت مع صربيا اتحاداً، ثم ما لبثت أن انفصلت عام 2006. تبلغ مساحتها 14812 كيلومتر مربع، ويقطنها حوالي 700,000 نسمة، 68% منهم من المونتينيغرويين ومعظمهم يدين بالمسيحية الأرثوذوكسية. العاصمة بودغوريتسا.

رومانيا

جمهورية أوروبية، تقع شمال البلقان. عاصمتها بوخارست ومساحتها 238,391 كيلومتر مربع. تحيط بها أوكرانيا ومولدافيا وبلغاريا وصربيا وهنغاريا، كما تطل على البحر الأسود. يزيد عدد سكانها عن 22 مليون نسمة ينتمون إلى عدة أقليات، يشكّل الرومانيون منهم 89.5% و6.6% من المجريين، ويشكّل الغجر 2% من السكان. انضمت رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من كانون الثاني (يناير) عام 2007 وهي عضو في حلف شمال الأطلسي منذ عام 2004.

سلوفينيا

جمهورية أوروبية من دول البلقان، مساحتها 20273 كيلومتر مربع، تحيط بها كل من إيطاليا وكرواتيا وهنغاريا والنمسا، عاصمتها ليوبلانا. يزيد عدد سكانها عن المليوني نسمة ينتمون إلى عدّة عرقيات، حيث يشكل السلوفينيين 89% من السكان بينما يشكل الصرب والكروات والبوشناق 5%.

صربيا

جمهورية أوروبية مغلقة (ليس لها سواحل)، تمتد على مساحة 88,361 كيلومتر مربع ويحيط بها ألبانيا والمجر ورومانيا وبلغاريا ومقدونيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود، عاصمتها بلغراد التي كانت عاصمة يوغسلافيا السابقة. يزيد عدد سكانها عن السبعة ملايين نسمة ينتمون لعرقيات الصرب والمجريين والغجر والبوشناق. تقدمت صربيا بطلب عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2009، ولا تزال عضواً مرشحاً منذ 2012.

كرواتيا

جمهورية أوروبية، مساحتها تزيد عن 56 كيلومتر مربع، عاصمتها زغرب. تحيط بها سلوفينيا وهنغاريا وصربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود. يزيد عدد سكانها عن أربعة ملايين نسمة معظمهم من الكروات والصرب. انضمت كرواتيا لعضوية الاتحاد الأوروبي عام 2013 وهي عضو في حلف شمال الأطلسي.

كوسوفو

كوسوفو دولة أوروبية معترف بها جزئياً، مساحتها حوالي 10,577 كيلومتر مربع وعاصمتها بريشتينا. أما السكان فيزيدون عن ثلاثة ملايين نسمة وهم من الألبان والصرب والغجر، يدين معظمهم بالإسلام. أعلن البرلمان الاستقلال عن صربيا عام 2008، إلا أنها لم تحصل إلا على اعتراف حوالي 108 دول، لذا لم تصبح عضو في الأمم المتحدة بعد.

مقدونيا

جمهورية أوروبية داخلية استقلت عن يوغسلافيا عام 1991. عاصمتها سكوبيه. مساحتها حوالي 25,713 كيلومتر مربع، وعدد سكانها يزيد عن مليوني نسمة ينتمون إلى عرقيات المقدونيين والألبان والأتراك وغيرهم. لم تحصل مقدوينا على عضوية الاتحاد الأوروبي بعد.

اليونان

دولة أوروبية قديمة جداً، عاصمتها أثينا. تبلغ مساحتها 131957 كيلومتر مربع، تشكل الجزر ربع هذه المساحة، تحيط بها كل من ألبانيا ومقدونيا وبلغاريا وتركيا، وتطل على البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة والبحر الأيوني. يزيد عدد السكان عن 10 ملايين نسمة من عرقيات مختلفة منهم الأرمن والبلغار والألبان والأتراك وغيرهم. تعتبر اليونان دولة سياحية من الدرجة الأولى.

علاقة دول البلقان بالاتحاد الأوروبي

تعتبر كل من بلغاريا ورومانيا وسلوفينيا واليونان وكرواتيا أعضاء في الاتحاد الأوروبي، في حين أن عضوية الجبل الأسود ومقدونيا وصربيا وتركيا لا تزال محل تفاوض، كما أن ألبانيا مرشح منتظر والبوسنة والهرسك وكوسوفو مرشحتان محتملتان. اليونان وسلوفينيا تستخدمان اليورو عملةً رسمية وهما أيضاً عضوتان في منطقة الشنغن، بينما لا تستخدم بلغاريا ولا رومانيا اليورو على الرغم من عضويتهما في الاتحاد، في حين أن الجبل الأسود وكوسوفو تستخدمان اليورو على الرغم من أنهما ليستا عضوين بعد؛ أما الدول الباقية فتستخدم عملة قومية. أما دول البلقان الأعضاء في منطقة التجارة الحرة بوسط أوروبا فهي ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود وكوسوفو ومقدونيا.

مرات القراءة 2530 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018