اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي دول الخليج

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 24 / 09 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هي دول الخليج

منطقة الخليج العربي هي المنطقة الواقعة جنوب غربي قارة آسيا وتطل على الخليج العربي. وتضم الدول العربية الواقعة في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وهي المملكة العربية السعودية وعُمان والإمارات والكويت والبحرين وقطر، والعراق، إلا أن العراق ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم الدول الخليجية الباقية. ما هي دول الخليج العربي؟ تعرف عليها بالتفصيل في الأقسام التالية من هذه المقالة.

اقتصاد دول الخليج العربي

موارد المنطقة المائية قليلة، لذا تعتمد على تحلية مياه البحر لتوفير المياه اللازمة للحياة للسكان. إلا أن الخليج معروف بكونه منطقة نفطية على نطاقٍ واسع، ففيه أكبر حقول البترول في العالم إضافة إلى الغاز الطبيعي. تقوم على صناعة النفط في الخليج شركات كبرى ومصافي بترول ومصانع البتروكيماويات في معظم دوله. كانت منطقة الخليج محطة تجارية عالمية بسبب موقعها المتوسط بين قارات العالم فهو يربط بلاد الشام شمالاً ومصر غرباً والهند وإيران شرقاً وأفريقيا. قبل اكتشاف النفط في المنطقة، اعتمد سكان الخليج على صيد الأسماك واللؤلؤ، وتعتبر مهنة الغطس للبحث عن محار اللؤلؤ من المهن التقليدية في الخليج والتي لم تعد تُمارس إلا على نطاقات ضيقة الآن. أما بعد اكتشاف البترول في عشرينيات القرن العشرين واستخراج النفط والغاز الطبيعي بكميات تجارية، أصبحت دول الخليج في طليعة الدول المصدّرة للنفط في العالم ما أدى إلى ازدهار اقتصاداتها وتطوّر بنيتها التحتية، وانعكس ذلك إيجابياً على معيشة السكان ومستويات دخلهم. كما أصبحت دول الخليج جاذبة للكفاءات والخبرات العالمية للعمل خاصة في مجال النفط، كما أن فيها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة الآسيوية والعربية.

مجلس التعاون الخليجي

اقترح الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم الإمارات إنشاء مجلس لدول الخليج أثناء القمة العربية التي عقدت في العاصمة الأردنية عمّان عام 1980، ثم عقد اجتماع في الرياض أسفرت النقاشات التي دارت فيه عن تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية (أو اختصاراً مجلس التعاون الخليجي)، وكان ذلك في شهر أيار (مايو) عام 1981 في الرياض، والتي أصبحت المقر الرئيسي للمجلس حتى الآن. يهدف مجلس التعاون الخليجي إلى تحقيق التكامل والتفاهم بين الدول الأعضاء، والتنسيق المشترك بينها في النواحي السياسية والاقتصادية والسياسية والتعليمية والاجتماعية. على الرغم من أن العراق تطل على الخليج العربي، إلا أنها لا تتمتع بالعضوية الكاملة في مجلس التعاون، بل يشارك (مع اليمن) في بعض لجان المجلس كلجنة الثقافة ولجنة الرياضة.

التقسيم السياسي لدول الخليج

تتكون دول الخليج من ست دول هي المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، البحرين، قطر، الكويت. فيما يلي نبذة عن كل دولة منها:

المملكة العربية السعودية

الاسم الرسمي هو المملكة العربية السعودية، نظام الحكم فيها ملكي وعاصمتها الرياض. وهي أكبر دول الخليج العربي والشرق الأوسط عامةً مساحةً وعدد سكان، إذ تبلغ مساحتها 2,149,690 كيلومتراً مربعاً ويزيد عدد سكانها عن 33 مليون نسمة. تمتلك السعودية ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم، كما تتمتع بأهمية دينية خاصة لدى المسلمين كونها تحتضن الكعبة المشرفة قبلة المسلمين ومقصد الحجّ الإسلامي. تتكون السعودية من 13 منطقة إدارية وأهم مدنها الرياض العاصمة، جدّة الواقعة على شاطئ البحر الأحمر، مكة المكرمة مهد الإسلام والمدينة المنورة، والظهران، والخبر، والدمام وغيرها.

سلطنة عُمان

تقع سلطنة عمان في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، حيث تطلّ على بحر العرب الذي ينفتح على المحيط الهادي وعلى بحر عُمان، وهي تجاور كلاً من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة. مسقط هي عاصمة السلطنة التي تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي نظام الحكم فيها سلطاني وراثي. تبلغ مساحة عُمان حوالي 309,500 كيلو متراً مربعاً وهي الدولة الخليجية الثانية من حيث المساحة بعد السعودية، يبلغ طول سواحلها التي تمتد من مضيق هرمز شمالاً حتى الحدود اليمنية غرباً حوالي 3,165 كيلو متراً، إذ تطل عُمان على بحر العرب وبحر عمان والخليج العربي.

الإمارات العربية المتحدة

تقع الإمارات العربية المتحدة شرق شبه الجزيرة العربية وتطل على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي، لها حدود برية مع كل من السعودية وقطر وعُمان، مساحتها 83,600 كيلومتراً مربعاً. الإمارات العربية المتحدة دولة ذات نظام حكمٍ اتحادي رئاسي ملكي، تتكون من سبع إمارات لكلٍ منها حاكمها، وهي: أبو ظبي عاصمة الاتحاد والأكبر من حيث المساحة، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، ورأس الخيمة، الفجيرة (وهي الأصغر). تأسس الاتحاد عام 1971، حيث كانت الإمارات قبل اتحادها تعرف باسم "الإمارات المتصالحة" أو "ساحل عُمان". تحتل الإمارات المرتبة السابعة في العالم من حيث الاحتياطي النفطي، واقتصادها من أكثر الاقتصادات نمواً في آسيا. وتصنف من الدول ذات الدخل المرتفع، وتحتل المرتبة الثانية في القوة الشرائية للفرد.

دولة الكويت

تقع الكويت في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي. يحدها العراق من الشمال والغرب والسعودية من الجنوب، والخليج العربي من الشرق. مساحتها 17،818 كيلومتراً مربعاً. يتبع للكويت عدد من الجزر في الخليج العربي، أهمها وأكبرها جزيرة بوبيان وجزيرة فيلكا وجزيرة وربة وجزيرة كبر، وغيرها من الجزر الصغيرة. عاصمة البلاد هي مدينة الكويت. نظام الحكم في الكويت ملكي دستوري وراثي، ويمثل مجلس الأمة فيها السلطة التشريعية. تمتلك الكويت خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم وهو أهم مصدر لإيرادات الدولة. وتصنّف من الدول ذات الدخل المربع. أما أهم المدن في الكويت فهي الكويت العاصمة والأحمدي (أكبر المدن من حيث عدد السكان) وحولّي والسالمية والفروانية وغيرها.

دولة قطر

تقع قطر شرق شبه الجزيرة العربية، وهي شبه جزيرة يحيط بها الخليج العربي من ثلاث جهات في حين تشترك بحدود برية من الجنوب مع السعودية والإمارات. تبلغ مساحتها 11,581 كيلومتراً مربعاً وهي إمارة وراثية ملكية مطلقة. تتكون قطر من ثمان بلديات هي الشمال، الخور، أم صلال، الضعاين، الريان، الدوحة، الوكرة، الشحانية. أما أهم المدن فهي الدوحة العاصمة، الريان، أم صلال، الخور والوكرة وغيرها. تعتبر قطر دولة مرتفعة الدخل، وتملك ثالث أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم، كما أنها تملك أحد أكبر احتياطات النفط. وهي إحدى أعلى الدول من حيث دخل الفرد في العالم.

مملكة البحرين

تقع جزر البحرين وعددها 33 جزيرة في الخليج العربي مقابلة الساحل الشرقي للسعودية وترتبط بها عبر جسر الملك فهد. تبلغ مساحة البحرين 765 كيلومتراً مربعاً، أي أنها أصغر دول الخليج مساحةً. نالت استقلالها عن بريطانيا عام 1971. أما نظام الحكم فهو ملكية دستورية وراثية. تعتبر المنامة عاصمة البلاد وهي أكبر المدن من حيث عدد السكان تليها المحرّق ثم الرفاع وسترة. تعتبر البحرين من الدول ذات الدخل المرتفع، وهي دولة منتجة للنفط، اكتشف أول بئر بترول فيها عام 1932 وهو الأول في المنطقة.

835 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018