اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي زبدة الشيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 21 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

ما هي زبدة الشيا

ما هي زبدة الشيا

يكثر تداول سؤال ما هي زبدة الشيا؟ زبدة الشيا هي المادة الدهنية المستخلصة من جوزة شجرة الشيا الأفريقية، تكون صلبة عند درجات الحرارة العادية، ذات لون أبيض عاجي، تستخدم بشكل كبير في صناعة مستحضرات التجميل، ومرطبات البشرة، وتعد صالحة للأكل وتدخل في إعداد الطعام في بعض الدول الإفريقية. تنمو شجرة الشيا في حزام السافانا الجاف في غرب أفريقيا من السنغال إلى السودان، وعلى سفوح المرتفعات الأثيوبية.

أنواع زبدة الشيا

زبدة الشيا غير المكررة

وهي أنقى أشكال الزبدة، تعتبر الأكثر طبيعيةً والأقل معالجًة، تحتفظ بالمعادن والفيتامينات، وتخضع لعملية ترشيح، مما يغير من لون، ورائحة، وملمس الزبدة، تتم إذابتها ووضعها في قوالب، وتباع على شكل قضبان أو عصي، تصنف إلى عدة درجات، تتراوح من A إلى F، تمثل الدرجة A أفضل الأنواع من حيث الجودة.

زبدة الشيا المكررة

بالإضافة إلى عملية الترشيح، تخضع إلى عملية إزالة الروائح عن طريق استخدام مواد كيميائية، مما يجعل لون زبدة الشيا أكثر بياضاً، المواد المضافة تكسب الزبدة رائحة مرغوبة، وتزيد من مدة حفظها، لكن عمليات التكرير تجعل الزبدة أقل قيمة غذائية.

فوائد زبدة الشيا

ترطب البشرة

تطبق زبدة الشيا ببساطة على الوجه، والرقبة، واليدين، يتم التدليك بلطف حتى تتمكن الزبدة من اختراق البشرة وتتمكن من امتصاصها، مما يغذي البشرة ويرطبها، وتساعد على شفاء الكعبين المتشققين، وفي حال كانت رائحة زبدة الشيا غير مرغوبة، من الممكن إضافة عدد من قطرات أي زيت عطري إلى الزبدة.

تعالج الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا مضادة للشيخوخة، لأنها تحفز على إنتاج الكولاجين، حيثُ أنّ الفيتامينات الموجودة في الزبدة تحافظ على نضارة البشرة، وتزيد من تألقها، وفي حال استخدامها بانتظام فإنّها تقلل من التجاعيد وتمنع خطوط الوجه المبكرة، إذ تعود خصائصها المضادة للشيخوخة إلى قدرتها على تعزيز الدورة الدموية في الجلد مما يزيد من تجديد الخلايا. يمكن تحضير الوصفة التالية لمعالجة علامات الشيخوخة:

مكونات الوصفة

  • 1 كوب من زبدة الشيا.
  • 10 قطرات من زيت الجيرانيوم.
  • 10 قطرات من زيت اللافندر.
  • 5 قطرات من زيت اللبان.

طريقة العمل

  • يتم إذابة زبدة الشيا على نار منخفضة.
  • توضع في الثلاجة لمدة 20 دقيقة لتبرد ويتحول قوامها إلى نصف صلبة.
  • يتم خلطها إلى أن يتحول قوامها إلى قوام متجانس.
  • تضاف الزيوت إلى الزبدة ويتم المزج.
  • يوضع الخليط على الجسم بعد الاستحمام.

تنعش للبشرة

يمكن تحضير الوصفة التالية لتنعيش البشرة والوجه:

مكونات الوصفة

  • 1/2 كوب من زبدة الشيا.
  • 1/4 كوب من جل الصبار.
  • 7 قطرات من أي زيت عطري مفضل.

طريقة العمل

  • تتم إذابة زبدة الشيا.
  • تضاف إلى هلام الصبار.
  • يتم المزج بشكل جيد.
  • يوضع الخليط في الثلاجة لمدة 15 دقيقة.
  • يوضع الخليط على الوجه والرقبة واليدين مما ينعش البشرة خاصةً خلال فصل الصيف.

تعالج حب الشباب

زبدة الشيا تعالج عيوب البشرة، بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الدهنية والستيرولات النباتية، مثل حمض الأوليك، والبالمتيك، والإستياريك، واللينولينيك، هذه المكونات الذوابة في الزيت لا تتصبن عندما تلامس القلويات، وتعتبر الزبدة الخام فعالة في علاج الطفح الجلدي، وعلامات التمدد، والحروق، ولدغات الحشرات، وحب الشباب.

تقلل من التهاب الجلد

تحتوي زبدة الشيا على مشتقات السيناميك، التي تملك خصائص مضادة للالتهاب، هذه الخصائص تفيد في تحسين صحة الجلد، وتقلل من إنتاج المركبات الالتهابية، حيثُ أنّ تطبيق زبدة الشيا على الجلد المصاب يعالج حروق الشمس، والطفح الجلدي، والجروح، والتهابات الجلد.

تقلل من علامات التمدد

تستخدم زبدة الشيا كحجر بناء أساسي في الكثير من المراهم التي تصنع تجارياً لعلاج علامات تمدد البشرة، إذ تساعد في منع علامات التمدد المتشكلة أثناء الحمل بسبب زيادة أو نقصان الوزن، وتظهر هذه العلامات عندما يتمدد الجلد إلى درجة تتجاوز مرونته، وتعيد زبدة الشيا المرونة الطبيعية للجلد، وتزيد من إنتاج الكولاجين، كما يساعد التدليك اليومي للمنطقة المصابة على تخفيف علامات التمدد.

تمنع تساقط الشعر

الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا تحمي فروة الرأس، فهي غنية بالمغذيات الأساسية التي تحسن من صحة الشعر، وتقوي بصيلات الشعر، وتقلل من تساقط الشعر، كما أنها تملك خصائص مضادة للالتهاب مما يمنع من تساقط الشعر، ويزيد من نموه ولمعانه.

تعالج قشرة الرأس

زبدة الشيا تعالج قشرة الرأس، فهي تملك خصائص مضادة للالتهاب، وغنية بالدهون التي يمتصها الجلد دون أن يسبب انسداد في المسام، لذلك فهي فعالة جداً في علاج جفاف وصدفية فروة الرأس، والأمراض الأخرى.

تمنع تكسر الشعر

زبدة الشيا ترطب فروة الرأس، مما يقوي الشعر ويمنعه من التكسر، فهي غنية بفيتامين E وA، الذي يعمل على ترطيب الشعر الجاف ويعالج التكسر.

تنعم الشعر

تدليك الشعر بكميات كبيرة من زبدة الشيا يعمل على تنعيم الشعر، وتكسبه مظهراً حريرياً لامعاً، تطبق زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر.

تعالج الألم العضلي

تم استخدام زبدة الشيا في إفريقيا للتقليل من حدة الآلام العضلية، بالرغم من عدم وجود دليل ملموس على ذلك، إلا أن الأشخاص الذين استخدموا زبدة الشيا لتدليك المناطق المصابة من الجسم لاحظوا انخفاض في الألم والتورم.

يعالج احتقان الأنف

وضع القليل من زبدة الشيا في الأنف يعمل على تقليل احتقان الأنف، فالاحتقان يحدث بسبب التهاب البطانات الداخلية للممرات الأنفية، فهي تحوي على مركبات مضادة للالتهاب، وتحد من الالتهاب وتطهر الأنف.

تخفض من الكوليسترول

زبدة الشيا قادرة على خفض مستوى كوليسترول الدم، فهي غنية بحمض دهني مشبع هو حمض الإستياريك، الذي يلعب دوراً في تقليل مستوى الكوليسترول في البلازما.

تساعد في التئام الجروح

لزبدة الشيا العديد من الخصائص العلاجية تعود لمحتواها المتنوع من المغذيات، واستخدامها المنتظم يعمل على التئام الجروح، حيثُ يمتصها الجلد بسهولة، مما يزود الجلد بالدهون الأساسية والمواد الغذائية، التي تعزز من إصلاح الخلايا.

المراجع

  1. wikipedia: Shea butter
  2. beautymunsta: 15 shea butter skin care recipes for gorgeous skin
  3. stylecraze: best benefits of shea butter for skin hair and health
274 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018