اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي شخصيتك

التاريخ آخر تحديث  2019-02-21 13:15:33
الكاتب

ما هي شخصيتك

ما شخصيتك

يرجع فهم الشخصية إلى الاختلافات الفردية في خصائص محددة، مثل التفكير، والإحساس والسلوك. ويعتمد دراسة شخصية ما بشكل كبير على شيئين، هما:

  1. فهم الاختلافات الفردية في خصائص محددة، مثل التفاعل الاجتماعي والانفعالي.
  2. فهم كيف للأجزاء المختلفة من الفرد أن تتجمع مع بعضها لتكوّن شخصيته.

عندما نتحدّث عن ترك الأثر الإيجابي لأول انطباع فإن من المهم جدًّا أن تكون مكتسبًا الشخصية الناجحة؛ لأن شخصيتك وسلوكك ينبئان بصورة قوية عمن أنت وكيف يمكن للآخرين التعامل معك! أو حتى في مقابلة العمل فإنك ربما تُسأل عن ماهية شخصيتك؟ فهل ستصمت أو ستقول ما يجعل الآخرون يثقون بك وفي العمل الذي ستقدمه لهم.

أنواع الشخصيات

وهناك عدة أنواع للشخصية ومن أشهر تصنيف لأنواع الشخصيات هو الذي ظهر في القرن العشرين ويسمى ب Myers–Briggs Type Indicator (MBTI) أنشأت كاثرين كوك بريغز وابنتها إيزابيل بريغز مايرز الاختبارَ والنظرية، وتأسست النظرية على غرار النظرية التصوّرية لكارل غانغ الذي وضّح من قبل أن البشر يتعرّفون على العالم عن طريق أربعة مبادئ وظيفية سيكولوجية وهي الإحساس، والحدس، والمشاعر والتفكير، وواحدة من الأربع وظائف تكون سائدة عند الشخص معظم الوقت. وتنقسم الشخصيات إلى أربعة أنواع رئيسة وفقًا لـ MBTI ومن خلال كل نوع رئيس تظهر أربعة أنواع فرعية أخرى، والشخصيات هي:

  • المحللون، وهي الشخصيات التي تعتمد على التفكير طيلة الوقت وهم:
    • المنطقي: وهم الأشخاص المخترعون والمبتكرون الذين يحبون العلم والمعرفة، وهم نوع نادر من الشخصيات المنطقية يقدّرون بحوالي 3% من البشر، ووجهة نظرهم فريدة من نوعها ولديهم أفكار مفعمة بالحيوية، وغالبًا ما يُعرف بالفيلسوف، المهندس أو الأستاذ الحالم.
    • المهندس: وهي شخصية تعد خيالية، وأيضًا يفتخرون بأنهم مبتكرون ومفكرون إستراتيجيون، ومن مميزاتهم قدرتهم على وضع خطط لكل شيء، يميلون للعقلانية وهم نادرون خاصة النساء منهم، لديهم نوع من الحماس كما أنهم أشخاص طموحون.
    • المحاور: وهي الشخصية التي تفكّر بفضولية، يعدون أذكياء ولا يمكنهم مقاومة أي نوع من التحديات الفكرية، يحب المحاور عملية السجال العقلي، ولديه قدرة على الربط بين الأفكار المتباينة لإثبات وجهة نظره.
    • القائد: وهي الشخصية الجريئة والمبتكرة وذات إرادة قوية، يحبون إيجاد الحلول للمشكلات، أو يصنعونها، ويعدون قادة بالفطرة، ويجسّد القائد الكاريزما والثقة والسلطة، ولديه قدرة كبيرة على توجيه حشد معيّن للهدف المنشود.
  • الدبلوماسيون، وهي الشخصيات الآتية:
    • الوسيط: وهي الشخصية النبيلة واللطيفة جدًّا، تسعى إلى مساعدة الآخرين، وتعد شخصية شاعرية، مثالية وتحب النظر إلى شواهد الخير حتى في الأشخاص السيئين، وشخصية الوسيط هادئة وخجولة وتتمتع بعاطفة تتألق بها.
    • المحامي: وهي شخصية مثالية وهادئة وملهمة بشكل كبير، ويعدون شخصيات غامضة، ونسبتهم في المجتمع أقل من 1%، لديهم قدرة على اتخاذ خطوات حاسمة لتحقيق أهدافها.
    • المناضل: وهي الشخصية ذات الروح المتحمّسة للعمل دائمًا؛ وهي تسعى لأن توجد الابتسامة للآخرين، تهتم هذه الشخصية بالصلات الاجتماعية وهي ساحرة، مستقلة وحيوية، يمكنك ملاحظتهم في المجتمع بسهولة فسنبتهم تصل إلى 7% في المجتمع.
    • البطل: وهي الشخصية القائدة ذات الكاريزما وهي ذات شعبية، ولها قدرة على أن تحوز إعجاب المستمعين، نسبتهم في المجتمع تصل إلى 2% ويعملون كساسة أو مدربين أو معلمين، وتتمتع هذه الشخصية بنوع كبير من الفخر والفرح عند توجيه الآخرين.
  • المنظمون، وهي الأربع شخصيات الآتية:
    • المدافع: يعد المدافع شخصية مخلصة، حامية ودافئة بشكل كبير، وتدافع بصورة دائمة عن الأخطاء المرتكبة من ذويهم، المدافع شخصية هادئة ومتحفظة ويتمتع بمهارة للتعامل مع الآخرين، وينشد المدافع الأمن والاستقرار.
    • اللوجستي: وهي الشخصية العملية التي تحب أن تُعمل عقلها مع الحقائق المقدمة، وتتمتع بثقة كبيرة بين الآخرين، أعدادهم وفيرة في المجتمع، ويشكّل نسبة شخصية اللوجستي بـ 13%، وهي شخصية نزيهة وتحب أداء الواجب، ولهم قدرة على تحمّل المسؤولية عن أفعالهم، وتحب التحقق من الحقائق والتوصّل إلى طرق عملية لتحقيق الهدف.
    • القنصل: وهي شخصية تحب الاهتمام بالآخرين بصورة كبيرة، واجتماعية ولديها شعبية، وتحرص بشكل كلي على مساعدة الآخرين، وتشكّل نسبة كبيرة في المجتمع تصل إلى 12% وهم أشخاص دائمًا في دائرة الضوء يحبون قيادة فرقهم إلى النصر، ويحبون دعم أصدقائهم وأحبائهم.
    • التنفيذي: وهي شخصية إدارية بامتياز، لا يمكن مقارنتها بأي شخصية أخرى في إدارة الأمور أو الناس، تحب التقاليد والنظام، تعد شخصية التنفيذي شخصية تسعى إلى ما هو مقبول اجتماعيًّا، وتعد شخصية صادقة وتتبنى صفات مثل التفاني والكرامة، وتسعى إلى أخذ أدوار منظمي المجتمع.
  • المستكشفون وهم الشخصيات الآتية:
    • المغامر: وهي شخصيات تعد فنّانة ساحرة وهي دائمة الاستعداد لتجربة شيء جديد واستكشافه، تستخدم شخصية المغامر قدرتها على التصميم وإضافة الجماليات والتقاليد الاجتماعية بصورة إبداعية، يحب المغامر أن يفكّر خارج الصندوق.
    • الفنّان المبدع: وهي شخصية مجرّبة وجريئة، وعملية، تستطيع إتقان جميع الأدوات، تحب أن تستكشف العالم بيديها، وعيونها، لديها فضول حماسي، تحب شخصية الفنّان الانطلاق من مشروح لآخر، تحب أن تستكشف الأفكار من خلال التفكير العميق وأن تستكشف الأخطاء وتصلحها.
    • المسلّي: وهي شخصية فنّانة في الترفيه، عفوية بصورة كبيرة ولا يجد الملل سبيلًا لديهم، فهي عفوية في الغناء والرقص، يحبون الإثارات اللحظية وأن يشارك الآخرون معهم ذلك، وشخصية المسلّي شخصية سخية بوقتها وطاقتها من أجل أن تشجّع الآخرين.
    • رائد الأعمال: وهي شخصيات ذكية ونشيطة ومتفهمة وتحب المخاطر، لها تأثير على محيطها، تحب الضحك، والترفيه، وهي شخصية تحب أن تكون مركز الاهتمام، وتحب التنفيذ بما هي مولعة بها بدلًا من الحديث فقط، ويحبون التحدّث عن الأمور التي تتسم بالذكاء والحديث الحيوي.
مرات القراءة 1272 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018