اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي طريقة تخزين الموز الصحيحة

التاريخ آخر تحديث  2020-07-19 16:57:24
الكاتب

ما هي طريقة تخزين الموز الصحيحة

الموز

في عام 2015م بلغ إجمالي صادرات الموز نحو 17 مليون طن عالميًا، حيث يعد من أكثر أنواع الفاكهة جاذبية، وتبعًا للأمم المتحدة فإن نصف هذه الصادرات قد دخلت إلى أسواق أوروبا والولايات المتحدة، حيث يتناول الفرد الواحد نحو 11.4 رطل تقريبًا سنويًا تبعًا لوزارة الصحة الأمريكية، وتقترن هذه الفاكهة بعلاقة وثيقة بالحفاظِ على صحة الجسم منها البوتاسيوم الألياف والمغنيسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C، كما يحد الموز من التورمات ويحمي الجسم من الإصابة بداءِ السكري من النوع الثاني وغيرها الكثير من الفوائد باعتبارها ثمار غنية بمضادات الأكسدة القادرة على الوقاية من الجذور الحرة، ولكن يسعى البعض للاحتفاظِ بالموزِ لأطول فترة ممكنة، لذلك سيتم التعرف في هذا المقال على طريقة تخزين الموز الصحيحة.


نُشرت دراسة تحليلية في أحد أقسام Prilozi للعلوم الطبية سنة 2017م تستعرض الفوائد التي يقدمها الموز الأخضر غير الناضج للجسم؛ حيث يحسن أداء الجهاز الهضمي ويحد من القرحة والإسهال، كما أثبت جدارته على التحكمِ بمستوياتِ ضغط الدم والكوليسترول، بالإضافة إلى التخفيف من مضاعفاتِ فيروس نقص المناعة البشرية، أما الموز الناضج ذو البقع الداكنة فقد أثبتت الأبحاث بأنه قادر على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء بفعالية تتجاوز ثمانية أضعاف الموز الأخضر، كما كشفت الدراسة المنشورة في مجلة Food Science and Technology Research بأن الموز قادر على مجابهة التهابات خلايا الدم البيضاء المترتبة عن وجود مسببات فيروسية أو فطرية وبكتيرية[١].

ماهي طريقة تخزين الموز الصحيحة

تتعدد طرق تخزين الموز وتكثر، إلا أن طريقة تخزين الموز الصحيحة هي[٢]:

  • تخزين الموز الأخضر: يعتبر الموز الأخضر الأفضل للتخزين دون تجميد والأطول عمرًا، لذلك ينصح باختيار قطف الموز الأكثر خضرة لضمان الاحتفاظ بها لفترة طويلة، ولتخزين الموز تنزع من أكياس البلاستيك فورًا بمجرد الوصول إلى البيت، ويمنع تخزين الموز باستخدام الأكياس البلاستيكية باعتبارها رطبة للغاية وبالتالي التسبب بتعفنها، لذلك يجب الإبقاء عليها في كيس قماش وضمن درجة حرارة الغرفة العادية ورطوبتها، كما أن تخزين الموز الأخضر يجب أن يكون بعيدًا تمامًا عن التجميد أو التبريد، وإنما ضمن درجة حرارة الغرف.
  • تسريع نضج الموز: في حال ظهور الحاجة لتسريع نضج الموز ينصح بوضعه في كيسٍ ورقي بني اللون مع إضافة ثمرة طماطم أو تفاح إليها، فستنضج حتمًا في غضونِ يوم أو أقل، كما أن وضعها على مقربة من طبق ثمارٍ أخرى ناضجة يسهم في تسريع ذلك.
  • لف ساق جذع الموز بالقصدير أو البلاستيك:
  • تخزين الموز في الثلاجة: الاحتفاظ بالموز بعد النضج في الثلاجة يسهم في إبطاء نضجها أكثر وبالتالي حمايتها من التلف، إذ أن خاصية التبريد قادرة على الحفاظ على الثمرة الداخلية طازجة بالرغمِ من بدء ظهور النقاط البنية على القشرة الخارجية.
  • تخزين الموز في الفريزر: عند توجه الرغبة لتخزين الموز مجمدًا لا بد من تقشيره لاستخدامه في العصائر، إذ أن فكرة تجميد الموز دون تقشير ستجعل منه غريب الشكل والمذاق والاستخدام عند إذابته.
  • تخزين الموز بعد تقشيره: تقطع إلى قطع صغيرة ويضاف إليها عصير الأناناس أو الموز أو حتى خل التفاح للإبقاء عليها طازجة لأطول فترة ممكنة.
  • تخزين الموز الناضح مع يٍ من الثمار غير الناضجة، حيث تعتبر فكرة إضافة ثمرة كمثرى غير ناضجة إلى كيس مليء بالموز الناضج سيجعله طازجًا لفترة أطول حتمًا.
  • تخزين قطف الموز، في حال ابتياعِ قطف موز كامل يفضل وضعه على المنضدة لينضج على مهل، ولتخزينه يفضل تعليقه باستخدامِ علاقة متخصصة قابلة للتركيب؛ حيث تتيح هذه العلاقة الفرصة بالدوران للموز دون حدوث أي كدمات.

نصائح عند تخزين الموز

عند التوجه للقيامِ في تطبيق طريقة تخزين الموز الصحيحة؛ ينبغي الأخذ بعين الاعتبار النصائح أدناه[٣]:

  • اختيار الموز الأصفر الذي لم يكتمل نمو أطرافه تمامًا، وإنما يطغى اللون الأخضر على الأطراف.
  • استخدام الموز الأصفر المنقط باللون البني فورًا وعدم تخزينه.
  • لمراقبة الموز ومدى نضجه؛ فإن صعوبة كسر الجذع دليل قطعي على عدم النضج.
  • رطوبة القشرة وكثرة البقع البنية عليها يستدل منه على تعرض ثمار الموز للكدمات كثيرًا.
  • وجود بقع رمادية فوق قشرة ثمارِ الموز دليل على ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة التخزين بعيدً عن الحد الطبيعي.
  • في حال ملاحظة الصعوبة في تقشير ثمرة الموز؛ فإن ذلك دلالة على ارتفاع نسبة النشويات فيها؛ وبالتالي مذاقها مر.
  • للحفاظ على مدة حياة الموز ينصح بفصلها عن بعضها البعض.


يقع الكثير من الناس في خطأ فادح يتمثل بإتلاف الموز فور ظهور البقع البنية على القشرة الخارجية، إلا أن أخصائيي التغذية يؤكدون أن ذلك دليلًا على نضج الثمار لأفضل درجة، لذلك ينبغي استهلاكها على الفور، إلا أن نسبة السكريات تكون أعلى نسبة، إلا أن الألياف أقل، بجميع الأحوال فإن الموز ثمرة تحتوي على قيمة غذائية عظيمة، لذلك ينصح بتناوله للحصول على مصدر طاقة طبيعي يوفر الألياف والعناصر الغذائية للجسم مع نسب مرتفعة من السكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات، وينبغي التنويه إلى أن الرياضي هو الشخص الذي يجب عليه استهلاك الموز أكثر من غيره نظرًا لما يحتويه من نسب مرتفعة من البوتاسيوم قادرة على تقوية العضلات وتحفيز أدائها.

المراجع

  1. Bananas: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts Jessie Szalay, livescience.com, 5/7/2020
  2. How to Store Bananas wikihow.com, 5/7/2020
  3. طريقة حفظ الموز بسهولة shamlola.com, 5/7/2020
مرات القراءة 247 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018