اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عاصمة البحرين

التاريخ آخر تحديث  2019-05-09 16:46:15
الكاتب

ما هي عاصمة البحرين

البحرين

البحرين هي دولة عربية تقع في الجزء الأسيوي من الوطن العربي. وهي دولة من دول الخليج ومجلس التعاون الخليجي. والبحرين عبارة عن أرخبيل من الجزر تقع في الخليج العربي وتواجه الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي 717 كيلو متراً مربعاً. وهي من أوائل دول العربي التي اكتشف فيها البترول في القرن العشرين. عاصمة البلاد هي المنامة وهي أكبر المدن، قبلها كانت مدينة المُحرّق هي العاصمة واستمرت كذلك حتى عام 1923. بلغ عدد سكان البحرين حسب التعداد السكاني الذي أجري عام 2015 حوالي 1,377,000 نسمة؛ 46% منهم من المواطنين البحرينيين، و4.7% من جنسيات عربية أخرى، و45.5% من دول جنوب آسيا، و1.6% من جنسيات أفريقية.

موجز تاريخ البحرين

ثمة دلائل كثيرة على أن البحرين كانت مأهولة منذ العصر البرونزي حيث قامت حضارة الدلمون حوالي عام 3000 قبل الميلاد. وقد كانت منذ فجر التاريخ مركزاً تجارياً ربط الشرق بالغرب بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يتوسط العالم. وقعت البحرين تحت الحكم البرتغالي في الفترة من عام 1521 حتى 1602 حيث سيطر عليها الفرس وذلك حتى عام 1783، إذ انتقلت السيطرة لعائلة خليفة والتي لا تزال تحكم البحرين حتى الآن. في إطار سيطرة بريطانيا على المنطقة كلها في حملتها الاستعمارية في أوائل القرن العشرين افترض الإنجليز أنهم مسؤولون عن حماية البحرين وعلاقاتها الخارجية، إلا أنهم وقّعوا معاهدةً مع العثمانيين عام 1913 اعترف الطرفان فيها باستقلال البحرين على أن تبقى تحت الإدارة البريطانية. أعلنت البحرين الاستقلال عام 1971 ووقّعت معاهدة صداقة مع بريطانيا، وأصبح الشيخ عيسى أول أمير للبلاد. أصبحت البحرين مملكة عام 2002 بعد إجراء استفتاءٍ شعبي عام على ميثاق العمل الوطني، ونصّب الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملكاً. اكتشفت أول بئر بترول في البحرين عام 1931 في منطقة جبل الدخان، وبدأت شركة البحرين للبترول (تابعة لشركة كاليفورنيا للبترول) بالإنتاج من هذا الحقل في السنة التالية.

ما هي عاصمة البحرين

عاصمة البحرين هي مدينة المنامة، وتقع في "جزيرة البحرين" أكبر جزر الأرخبيل والتي تعرف باسم أوال أيضاً. ترتبط المنامة بجزيرة سترة من خلال جسر واحد وترتبط بجزيرة المحرق التي تقع إلى الشرق من المنامة من خلال ثلاثة جسور. تبلغ مساحة المنامة حوالي 27,48 كيلومتر مربع، وبلغ عدد سكانها حوالي 160000 نسمة. وتعتبر من أعلى المدن كثافةً سكانية على مستوى العالم، حيث تصل كثافة السكان فيها إلى 5,200 نسمة\كم مربع. كلمة المنامة لغةً تعني مكان النوم، وتقول إحدى الروايات أن المنامة سميت بهذا الاسم لأن القادمين إلى البحرين عن طريق البحر كانوا ينامون في المنطقة قبل رحيلهم إلى مناطقهم، حيث كانت السفن التجارية تجتمع في المنامة كونها مركزاً بحرياً هاماً. تعتبر المنامة مركز البحرين الاقتصادي الأول، ففيها كبرى المراكز المالية والشركات والمصارف والاستثمارات المجمعات التجارية. كما يعتبر مطارها من أهم المطارات الدولية في المنطقة. وتضمّ أيضاً منطقة صناعية حرة وتجمعاً صناعياً تقوم فيه صناعات ثقيلة ومصانع تعليب الأسماك وأحواض بناء السفن.

مناخ مدينة المنامة

يمكن وصف مناخ المنامة عاصمة البحرين بأنه جاف، وظروفها المناخية العام قاسية، ففي الصيف تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية وتنخفض الحرارة في أيام الشتاء لكن من النادر أن يكون الطقس بارداً.

موجز تاريح المنامة

تأسست مدينة المنامة نحو عام 1300م، وقد ذكرت في المصادر التاريخية الإسلامية. احتلها البرتغاليون عام 1521 وظهر أسمها في الخرائط للمرة الأولى عام 1635 وذلك في خريطة وضعها البرتغاليون للمنطقة أثناء سيطرتهم على الجرز البحرينية منذ 1521 حتى 1602، حيث اتّخذوا المنامة مركزاً لحكمهم وبنوا فيها قلعة لا تزال آثارها قائمة حتى الآن تسمى "قلعة البرتغال". بعد سيطرة الدولة الصفوية على البحرين حوالي عام 1602، أصبحت المنامة مهمّشة حيث نقلوا العاصمة إلى بلدة "البلد القديم" وجعلوها مقراً للحاكم وشيخ الإسلام الفارسي، وخلال الحكم الصفوي، أصبحت البحرين مركزا للعلماء الشيعة الإثنا عشرية. بعد عام 1736 أنشأ نادر شاه قلعةً على المشارف الجنوبية لمدينة المنامة وهي قلعة ديوان. ثم خضعت المنامة شأن البلاد كلها لحكم آل مذكور حتى عام 1783 حين استلم آل خليفة أمور حكم البلاد. ازدهرت مدينة المنامة في القرن العشرين، حيث أصبحت ميناءً حراً عام 1958، وأصبحت عاصمة البلاد عام 1971 بعد أن أعلن استقلال البحرين عن بريطانيا. يذكر أن أول مدرسة تأسست في المنامة كانت عام 1919، وتأسست فيها أول غرفة تجارية في الخليج العربي عام 1939.

معالم مدينة المنامة

اختيرت المنامة عاصمة للسياحة العربية عام 2013، فهي إحدى أهم الوجهات السياحية في آسيا، وقد اختيرت عام 2007 كأفضل مدينة للعيش في الشرق الأوسط. زار المنامة عام 2015 حوالي 10 ملايين سائح، حيث تتمتع المنامة بمقومات السياحة بما في ذلك البنية التحتية الحديثة والمعالم التاريخية ومراكز التسوق والترفيه وفيها المتاحف كمتحف البحرين الوطني ومتحف الغوص واللؤلؤ. أما أهم معالم المنامة فهي:

  • بناية باب البحرين: مبنى تاريخي يقع في الحي التجاري السابق في ساحة الجمارك. بدء بناؤه عام 1945 واكتمل عام 1949.
  • الأسواق الشعبية القديمة: ومنها سوق الأربعاء الذي يضم صناعات شعبية ومنتجات محلية، وسوق الطواويش وهو مخصص لبيع اللؤلؤ، وسوق العباءة وسوق التنباك وسوق الصفافير المخصص لبيع الأواني الفضية والنحاسية.
  • بيت القرآن: يضم أندر نسخ القرأن في العالم، وهو محفوظ داخل قبة من الزجاج المعشق الملون غير القابل للكسر.
  • قلعة البحرين (قلعة البرتغال): بناها البرتغاليون في القرن السادس عشر أثناء حكمهم للمنطقة.
  • منارتا مسجد الخميس: بني المسجد ومنارتاه في عهد عمر بن عبد العزيز؛ ويعتقد أنه أول مسجد بني في البحرين.
  • قلعة عراد: حصن بني في القرن الخامس الميلادي على نمط الحصون الإسلامية، بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي إمام عُمان كحصنٍ دفاعي.
  • متنزّه "عين عذاري": ويضم حدائق ومسطحات مائية وفيه محمية العرين التي أنشأت لرعاية الحيوانات النادرة.
  • الجسر المعلق، جسر الملك فهد آل سعود رحمه الله: يبلغ طول هذا الجسر الذي يقع شمال غرب المنامة حوالي ٢٥ كيلومترًا. ويربط البحرين بالمملكة العربية السعودية.
مرات القراءة 3332 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018